السيسي: حركة الملاحة بقناة السويس تعمل حاليا بنفس الكفاءة التي كانت عليها قبل الأزمة

الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن حركة الملاحة في قناة السويس تعمل حاليا بنفس الكفاءة التي كانت عليها قبل الأزمة، وربما أفضل.
وكرر الرئيس السيسي - فى مؤتمر صحفي عقب زيارته إلى مقر هيئة قناة السويس بالإسماعيلية اليوم الثلاثاء - الشكر للعاملين بالهيئة الذين أداروا أزمة السفينة الجانحة بكفاءة على مدى الأيام الستة الماضية حتى انتهاء الأزمة، مشيدا بفريق العمل بالهيئة والذي يعمل بأعلى مستوى من الكفاءة على مدار أكثر من ١٥٠ عاما.
وقال "الهيئة تعمل بكفاءة منذ إنشائها، عدا التوقيتات التي حدث فيها بعض الأزمات في مصر؛ على غرار 1956 أو 1967"، مضيفا "على مدار هذه السنين قامت قناة السويس بدور رائع وعظيم في نقل التجارة العالمية؛ حيث إننا ننقل ما يقرب من 12% منها".
وتابع: "تركنا العامين خلال فترة الأزمة بالعمل حتى تنتهي، وكان من المهم وجودنا اليوم؛ لكى نؤكد أن الملاحة عادت بسلام وبنفس الكفاءة وأكبر من قبل الأزمة".
كما وجه الرئيس السيسي الشكر للأصدقاء والأشقاء الذين عرضوا المساعدة والمساندة لإنهاء الأزمة، مؤكدا أنه طالما هناك إرادة سيتواصل البناء والتنمية والتعمير، وتواصل الملاحة في القناة ليل نهار يعد أحد أشكال التنمية.
ولفت الرئيس السيسي إلى ما تعرضت له التجارة العالمية من تأثر نتيجة التوقف المؤقت للملاحة البحرية في قناة السويس.
ع ج - ع د ل - ط ر ق - ن ه ل - ك ف
/أ ش أ/
الرئيس السيسي يتفقد مركز التدريب البحري والمحاكاة بهيئة قناة السويس
الاسماعيلية في 30 مارس / أ ش أ / تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مركز التدريب البحري والمحاكاة بهيئة قناة السويس.
واطلع الرئيس السيسي خلال الزيارة على أحدث النظم لتدريب المرشدين الجدد بالقناة على كيفية إرشاد السفن المارة في القناة، حيث تم إنشاء المركز في عام ١٩٩٥ وبدأ العمل في عام ١٩٩٦، ثم جري تطويره في عام ٢٠٢٠، بأحدث أجهزة المحاكاة في العالم، كما تساعد نظم المحاكاة على تدريب المرشدين على التحكم في القاطرات وتوجيهها للتعامل مع السفن المارة في حالات الأعطال بأكبر قدر من الكفاءة والاحترافية.
وتفقد الرئيس السيسي أيضا محاكي الخرائط الإلكترونية حيث أن معظم السفن المارة في القناة مزودة بنظام الخرائط الإلكترونية، وسيتم افتتاح هذه المحاكي الجديد في غضون شهرين.
واستمع الرئيس السيسي لشرح تفصيلي عن أقسام مركز المحاكاة، والذي يعد من أحدث مراكز المحاكاة في الشرق الأوسط ويضاهي مراكز المحاكاة والتدريب في العالم، ويتكون المركز من عدة أنظمة محاكاة، محاكي الملاحة البحرية المطور، محاكي القاطرات، محاكي مكافحة التلوث، وذلك لتدريب المرشدين ليكونوا علي أعلي مستوي من الكفاءة.
ويضم المركز محاكي القاطرات والذي يساعد على تسيير السفن بسلامة في قناة السويس في حالة حدوث أى أعطال أو شحط مثلما حدث، كما يضم محاكي مكافحة التلوث والانسكاب البترولي والذي يتعامل مع أى بقعة زيت في قناة السويس أو الموانئ المطلة عليها بأحدث الأنظمة للسيطرة عليها.
وتوجد محاكي الكراكات والذي سينضم للمركز بمجرد وصول الكراكة مهاب مميش الشهر القادم، وكذلك توجد محاكي غرفة الماكينات الجاري إنشاؤه ويتم تدريب الاطقم الفنية عل كيفية التعامل به في حدوث أى اعطال في غرف المحركات الخاصة بالوحدات البحرية.
من جانبه، قال المهندس صبري نصر، رئيس مركز التدريب البحري والمحاكاة من داخل غرفة محاكي التلوث والانسكاب البترولي، إنه يتم تدريب الأطقم الفنية التي تحاصر بقعة زيت، ونقوم بعمل سيناريوهات للتعامل معها ولدينا برنامج يساعدنا على التنبؤ بتحرك بقع الزيت من ناحية الخرائط، وتشتيت البقعة قبل وصولها للأماكن الحساسة.
بدوره، قال القائد محمد داوود المسؤول عن التدريب في مركز المحاكاة، "نحن نقوم بعمل مخططات لمساعدة صاحب القرار في أخذ القرار، حيث قمنا بعمل مخطط في عملية التعويم بالمياه العالية، وكذا مخطط في المد المنخفض الجزر".
وأكد أنه يتم رفع كفاءة المرشدين الموجودين معنا، مشيرا إلى أنه يوجد لدينا برامج تدريب على السفن العملاقة ، حيث تمر بعض السفن من القناة وتقوم بإرسال بعض طاقميها لمعرفة بعض خصائص عمل قناة السويس والمرشد وطريقة التعامل مع المرشد حتى يتم العبور الأمن للسفينة .

