• صورةjpg
    صورةjpg

شادية محمود
العربى للطفولة وجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج يناقشون أهمية تصحيح المصطلحات الخطأ المتداولة حول الأطفال

القاهرة فى الأول من ديسمبر أ ش أ //٠٠٠٠تقرير شادية محمود ( مركز دراسات وأبحاث الشرق الأوسط )
دعوة وسائل الإعلام العربية بالعمل من أجل تهيئة وتمكين الأطفال العرب لعصر الثورة الصناعية الرابعة التى يتفوق فيها الذكاء الإصطناعى ، وتصحيح المصطلحات والمفاهيم والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال في وسائل الإعلام العربية ، واستحداث جوائز في مجال إعلام الطفل بهدف خلق تنافس بين وسائل الإعلام المختلفة ، كانت النتائج التى خلصت إليها ورشة ال عمل التى تنظمها للإعلاميين المجلس العربي للطفولة والتنمية وعقدها بمقره بمدينة نصر ، بهدف مناقشة ما جاء فى "دليل تصحيح المصطلحات والمفاهيم والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال في وسائل الإعلام العربية" الذي يعده المجلس حاليا بالاشتراك مع كل مع إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند"، لخطورة بعض المصطلحات المستخدمة حاليا والتى تجور على حق الطفل وتوصمه بأوصاف تؤثر على مستقبله ٠
أمين عام المجلس الدكتور حسن البيلاوى الذى أفتتح الورشة بتوجيه الشكر للأمير طلال بن عبد العزيز رئيس على دعمه ورعايته لأعمال المجلس على مسيرته التى بدأت قبل 30 عاما متمنيا له الشفاء، وكذلك الشكر لكل من جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية على تعاونهم في إعداد هذا الدليل الذي يمثل أداة عملية وعلمية نحو ترشيد أداء الإعلاميين وغيرهم فى التعامل مع قضايا الأطفال بالمصطلحات الملائمة والصحيحة.
وأضاف البيلاوي أن دليل "تصحيح المصطلحات والمفاهيم والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال في وسائل الإعلام" ، يعد أحد مكونات المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي الذي بدأ العمل به منذ العام 2010، من أجل الارتقاء بالأداء الإعلامي العربي تجاه قضايا تنشئة وحقوق الطفل، خاصة في ظل ما يعيشه الطفل العربي من واقع بائس إعلاميا وثقافيا واجتماعيا، حيث اكدت دراسة قام بها المجلس أن نمط التنشئة العربية السائد يقوم على تعليم الطفل ثقافة الصمت والطاعة، الأمر الذي دفع المجلس إلى إطلاق نموذج جديد لتنشئة الطفل العربي ينفذ عبر مختلف وسائط التنشئة الاجتماعية ( أسرة ومدرسة وإعلام ومنظمات المجتمع المدني)، بما يتيح للطفل العربي أن ينمو بثقافة راسخة من القيم والسلوكيات تعزز بناء مجتمع يقوم على الحرية والمواطنة والمشاركة وقبول الآخر، ويسهم في تمكين الطفل العربي لدخول مجتمع المعرفة والثورة الصناعية الرابعة.
للحصول على التقارير كاملة يرجى الاشتراك فى النشرة العامة
شادية محمود المشرف على المركز