• رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
    رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

القاهرة في 8 يوليو /أ ش أ/ قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إنه على اطلاع دائم بما يتحدث عنه المواطنون سواء كان على وسائل التواصل الإجتماعي أو التقارير التي تأتي من الجهات المعنية.
وأضاف مدبولي ، في حوار خاص مع الإعلامي عمرو خليل على فضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم ، إن الحكومة الجديدة تعمل على تلبية طموحات الشعب المصري من خلال برنامج هدفه محور بناء الإنسان.
وأشار إلى أن الحكومة تضع في أولوياتها تطوير ملفات الصحة والتعليم ، مشيرا إلى أنها قطعت شوطا كبيرا في إعداد البنية التحتية الخاصة بهذه الملفات.
وفيما يخص الصحة ، قال الدكتور مصطفى مدبولي إن الخدمة ليست على المستوى المأمول وخصوصا في القرى والمناطق النائية ، حيث يعاني المواطن بسبب عدم وجود طبيب ، مضيفا " إن شغلنا الشاغل خلال الفترة المقبلة هو كيفية إيصال الخدمة للمواطن لأقرب نقطة تكون لديه".
وأشار الى أن ذلك كان توجيها واضحا من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل على مستوى الجمهورية ، موضحا أن هناك خطة لادخال كل المحافظات في منظومة التأمين الصحي الشامل.
ونوه رئيس مجلس الوزراء بقوة مصر الناعمة وتاثيرها الثقافي والحضاري ، وقال " إن هذا الملف يحتاج جهدا كبيرا خلال الفترة القادمة وكيفية التحرك فيه بمستهدفات واضحة لاستعادة قوة مصر الناعمة وتأثيرها داخليا على شبابنا "، مشيرا الى أنه من المهم خلال الفترة القادمة جذب فئة الشباب للمحتوى الثقافي والهوية المصرية.
وقال إن تجديد الخطاب الديني سيكون أولوية قصوى من عمل وزير الأوقاف الجديد.
وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أن الدولة استطاعت خلال الفترة الماضية الخروج من نفق صعب فيما يخص موضوع النقد الأجنبي، مشيرا إلى وجود تكليفات للحكومة بضرورة العمل خلال الثلاثة أعوام المقبلة على تأمين موارد للعملة الصعبة تغطي الاحتياجات ، فضلا عن ضرورة تحقيق فائض من النقد الأجنبي لتجنب الأزمات الاستثنائية.
وأوضح أن التركيز سينصب على عدة قطاعات من بينها الصناعة والزراعة والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حتى تتمكن الدولة من خلال هذه القطاعات الانتاجية تحقيق موارد تضمن عملة صعبة مستدامة إلى جانب الموارد التقليدية للدولة.
وأشار إلى أن تحسين مستوى المعيشة وتوافر السلع بأسعار مناسبة هو ما يهم المواطن المصري، لافتا إلى أنه سيتم العمل على مجموعات مستهدفات لتحقيق ذلك والتي من بينها تحقيق أكبر وفر من السلع في الأسواق نظرا لما يترتب على ذلك من تحقيق منافسة داخلية واستقرار للاسعار، وذلك من خلال تأمين مستلزمات الإنتاج والإفراج عن المواد الخام، فضلا عن أهمية تعميق الصناعة حتى لا يقتصر الاعتماد على استيراد مستلزمات الانتاج.
وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة لديها أولويات خاصة بالصناعة وتعميقها والعمل على الحد من استيراد المواد الخام ، وستعمل الحكومة أيضا مع البنك المركزي والمجموعة الاقتصادية على خفض التضخم، مشيرا إلى أن هناك تحسن ملحوظا خلال آخر شهرين في مستويات التضخم.
وأكد أن الحكومة نجحت في حل أزمة العملة الصعبة ، لكن الدولة في حاجة لفترة للتعافي من الأزمات التي واجهت العالم خلال آخر عامين ، وأضاف " بنهاية العام المالي 2024/2025 نستطيع أن نعلن تعافينا تماما من تداعيات الأزمات التي واجهنها، مع الوضع في الاعتبار أزمات الطاقة وتداعياتها".
وتابع أنه لا توجد حكومة تتعمد قطع الكهرباء والتضييق على المواطنين ، لكن صعوبة الأزمة هو الذي اضطر الحكومة لذلك ، مشيرا الى أن مصر لديها محطات كافية لتوليد الطاقة لكن الأزمة تكمن في توفير الغاز اللازم لتشغيل المحطات والذي يتم استيراد جزء كبير منه من الخارج.
وأوضح أنه مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية حرصت الدولة على عدم تحريك أسعار الكهرباء والبترول ، مثلما فعلت حكومات أخرى مما اضطرها إلى اللجوء للاستدانة للتخفيف على المواطن.
وقال الدكتور مصطفى مدبولي "إن شهر يونيو الماضي شهد 3 موجات حرارة فوق الـ 40 ، وبالتالي كان استهلاك الكهرباء أكبر مما كان له تأثير على الوقود ، ولقد حاولنا قدر الإمكان وما زلنا نحاول حل تلك الأزمة".
وأشار الى أن أهم شيء هو هيكلة الوزارات والحكومة وكيفية اسراع الخطى في موضوع التحول الرقمي والميكنة وتقديم الخدمات بصورة مبسطة وميسرة للمواطنين ، مؤكدا على أهمية رفع كفاءة أداء الجهاز الإداري للدولة ، وأن تكون أغلب الخدمات الأساسية واليومية للمواطن عن طريق المجال الرقمي.
وشدد على أهمية ازالة المعوقات فيما يخص الاستثمار ، منوها بفكرة المجموعات الوزارية المتخصصة في الحكومة الجديدة لتبسيط وتسريع الاجراءات والخطى في هذا الموضوع.
ونوه بأهمية رفع كفاءة العاملين في الجهاز الإداري للدولة من خلال التدريب وبناء القدرات المستمرة ، وأشار الى أنه اجتمع مع مجلس أمناء الحوار الوطني مرتين ، وأنه على تواصل مستمر معهم ، وقال " إنه مع تشكيل الحكومة سنبدأ في تنفيذ كل المخرجات التي تم الاتفاق عليها مع مجلس الأمناء".
وأضاف أن الحوار الوطني يمثل كل أطياف المجتمع المصري ، وهو ممثل جيد جدا لطوائف الشعب والمجتمع والطوائف السياسية وكل القوى الموجودة ، وسنكون حريصين كل الحرص على تنفيذ توصيات الحوار الوطني.