م م ف/ ا ى م / ع ج / إ س
أ ش أ

الرئيس السيسي: المصريون أثبتوا وقوفهم بجانب بلدهم رغم الظروف والتحديات
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقوف المصريين إلى جانب بلدهم أثناء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، قائلا: إن المصريين أثبتوا أنهم يقفون بجانب بلدهم، رغم الظروف والتحديات، مشددا على أن "وعي المصريين وحرصهم؛ يجلعنا أن نتجاوز التحديات والأزمات".
وأضاف الرئيس السيسي - في كلمة خلال احتفالية هيئة قناة السويس، بمناسبة نجاح تعويم السفينة البنمية الجانحة - أن رد فعل المصريين "يطمئنني"، حيث إنهم كانوا يساندون ويتابعون الأزمة "بصمت" وبالدعاء، وكأن "الأمر يتعلق بأحد أبناءهم أو شأن من شئونهم الخاصة"، لافتا إلى أنه بمجرد انتهاء الأزمة - بفضل الله وجهودكم - كان رد الفعل لافتا ويعكس مدى حب المصريين لبلدهم، رغم الظروف والمشاكل، كانوا محبين لوطنهم وحريصين على أن تكون في خير وسلام"
كما جدد الرئيس السيسي شكره لكل العاملين بهيئة قناة السويس، وجميع الجهات التي شاركت في إنهاء هذه الأزمة؛ بشكل كلله الله - سبحانه وتعالى - بالنجاح والتوفيق.
وأكد الرئيس أنه رغم أن حجم الأزمة كبير، لم تقع خسائر في الأرواح ولا في "جسم" السفينة أو حمولتها؛ "لذا نحيي الهيئة - بكل عناصرها - من أول رئيس الهيئة حتى أصغر من شارك من العاملين في هذا الموضوع".
ع د ل - ط ر ق - ك ف
/أ ش أ/

