• تعليم
    تعليم

شادية محمود
" التعليم الجيد" فى دائرة الضوء فى لقاء بقيادة الأطفال

القاهرة فى ٢٧ أكتوبر ا ش أ //٠٠٠٠٠ تقرير شادية محمود ( مركز دراسات وابحاث الشرق الاوسط )
تشجيع الأطفال على التفاعل والتواصل المستمر مع المعنيين والمسئولين لمناقشة قضاياهم ، هو أحد العوامل التي تحفيزهم على تنمية الشخصية والثقة بالنفس إلى جانب تدريبهم على وضع الخطط المستقبلية ، و تشجيعهم على التفاعل مع أقرانهم ، لهذا تبنت عدد من الجمعيات الأهلية مبدأ ضرورة تمثيل الأطفال فى اللقاءات المحلية والإقليمية والعالمية التى تتناول موضوعات تتعلق بهم ٠
ولأن التعليم يعتبر من المقومات الـأساسية لحياة المجتمعات المعاصرة إلى جانب خدمات اجتماعية أخرى مثل الصحة والسكن وغيرها ، فقد نظم المجلس العربى والطفولة والتنمية ، والإئتلاف المصري لحقوق الطفل ممثلا في منتدى الحوار والمشاركة من أجل التنمية ، وهيئة بلان انترناشيونال لقاء حوارى تفاعلى بمشارك ١٦ طفل مثلوا عدد من محافظات مصر ، حيث شهد مناقشات مكثفة استمرت على مدى خمس ساعات ، و وضع الأطفال خلاله " التعليم الجيد " فى دائرة الضوء ، محددين رؤاهم تحت شعار " من حقى تعليم جيد"
فيما استمع لهم مسئولى وزارة التربية والتعليم والمجلس والإئتلاف المصري وهيئة بلان والاعلاميين ، إيمانا منهم بأنهم أصحاب القضية والقادرين عن التعبير الصادق عن رؤيتهم لحقهم فى تعليم جيد ، حيث لم يعد التعليم التقليدي يتلائم مع متطلبات العصر ، لإعتماده على الثقافة التقليدية التي ترتكز على إنتاج المعرفة ، ويكون المعلم هو أساس التعلم ويتمثل دوره في نقل وتلقين المعلومة ، و يكون الطالب عنصر سلبي يعتمد على تلقي المعلومة من المعلم دون أي جهد ٠
ففى ظل عالم يعيش ثورة علمية وتكنولوجية ، ذات تأثير كبير على مختلف جوانب الحياة ، وأصبح التعليم الجيد ، مطالبا بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات التى تفرضها الثورات العلمية المتلاحقة، حيث باتت أساليب التدريس التقليدية لا تتوافق مع الحياة العصرية وتفكير المتعلم والمعلم في عصر التكنولوجيا والتطور. كما أن التعليم التقليدي في الوقت الراهن لم يضفي الجديد على المحتوى التعليمي للأجيال ، لأنه وحده لا يستطيع مواكبة الفكر العصري فهو يؤدي إلى تأخر وقتل الإبداع والتفكر ٠