• اليوم العالمي لسلامة المرضي
    اليوم العالمي لسلامة المرضي

القاهرة في 16 سبتمبر / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي غدا منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي الأول لسلامة المرضي 2019 تحت شعار" لا ينبغي أن يتضرر أحد في مجال الرعاية الصحية " ، حيث أن سلامة المرضى هو عدم وجود ضرر يمكن الوقاية منه للمريض أثناء عملية الرعاية الصحية والحد من مخاطر الأذى غير الضروري المرتبط بالرعاية الصحية إلى الحد الأدنى المقبول. ويشير الحد الأدنى المقبول إلى المفاهيم الجماعية للمعرفة الحالية والموارد المتوفرة والسياق الذي تم فيه تقديم الرعاية مقارنة بخطر عدم العلاج أو غيره من ضروب المعاملة. وسوف تطلق المنظمة حملة عالمية لإذكاء الوعي بسلامة المرضى وتحث الناس على إظهار التزامهم بجعل الرعاية الصحية أكثر أمانا. وفي نطاق الاحتفال بهذا اليوم ، ستقوم العديد من المدن في العالم بإضاءة معالمها باللون البرتقالي تعبيرا منها على التزامها بسلامة المرضى. ويشمل ذلك نافورة جنيف ("Jet d’Eau") والأهرامات في القاهرة وبرج كوالا لامبور ودار الأوبرا السلطانية في مسقط وجسر زاكيم في بوسطن، وغيرها. وقد تسبب الرعاية الصحية الرديئة في جميع أنحاء العالم أضراراً مستمرة لصحة الإنسان. في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، تحدث ما بين 5.7 و 8.4 مليون حالة وفاة كل عام بسبب سوء جودة الرعاية ، مما يعني أن عيوب الجودة تسبب 10 إلى 15 % من إجمالي الوفيات في هذه البلدان. وتتراوح التكاليف الناتجة عن فقدان الإنتاجية وحدها بين 1.4 إلى 1.6 تريليون دولار كل عام.

وكانت جمعية الصحة العالمية الـ 72 قد أقرت في مايو 2019 ، تأسيس يوم عالمي لسلامة المرضى يتم الاحتفال به سنوياً في 17 سبتمبر. والهدف من اليوم العالمي الأول لسلامة المرضى هو زيادة الوعي العالمي حول سلامة المرضى من خلال موضوع "سلامة المرضى" ، وهو أولوية صحية عالمية . وتقع سلامة المرضى في قلب التغطية الصحية الشاملة لأن تمديد الرعاية الصحية يجب أن يعني تمديد الرعاية الآمنة.
إن سلامة وأمان المريض ، تعني الإجراءات التي تتخذها المؤسسات والأفراد لحماية المريض من أي أثار ضارة نتيجة تلقي الخدمة الصحية. وسلامة المرضى هو الانضباط الجديد الصحي الذي يؤكد على منع وتقليل وإعداد التقارير وتحليل الخطأ الطبي الذي غالبا ما يؤدي إلى أحداث الرعاية الصحية السلبية . إن تواتر حجم الظواهر السلبية التي يمكن تجنبها المريض لم يكن معروفا حتى عام 1990، عندما ذكرت عدة بلدان الأعداد المهولة من المرضى المتضررين والذين قتلتهم الأخطاء الطبية. ومع الاعتراف بأن أخطاء الرعاية الصحية أثرها 1 في كل 10 مرضى في جميع أنحاء العالم ، ومنظمة الصحة العالمية تدعو سلامة المريض مصدر قلق مستوطن.
إن تعريف معايير سلامة المرضى ، فهي عبارة عن مجموعة من التدابير والإجراءات التي تقوم بها المؤسسات الصحية لحماية المريض من أيّ نتائج سلبية أو خطيرة عندما يتلقى نوعاً معيناً من الخدمات الصحية ، وبمعنى آخر فإن سلامة المرضى تعني الانضباط الجديد الصحي الذي يعتني بكتابة التقاير ومتابعة الأخطاء الطبية التي غالباً ما تكون بسبب إهمال طبي، علماً أن الأخطاء الطبية تقتل مريض من بين كل عشر مرضى في جميع بلدان العالم، لذلك يجب الحد من هذه المشكلة من خلال معايير الرعاية الصحية .

أ ش أ