أسامة ربيع: مساندة الرئيس السيسي تعد مفتاح النجاح في تعويم السفينة الجانحة
الإسماعيلية في 30 مارس/أ ش أ/ أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن مساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي الكاملة وحرصه على التواصل ساعة بساعة مع مجهود تعويم السفينة "افرجيفن" يعد مفتاح النجاح والظهير المادي والمعنوي الذي كان بمثابة المدد الحقيقي لإتمام هذا الإنجاز غير المسبوق والدافع الكبير لكل المشاركين فيه لمواصلة مهمتهم حتى تحقيق النجاح دون كلل أو تعب رغم الجهد البالغ المبذول .
وقال ربيع - خلال زيارة الرئيس السيسي إلى هيئة قناة السويس اليوم الثلاثاء - "نشعر بمزيد من الفخر ونحن نستقبل الرئيس على ضفاف قناة السويس شريان الخير الذي ساهم بقوة في تدفق حركة التجارة العالمية والمواد الخام وانتظام سلاسل الإمداد في مختلف ربوع العالم"، موضحا أن جميع مؤسسات الدولة قدمت الدعم والمتابعة، حيث قدم الشكر لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعته الدائمة لما يتم من أعمال وكذلك القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي الذي عرض المساندة بأي جهد قد يلزم، فضلا عن الوزراء.
وأضاف أن تنفيذ هذه العملية النوعية وتعويم السفينة الجانحة وإعادة فتح المجرى الملاحي أمام حركة الملاحة الدولية مرة أخرى لم يكن يتحقق، إلا بسواعد مصرية وبإرادة صلبة وإصرار خالص .
وأكد ربيع، أن هذه الملحمة الوطنية ستخلد كمشهد مضيء في تاريخ قناة السويس الممتد لأكثر من 150 عاما، لما تتضمنه من جهد وتحد على عدة أوجه، خاصة أن السفينة يبلغ طولها 400 متر، وهو ما يساوي إجمالي أطوال 4 ملاعب كرة قدم، أي ما يزيد على عرض القناة البالغ 250 مترا فقط في هذه المنطقة، بينما يبلغ عرض السفينة 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن وعلى متنها ما يقرب من 18 ألفا و300 حاوية بارتفاع بلغ 52 مترا .
وقال "منذ اللحظة الأولى لوقوع الحادث وجنوح السفينة داخل المجرى الملاحي لقناة السويس بادرنا على الفور بوضع عدة سيناريوهات للتعامل مع الأزمة وهى "حجم الصعوبات التي قابلتنا في تنفيذ عملية تعويم السفينة، منها، الأبعاد الضخمة للسفينة، طولها 400 متر وعرضها 59 مترا، وغاطس 15.5 متر وارتفاع الحاويات 52 مترا وحمولة 224 ألف طن وحاويات عددها 18300 حاوية، والطقس السيئ خلال الأربعة أيام الأولى وحتى انتهاء اليوم الرابع، سواء في شدة الرياح والأتربة التى كانت عائقا كبيرا، بالإضافة إلى المد والجزر الذي مثل عائقا أيضا في عملية التعويم".
وأشار إلى أن حادثة السفينة كانت مركبة، وصعبة ومشاكلها كثيرة، بالإضافة إلى أن طبيعة التربة كانت صخرية فكانت عملية التكريك والاستعداد لتعويم السفينة صعبة للغاية.
وأوضح أن إجراءات التدخل السريع بدأت بتغيير مواعيد القوافل بالكامل بعد أن أغلقت السفينة مجرى القناة، وكان وراؤها 37 سفينة تم وضعها في منطقة الغاطس، وأدخلنا من الشمال 30 وربطت في البحيرات، حتى انتهاء عملية التعويم.
وأشار إلى القيام بدفع غرفة إنقاذ تابعة للهيئة لعمل تجربة شد مع عمليات الغطس لرسم القاع من الأسفل وجس الأعماق للتعرف على ما تقف عليه السفينة، والحقيقة كانت السفينة تقف على تابلتين في المقدمة والمؤخرة وفي المنتصف خال، وهذا أمر في منتهي الخطورة على سفينة بهذا الحجم مما يعرضها للشروخ، ثم تشكلت غرفة العمليات في اليوم الثاني وتم وضع خطة العمل وهي عبارة عن 3 سيناريوهات، عمليات شد ودفع بين القاطرات، وعمليات تكريك لتوسيع المكان أسفل السفينة وخلخلة المياه حتى يكون هناك عمق في المقدمة والمؤخرة، أو تخفيف الحمولة والذي يتكلف تكلفة عالية جدا.
وتابع "قمنا برفع المساحة في اليوم الثاني، لنطلع على التغيير في التربة، وقمنا بأعمال تكريك بعمق 8 مترات في مقدمة السفينة والمؤخرة كان يصل لـ 2-5 متر، وبدأنا بعدها بتنفيذ أعمال هندسية لرفع الأتربة أمام السفينة وإرجاع الحاجز حتى لا ينهار بالكامل".
وأضاف "بدأنا عملية التكريك في اليوم الثالث، واستخدمنا الكراكة "مشهور"، وتم تحرير مؤخرة السفينة، لافتا إلى أن تحريك رفاص الدفة كان من العوامل الإيجابية، ودليلا على صحة ما نفعله، حيث تحركت الدفة 30 درجة لليمين و30 درجة للشمال، وبدأ الرفاص في العمل، مما ساعد معنا في عمليات الشد والرفع.

