• البريكست
    البريكست

القاهرة في 15 أكتوبر / أ ش أ/ تقرير: هبه الحسيني (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

قمة أوروبية حاسمة بمقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل تنتظرها بريطانيا ودول الاتحاد بعد غد الخميس لحسم مصير عملية خروج بريطانيا من الاتحاد المعروفة باسم "البريكست"، وذلك قبل أيام قليلة من الموعد المقرر لطلاق بريطانيا والكتلة الأوروبية، والمقرر 31 أكتوبر الجاري، مما يجعل هذه القمة بمثابة "الفرصة الأخيرة" أمام الطرفين للتوصل إلى اتفاق قبل وقوع الانفصال النهائي.
في هذا السياق.. أكدت الملكة إليزابيث الثانية، أمس الاثنين - في كلمتها أمام البرلمان البريطاني خلال عرضها لبرنامج الحكومة للدورة البرلمانية الجديدة - أن أولوية الحكومة البريطانية هي ضمان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر الجاري، مشددة على عزم الحكومة العمل على وضع شراكة جديدة مع الاتحاد الأوروبي على قاعدة "التبادل الحر والتعاون الودي".
وخلال الأيام القليلة الماضية، أجرى المفاوضون محادثات مكثفة ومغلقة في بروكسل، بعدما عرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حزمة جديدة من شروط الانفصال على رئيس الوزراء الآيرلندي ليو فارادكار، وبدا واضحا خلال هذه المحادثات توافر إرادة سياسية حقيقية لدى جونسون ونظيره الإيرلندي للتوصل إلى اتفاق.

لمتابعة تقارير مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط كاملة يرجى الاشتراك في النشرة العامة للوكالة

/ أ ش أ /