• مدريد
    مدريد

شادية محمود
مؤتمر قمة المناخ بمدريد مرحلة جديدة من العمل الدولى لمكافحة التغير المناخى


القاهرة فى ٢ ديسمبر أ ش أ //٠٠٠٠٠ تقرير شادية محمود ( مركز دراسات وأبحاث الشرق الأوسط )
مع إنطلاق فاعليات المؤتمر السنوي للأمم المتحدة للمناخ (كوب ٢٥ ) ، الذى تستضيفه العاصمة الأسبانية مدريد اعتبارا من اليوم ولمدة أسبوعين ، تبدأ مرحلة عالمية جديدة لمعرفة من الذي يواكب جهود مكافحة تغير المناخ .
فبمشاركة لفيف من قادة العالم و أكثر من 1500 خبير بيئى ومتخصص ومسئول ، تبدأ فى وقت لاحق اليوم فاعليات المؤتمر ، الذى تشارك فيه الولايات المتحدة الأمريكية بتمثيل منخفض ، رغم إنسحابها من اتفاق باريس ، و كان من المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الصيني شي جين بينج خلال تلك القمة مع خطط لتوقيع المرحلة الأولى من الاتفاقية التجارية بينهما ، لكن ترامب أعلن مؤخرا أنه سيتم تحديد مكان آخر قريبا.

أهمية قمة مدريد ترجع إلى تعزيز الجهود و الحث على الوصول للاهداف العالمية الرامية لخفض معدلات استخدام الوقود الأحفورى ، حيث يظل هذا الهدف غير قابل للوصول إلى الآن ، نتيجة لنقص الإرادة السياسية لوضع ضريبة على الكربون، والإرادة السياسية لوقف الدعم عن الوقود الأحفوري. والإرادة السياسية لوقف بناء محطات توليد الطاقة من الفحم ابتداء من عام 2020. والإرادة السياسية لتحويل الضرائب إلى مكافحة التلوث الناتج عن الكربون.

وعشية انعقاد القمة أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش ، عن أمله في أن تتمكن الدورة ال 25 لمؤتمر الأطراف ، من الاتفاق على المبادئ التوجيهية لتنفيذ المادة ال 6 من اتفاق باريس ، والمتعلقة بالجوانب القانونية والإدارية، مشيرا إلى أن ذلك لم يتحقق في مؤتمر كاتوفيتسا الذى عقد فى العام الماضي، حيث تم الاتفاق على كتاب القواعد لتنفيذ اتفاق باريس٠