ا د م/م م ف/ن ه ل/ه م غ
يتبع

أسامة ربيع: مساندة الرئيس السيسي تعد مفتاح النجاح ... إضافة أولى

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، إنه في اليوم الرابع تمت إزالة الستائر الحديدية لزيادة أعمال التكريك في مقدمة السفينة الجانحة، حيث وصلنا إلى التكريك بعمق 18 مترا وحجم 29 ألف متر مكعب، وكان لدينا إصرار على تحريك أكبر مسافة تحت المركب للانتهاء في وقت زمني محسوب.
وأضاف ربيع، أنه في اليوم السادس، الاثنين الماضي، استمرت أعمال التكريك والشد بنحو 15 قاطرة من الجانبين، فضلا عن كراكتين، كما تمت إضافة قاطرتين وهما "عبدالحميد يوسف"، ومصطفى محمود" حيث نجحتا في العمل، مشيرا إلى أنها رسالة للترسانة الموجودة لدينا أنها تستطيع صناعة السفن والعمل في هذا المجال وهي كانت أول نتيجة فعلية لهما في عمليات القطر والشد.
وتابع "أنه في سادس يوم تم تعويم السفينة الجانحة في الرابعة والنصف صباحا، والمؤخرة تحركت كاملا من مكانها، مضيفا أنه بعدما كانت المسافة بين المؤخرة والشاطئ 4 أمتار وصلت إلى مترين، وظلت مقدمة السفينة في الرمال ولا تتحرك رغم التكريك الكبير، مبينا أنه في المد كنا نستخدم القاطرات وفي الجزر التكريك".
ونوه بأن أبرز الدروس المستفادة من حادث السفينة هو تحديث أسطول الكراكات، قائلا "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يتأخرعلينا في شئ"، وهناك كراكتان جديدتان ستصلان، أولهما هولندية يوم 7 أبريل المقبل، والقاطرة حسين طنطاوي في شهر أغسطس القادم، كما أن هناك 5 قاطرات سيتم إنشاؤها في الصين منها 3 في الصين و2 في ترسانتنا، مضيفا" أننا نريد قاطرات 250 - 300 طن لمجابهة التغيرات والحجم الكبير الموجود في السفن".
وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن هذه العملية أصبحت خير دليل على تراكم الخبرات والقدرات لدى الهيئة وهو ما يجعلها الأكثر أمنا والأقل تكلفة والأعلى في اقتصاديات التشغيل والنقل والعبور والأدنى تسجيلا للحوادث البحرية بمختلف أنواعها، مشيرا إلى مرور 18840 سفينة عبر القناة العام الماضي .
وقال إن جنوح السفينة لم يحدث في قناة السويس الجديدة ولو كانت هذه الحادثة وقعت في قناة السويس الجديدة لما كان لدينا أية مشكلة ونستطيع التعامل وسنقوم بالنقل للناحية الأخرى، مؤكدا أن الحادثة وقعت في بداية مدخل قناة السويس الذي لا يوجد به ازدواج .
وتابع "لأول مرة في العالم يتم تعويم سفينة حاويات عملاقة جانحة تبلغ حمولتها ما يقرب من ربع مليون طن بنجاح كامل وحرفية دون الحاجة لتفريغ حمولتها والذي كان سيتطلب عدة أسابيع والمركب لم يحدث بها أي ضرر بعد تعويمه".
وأشار الفريق أسامة ربيع إلى أنه منذ أمس الساعة السادسة مساء حتى الثامنة صباحا اليوم تم عبور 113 سفينة من أصل 422، واليوم الساعة السابعة مساء ستبحر 95 سفينة، و12 ليلا سيتم إبحار 45 سفينة أخرى .
وأضاف "منذ بداية الأمر وجه الرئيس السيسي بعدم الانتظار وتوفير كل المعدات والمهام اللازمة لتنفيذ السيناريوهات الثلاثة المقترحة للتعامل مع الأزمة وهو ما يتسق مع استراتيجية الهيئة 2023" .

