• اليوم الدولي لأمنا الأرض
    اليوم الدولي لأمنا الأرض

القاهرة في 18 أبريل / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

يحيى العالم يوم 22 أبريل الذكري العاشرة لليوم الدولي لأمنا الأرض 2019 تحت شعار "أم الأرض : التعليم وتغير المناخ " ، حيث يهدف الاحتفال علية زيادة الوعي العام حول العالم بالتحديات المتعلقة برفاهية الكوكب وكل أشكال الحياة التي يدعمها. ويعد تغير المناخ أحد أكبر الأخطار التي تهدد التنمية المستدامة على مستوى العالم وهو مجرد واحد من العديد من الاختلالات الناجمة عن الأعمال غير المستدامة للبشرية ، والتي لها آثار مباشرة على الأجيال المقبلة. وتشجع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاق باريس التعاون الدولي بين الأطراف في مجالات التعليم والتدريب وتوعية الجمهور بشأن تغير المناخ والمشاركة العامة والوصول العام إلى المعلومات.
كما سيتم أثناء الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لليوم الدولي لأمنا الأرض ، سيعقد الحوار التفاعلي التاسع للجمعية العامة بشأن الانسجام مع الطبيعة في 22 أبريل 2019 في قاعة مجلس الوصاية. ويهدف "الحوار التفاعلي" إلى مناقشة مساهمات "الانسجام مع الطبيعة" في ضمان تعليم شامل ومنصف وعالي الجودة بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره ، وإلهام المواطنين والمجتمعات لإعادة النظر في كيفية تفاعلهم مع العالم الطبيعي في سياق التنمية المستدامة ، والقضاء على الفقر والعدالة المناخية ، وذلك لضمان أن الناس في كل مكان لديهم المعلومات والوعي ذات الصلة للتنمية المستدامة وأنماط الحياة في وئام مع الطبيعة.
وقد أقيم أول احتفال بيوم الأرض في عام 1970 بالولايات المتحدة الأمريكية ونظمته شبكة يوم الأرض، والهدف هو توسيع وتنوع الحركة البيئية على الصعيد العالمي لحشد الجهود لبناء بيئة مستدامة وصحية، وللتصدي لتغير المناخ ولحماية الأرض من أجل أجيال المستقبل.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت في قرارها 63/278 في 22 أبريل 2009 اعتبار يوم 22 أبريل بوصفه اليوم الدولي لـ "أمنا الأرض" حيث يخصص للنشاطات البيئية للفت الانتباه إلى مشاكل البيئة التي تعاني الكرة الأرضية بهدف معالجة أسباب ونتائج تلك المشاكل. ويعزز اليوم الدولي لأمنا الأرض وجهة نظر عن الأرض، باعتبارها الكيان الذي يحافظ على جميع الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة، والاحتفاء بهذا اليوم هو تكريم للأرض ككل ولمكاننا فيها.

ويتزامن الاحتفال بيوم الأرض هذا العام مع مراسم توقيع اتفاق باريس لتغير المناخ، التي نظم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، واعتمدته 196 دولة في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في أثناء مؤتمر كوبنهاغن21 الذي عقد في 12 ديسمبر 2015، وفي هذا الاتفاق وافقت البلدان على العمل للحد من زيادة درجات الحرارة عن درجتين مئويتين والعمل بجد على عدم تجاوز زيادتها درجة ونصف الدرجة المئوية على اعتبار الأخطار المهولة القائمة، وتجري مراسم التوقيع في أول يوم لفتح باب التوقيع، مما يعني أن هذه هي الخطوة الأولى نحو ضمان دخول الاتفاق حيز التنفيذ القانوني في أسرع وقت ممكن.

أ ش أ