• الزميل مصطفى مدني يحصل على الماجستير في
    الزميل مصطفى مدني يحصل على الماجستير في "الصفحات الثقافية والهوية الوطنية" بإعلام الأزهر

القاهرة في 29 مايو/أ ش أ/ حصل الزميل مصطفى مدني أحمد الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط على درجة الماجستير بتقدير"ممتاز" مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات، من قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة الأزهر، عن دراسته التي حملت عنوان "الاتجاهات الفكرية للصفحات الثقافية بالصحف العربية وعلاقتها بالهوية الوطنية - دراسة تطبيقية".
  وخلُصت الدراسة، التى تمت مناقشتها وإجازتها أمس /السبت/، إلى جملة من النتائج أهمها: تصدّر "الاتجاه الوطني" جميع الاتجاهات الفكرية للصفحات والموضوعات الثقافية بالصحف عينة الدراسة، وأن هدف "التثقيف" جاء على رأس أهداف نشر المواد بالصفحات والموضوعات الثقافية، وأن مضامين "اللغة العربية" (كتب، أدب، شعر، إحياء لغة) حظيت بالاهتمام الأكبر من بين نوعية المضامين التي وردت بالصفحات والموضوعات الثقافية، كما كان "المقال" أكثر الفنون الصحفية اعتمادًا عليه من قِبل الصفحات والموضوعات الثقافية بالصحف عينة الدراسة.
ضمت لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد العظيم إبراهيم خضر أستاذ ورئيس قسم الصحافة الأسبق بكلية الإعلام - جامعة الأزهر "رئيسًا ومشرفًا"، والأستاذ الدكتور أحمد أحمد زارع وكيل كلية الإعلام الأسبق ورئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات العليا والمتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر "مناقشًا داخليًا"، والأستاذ الدكتور عبد الخالق إبراهيم زقزوق أستاذ الصحافة المساعد بكلية التربية - جامعة المنوفية "مناقشًا خارجيًا".
حضر المناقشة الأستاذ علي حسن رئيس مجلس إدارة رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وعدد من قيادات وصحفيي الوكالة ،ولفيف من الأساتذة والباحثين والإعلاميين.
وهنّأ الأستاذ علي حسن، الزميل مصطفى مدني، متمنيا له دوام التوفيق والنجاح.. فيما ثمن الباحث مصطفى مدني حضور رئيس مجلس إدارة رئيس تحرير(أ ش أ).. منوها بدور المشرفين على رسالة الماجستير في حثه على تطوير أدوات ومنهجية البحث العلمي المستخدمة في الدراسة.
وأشادت لجنة المناقشة بالدراسة التي تناولت دور الصفحات الثقافية في الحفاظ على هوية المجتمعات العربية، واعتبروها إضافة للمكتبة العلمية الإعلامية في مصر.. ونوهت بمهنية وكالة أنباء الشرق الأوسط كمؤسسة صحفية قومية في تغطياتها في الداخل والخارج وتواصل قيادتها الصحفية المستمر مع أقسام الصحافة بالجامعات المصرية وجامعة الأزهر.

ارم
/أ ش أ/