ع ج/ف ه م/ن ه ل/ه م غ
يتبع


أسامة ربيع: مساندة الرئيس السيسي تعد مفتاح النجاح .... إضافة ثانية
وأكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أن هذه الملحمة البطولية أثبتت بما لا يدع مجالا للشك الأهمية الإستراتيجية البالغة لقناة السويس فبرغم كل ما يتردد من وقت لآخر حول وجود عدة مسارات بديلة للقناة، إلا أن الحقيقة التي اتضحت جالية، أكدت أن قناة السويس ستبقى الأقل تكلفة والأكثر أمننا وتأثيرا، في مجريات حركة التجارة العالمية، فبالرغم من تكدس 422 سفينة من مختلف الأنواع والأحجام والأغراض في مناطق الانتظار الشمالية والجنوبية لقناة السويس، إلا أن هذه السفن انتظرت على مدار الأيام 6 لتوقف الملاحة ولم تغير أي منها مسارها إلى طرق بديلة، في برهان لا يقبل التشكيك عن مدى الثقة في الخطوط الملاحية العالمية في الدولة المصرية وهيئة قناة السويس من حيث القدرة على معالجة الأزمة باقتدار وتحييد تداعياتها .
وأشار إلى أنه استكمالا لما تحقق من نجاح مبهر تم بسواعد مصرية وخبرات كبيرة تتمتع بها هيئة قناة السويس في التعامل مع هذه السفينة الجانحة فقد تعهدنا جميعا للعمل على مدار 24 ساعة دون توقف أو راحة لاستيعاب كافة السفن المنتظرة لمداخل القناة وعودة حركة الملاحة كما كانت لطبيعتها.
وأوضح أن هذا يعد إنجازا كبيرا لا يستطيع القيام به إلا مرفق يزخر بالعاملين المدربين والمؤهلين للتعامل مع أصعب الظروف، وفي هذا السياق أتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم ولايزال يساهم في إتمام عمل يمثل تحديا لأي مقاييس طبيعية .

ا ى م - ا د م/ن ه ل/ه م غ
يتبع

أسامة ربيع: مساندة الرئيس السيسي تعد مفتاح النجاح..إضافة ثالثة وأخيرة
وقال رئيس هية قناة السويس الفريق أسامة ربيع إننا نواكب التطور التكنولوجي في عمليات التشغيل والاتصالات والإدارة وتداول المعلومات حيث وصلت مشروعات الرقمنة في الهيئة إلى أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة، فضلا عن استمرار تطوير المجرى الملاحي كي يواكب كافة التطورات التي تمر بها الأساطيل البحرية التجارية حتى أصبح المجرى الملاحي الآن قادرا على استيعاب نحو 52% من أنواع السفن على مستوى العالم وهي ميزة متفردة لا يتمتع بها أي ممر ملاحي عالمي سوى قناة السويس .
وأضاف أن هيئة قناة السويس سوف تستمر في القيام بدورها المتفرد من حيث خدمة حركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد الدولية واستيعاب السفن من كافة الحمولات والأحجام، موضحا أننا نملك من القدرات والإمكانيات والمرشدين ومحطات المراقبة وكافة الإمكانيات اللازمة لضمان العبور الآمن لكافة السفن بالمجرى الملاحي حيث تعبر من القناة يوميا سفن أكبر من السفينة التي جنحت وفي توقيتاتها المحددة .
وتابع رئيس هيئة قناة السويس "الأمر بلا شك سيخضع للبحث والتحقيق الدقيق لمعرفة أسباب الحادث وتحديد المسئولية وعادة في مثل الحوادث تتعدد الأسباب التي ينجم عنها هذا الحادث وسوف نستفيد من هذه التحقيقات كدروس لدعم خبرات الهيئة وتعزيز قدراتها".
وأضاف "لقد كشفت الأزمة عن المعدن الأصيل للإنسان المصري والتي لاتزيده المحن سوى إصرار وهذا الإنسان آمن بحكمة قيادته وقدرتها على الوصول إلى بر الأمان وأن تحقق لحاضره ومستقبله ما يطمح به فكل التحية والشكر لسيادتكم وكنتم مفتاح الإنجاز وكلمة السر في كل ما تحقق والذي اعتبره العالم إنجازا جديدا يضاف للإنجازات التي حققها الشعب المصري خاصة تلك التي تحققت على ضفاف قناة السويس".
وأوضح ربيع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أبلغني في أول يوم وقوع الحادث أن سمعة مصر في رقبتكم وأبلغت هذه الرسالة للعاملين بالهيئة وهم بدورهم كانوا يعملون ليلا نهارا ولا ينامون حتى يحققوا هذا الإنجاز في هذا الوقت القصير.
واختتم الفريق أسامة ربيع قائلا "سيادة الرئيس نعاهد الله ونعاهد سيادتكم في استمرار العمل والتفاني في العطاء كي تظل هيئة قناة السويس الصرح الشامخ والمثال الأبرز للعزيمة والإصرار ومواجهة التحديات".

