• وزير التنمية المحلية: جميع السلع الأساسية متوافرة بالأسواق بتخفيضات وجودة مناسبة للمواطنين
    وزير التنمية المحلية: جميع السلع الأساسية متوافرة بالأسواق بتخفيضات وجودة مناسبة للمواطنين

القاهرة في 16 أبريل /أ ش أ/ أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي حرص الدولة على بذل كل الجهود الممكنة لتوفير السلع الأساسية والمنتجات الغذائية والخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة ومناسبة للمواطنين للتخفيف على الأسر الأكثر احتياجا، مشيرا إلى توافر جميع السلع الغذائية والمنتجات الأساسية للمواطن بأسعار مخفضة وجودة مناسبة للمواطنين.
جاء ذلك خلال تفقد وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة خالد عبدالعال، اليوم /السبت/، لسوق العبور للجملة باعتباره أكبر الأسواق لبيع الخضروات والفاكهة، وذلك لمتابعة توافر احتياجات المواطنين من الخضراوات والفاكهة والأسماك والتمور بأسعار مخفضة خلال شهر رمضان، والتعرف على الأسعار بعد وصولها من المزارعين للتجار، والمشكلات التي تواجههم للعمل على حلها وتوفير السلع بأسعار مناسبة.
أشار وزير التنمية المحلية إلى أن هناك زيادات وفروق أسعار غير مبررة في السلع الأساسية والخضروات والفاكهة على الرغم من حرص الحكومة على عدم زيادة أسعار السولار خلال الفترة الأخيرة لتأثيره المباشر على أسعار نقل السلع والمنتجات الغذائية والزراعية، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه الأسعار العالمية للمواد البترولية ارتفاعات بصورة كبيرة حول العالم وصلت الي 200%.
ولفت إلى أهمية دور أسواق الجملة فى توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة وإحداث توازن في الأسعار، بما يضمن بيع المنتجات بسعر مناسب يتلاءم مع الأسعار الحقيقية في أسواق الجملة وتحقيق هامش ربح جيد للتجار والتغلب على ظاهرة الارتفاع غير المبرر في الأسعار، خاصة في ظل الظروف الحالية.
وشدد على أن الوزارة تتابع بصورة يومية حركة الأسواق فى جميع المحافظات، مؤكدا استقرار وتوافر جميع السلع الغذائية، بالإضافة إلى وجود مخزون استراتيجي كاف من السلع،، وعلى رأسها الأسماك واللحوم والدقيق والسكر والزيت والأرز والمكرونة، كما لا يوجد أي نقص في أي سلعة بالأسواق.. مضيفا أن إجمالي عدد المنافذ الثابتة والمتحركة والشوارد التي تم إنشاؤها بالمحافظات وصلت حتى اليوم إلى حوالي 21 ألف شادر لمختلف الوزارات والجهات بالدولة، وعلى رأسها معارض "أهلا رمضان".
ومن جهته، أكد محافظ القاهرة أن الجميع يعمل من أجل تنفيذ توجيهات القيادة السياسية في زيادة المعروض وتخفيض الأسعار لإحداث توازن في السوق، والتغلب على ظاهرة الارتفاع غير المبرر في أسعار السلع.
وقال "إن الإجراءات السريعة للسيطرة على ارتفاع الأسعار التي اتخذتها الدولة حرصا على المواطنين في ظل الأزمة العالمية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية أسهمت بشكل فعال في ضبط الأسعار بالأسواق"، كما أكد أهمية دور تجار سوق العبور باعتباره أكبر أسواق الجملة في إحداث توازن بأسعار الخضر والفاكهة والمساهمة في خفض الأسعار لمصلحة المواطن.
وشدد على توافر جميع السلع بأسواق القاهرة، ومن خلال المنافذ والمعارض، التي أقامتها المحافظة في جميع الأحياء بالتنسيق مع الغرفة التجارية والقطاع الخاص بهدف توفير السلع والمنتجات الغذائية واحتياجات المواطنين بأسعار مخفضة وجودة عالية.
ودعا المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك وعدم تخزين السلع باعتبار أن المواطن شريك للدولة في عبور الأزمة العالمية، موضحا أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تقوم بحملات مكثفة مع إحكام الرقابة على الأسواق للتصدي لأى محاولة لحجب أو احتكار السلع ومنع المغالاة في الأسعار.
وبدورهم، أكد تجار سوق العبور على وقوفهم إلى جانب القرارات والإجراءات التي تتخذها الدولة لخفض الأسعار والسيطرة عليها والتخفيف عن كاهل المواطنين من محدودي الدخل، منوهين بأن أسعار الخضروات والفاكهة شهدت مؤخراً انخفاضا يتراوح ما بين 30 إلى 50%، كما ستشهد انخفاضات أخرى خلال الأيام القادمة من شهر رمضان.
كما أكدوا أنهم يدعمون الجهود والإجراءات التي تتخذها الدولة للتخفيف عن كاهل المواطنين، مطالبين بالسيطرة على بعض الأسواق العشوائية وغير المرخصة والحلقات الوسيطة التي تساهم في زيادة الأسعار.
ودعا التجار إلى زيادة جهود الدولة في الثقافة الزراعية والإرشاد الزراعي، خاصة مع التغيرات المناخية الحالية التي أثرت بشكل سلبي على المنتجات الزراعية والغذائية، مشددين على علي أهمية المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مجال الزراعة، مثل الصوب الزراعية والمليون ونصف المليون فدان، والتي ساهمت في عدم ارتفاع الأسعار علي المواطن.

م ا/ ف ط م
/أ ش أ/