ف ه م/ن ه ل
أ ش أ




السيسي يشكر الدول التي عرضت المساعدة في أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم /الثلاثاء/ الشكر للدول التي عرضت المساعدة في التعامل مع أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس.
وقال الرئيس السيسي - خلال زيارته لمقر هيئة قناة السويس، وتفقده لمركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة - إن كل الأصدقاء أو الأشقاء، سواء في الخليج أو العالم، كانوا داعمين للجهود المصرية في التعامل مع الأزمة.

ع د ل - ط ر ق - ك ف
/أ ش أ/

الرئيس السيسي: قناة السويس ترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية
الاسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم /الثلاثاء/ أن قناة السويس ترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية، وقال إن أداء هيئة قناة السويس خلال أزمة السفينة الجانحة كان "أكثر من مشرف".
ولفت الرئيس السيسي - فور وصوله لمقر مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة في محافظة الإسماعيلية ـ إلى أنه كان يتابع الأمر مع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، "في توقيتات يمكن يستغرب لها الجميع في الرابعة صباحا"، لافتا إلى أنه كان مطمئنا أن الأمور ستنتهي بسلام وخير.
وأضاف الرئيس السيسي "إن شئنا أن نسميها أزمة.. لم نكن نتمنى أن يحدث ذلك"، غير أنه قال إن تلك الأزمة أظهرت "الدور الكبير والأهمية الكبيرة لواقع يتراوح ما بين 150 إلى 160 عاما، أي منذ 1869".
وشدد الرئيس على أن قناة السويس مرفق عالمي للتجارة الدولية، رغم ما يتردد عن وجود بدائل لها، حيث تنقل من خلالها ما بين 12 % إلى 13 % من حجم التجارة العالمية .
ووصف الرئيس السيسي، أزمة السفينة الجانحة بقوله "رب ضارة نافعة".. مشددا على أن قناة السويس "قادرة وباقية ومنافسة جدا"، وأن الدولة تبذل قصارى جهدها في أمور أخرلا وصفها بـ"الجبارة"، وقال إن الدولة تقوم بربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتابع "نمضي وفق الأفعال وليس الأقوال".
وقال الرئيس السيسي "لا نقول سنفعل إنما سنفتتح إن شاء الله ".
ن ح ع/ سما - ع د ل - ط ر ق - ك ف
/أ ش أ/


الرئيس السيسي: قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة رغم ما يتردد بشأن البحث عن بدائل
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ قال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم /الثلاثاء/ إن قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة رغم ما يتردد من آن لآخر عن البحث عن بدائل لها.
وأضاف الرئيس السيسي - لدى وصوله إلى مقر هيئة قناة السويس بالإسماعيلية - أن قناة السويس مرفق عالمي للتجارة الدولية.
ع د ل - ط رق - ك ف
/أ ش أ/

الرئيس السيسي يوجه الشكر للعاملين بقناة السويس بعد نجاح إعادة تعويم السفينة الجانحة
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم /الثلاثاء/ الشكر للعاملين بهيئة قناة السويس، بعد نجاح إعادة تعويم السفينة الجانحة، وذلك فور وصوله إلى مقر الهيئة بمحافظة الإسماعيلية، مشيرا إلى أن قناة السويس أحد العناصر الأساسية للتجارة العالمية، حيث تمر بها ما بين 12 إلى 13 % من حجم التجارة العالمية.
وكان في استقبال الرئيس السيسي - فور وصوله إلى مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع لهيئة قناة السويس - رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من قيادات هيئة قناة السويس.

الرئيس السيسي يصل مقر هيئة قناة السويس
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل قليل، إلى مقر هيئة قناة السويس.
ومن المقرر أن يتفقد الرئيس السيسي، مركز التدريب البحري والمحاكاة، التابع للهيئة في محافظة الإسماعيلية.
واستؤنفت حركة الملاحة البحرية بقناة السويس - أمس - عقب نجاح عملية إعادة تعويم السفينة البنمية الجانحة (ايفر جيفين).
وكان الرئيس السيسي قال - في تدوينة على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أمس - إن المصريين نجحوا في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية، موجهًا الشكر لكل مصري مخلص أسهم فنيًا وعمليًا في إنهاء هذه الأزمة، مؤكدا أن المصريين أثبتوا أنهم على قدر المسؤولية دومًا.


الرئيس السيسي يزور هيئة قناة السويس
القاهرة في 30 مارس /أ ش أ/ يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم /الثلاثاء/ هيئة قناة السويس، ويتفقد مركز التدريب البحري والمحاكاة، التابع للهيئة في محافظة الإسماعيلية.
صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.
-----------------
/أ ش أ/