الرئيس السيسي: سنزرع مليون ونصف المليون فدان خلال عامين

الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ قال الرئيس عبد الفتاح السيسي اننا نعتزم زراعة مليون ونصف المليون فدان خلال عامين في إطار مشروع الدلتا الجديدة، لافتا إلى أن كافة البييانات المتعلقة بذلك المشروع تتوفر على الموقع الرسمي للرئاسة على شبكة الإنترنت.
وأضاف أن مشروعات الصوب الزراعية التي ننفذها تستهدف توفير الاحتياجات المحلية ، مشيرا إلى أن هذا المشروع يأتي لصالح الناس في مصر وسيتم تصدير الفائض لو أتيحت الفرصة.
وقال "بخصوص إنتاج الصوب للخضروات في مصر، اننا نتحدث عن 100 ألف طن أي ما يعادل 100 مليون كيلو، وهذا فقط ما تم تشغيله وليس جميع الصوب، نحن نستهدف بذلك صالح الناس في مصر، ولو هناك فرصة للتصدير سنفعل ذلك، وهو ما وفر شكلا من أشكال الاستقرار".
وأضاف الرئيس أن المياه الخاصة بنا والتي تخضع لمعالجة ثلاثية متطورة تجعلها صالحة للمعايير العالمية الصحية للاستخدام في الزراعة تستخدم في ري المليون ونصف المليون فدان ، مؤكدا أننا لم نحصل على مياه من أحد ولكننا أخذنا المياه الخاصة بنا التي كانت تستخدم مرتين أو ثلاث".
واستطرد الرئيس قائلا "احنا نفذنا ذلك في ثلاث مناطق، المنطقة الاولى في محطة المحسمة لمعالجة المياه بالاسماعيلية بطاقة مليون متر مكعب وتزرع حوالي 50 ألف فدان شرق القناة، لافتا إلى أن المياه لم نكن نستفيد منها، وكانت تلقى في بحيرة التمساح وتسبب تلوثا، مشيرا إلى أن ذلك المشروع ركز على استغلال تلك المياه من خلال تمريرها بسحارات تحت القنال وتوصيلها لمحطة المعالجة.
وتابع قائلا "اننا سنفتتح أيضا وفي نفس الوقت خلال شهر يونيو المقبل، محطة بحر البقر لتوفير 5.6 مليون متر مكعب في اليوم، لافتا إلى أن هذه المياه كانت عبارة عن مياه صرف زراعي وصناعي وصحي يتم التخلص منها في المنزلة، مشيرا إلى أنه سيتم نقلها شرق القناة أيضا عن طريق سحارات، لمعالجتها بمحطة بحر البقر، وهو ما نعمل عليه منذ سنتين لزراعة حوالي 500 ألف فدان شرق القناة.
وردا على سؤال حول توسعة مدخل قناة السويس وتعميق القناة بشكل أكبر للتماشي مع الأجيال الجديدة من السفن العملاقة، قال الرئيس السيسى أنه تحدث مع السيد رئيس الهيئة، بشأن جدوي توسعة الجانب الجنوبي والبدء فى تنفيذ اجراءات اصلاحية جديدة ولكن ليس بسبب الموقف الاستثنائى الذى حدث للقناة .
وأضاف " ممكن نبدأ إجراءات إصلاحية جديدة الأن ولكن ليست للموقف الاستثنائي الذي حدث، ففعلا كانت القناة الجديدة يحدث بها أعطال أثناء المرور، لذلك نفذنا قناتين، عندما يحدث في إحداهما عطل نقوم بعمل مناورة في القناة الثانية، وذلك كان أحد أهداف القناة الجديدة التي افتتحناها في عام 2015 ".
وأضاف السيسي "فيما يخص استعدادنا لتلبية التطوير والاجراءات التي تتم لحركة التجارة في العالم، وما قمنا بتنفيذه بالفعل علي أرض الواقع، لدينا ميناءين جاهزين للافتتاح خلال شهرين، الأول في برنيس على البحر الأحمر، أمام أشقائنا في ميناء جدة، برصيف 1600 متر".
وتابع "كما نقوم أيضا بتنفيذ مشروع "ميناء السخنة" في العين السخنة المقرر انتهاؤه خلال سنتين، وسيكون هذا الميناء الأكبر على البحر الأحمر".
وتابع "افتتحنا في وقت سابق، ميناء شرق بورسعيد الذي يبلغ طول أرصفته 6 كم ، ويخدم الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، كما سنقوم بافتتاح ميناء جرجوب خلال شهرين على البحر المتوسط، والذي يبعد عن الحدود الليبية حوالي 200 كم، وأرصفته حوالي 1600 متر، بعمق 18 مترا".
وقال السيسي "في نفس الوقت نقوم بتطوير مواني دمياط، والاسكندرية، وأبو قير، وتزويدها بأحدث الأنظمة والمستويات المتقدمة، منوها إلى أن ميناء أبو قير سيصبح من أكبر المواني الذي يستقبل حتى غاطس 22 مترا في السفن لديه".
وأضاف "لدينا أيضا مشروع القطار السريع الذي تصل سرعته إلى 200 كم / ساعة وسيمكنه التحرك من ميناء السخنة حتى العلمين أو الاسكندرية أو جرجوب خلال 4 ساعات فقط، وبذلك نكون ربطنا البحر المتوسط بالبحر الأحمر، بشبكة موانئ بها شبكة ربط سكة حديد حديثة ومتقدمة".
وقال الرئيس السيسي " هناك مناطق نعمل فيها ونرفع من قدراتها ولا نتحدث عنها كثيرا؛ على غرار ميناء العريش، مشيرا إلى أنه خلال العام ونصف العام سنكون قد انتهينا من المشروع الذي نعمل فيه منذ فترة طويلة، قائلا: "ولكن الأحداث الموجودة في شمال سيناء دائما يكون لها تأثير على الجدول الزمني للمشروعات التى نقوم بها هناك، وميناء العريش جاهز الآن بطاقة معينة .. لافتا إلى أننا نقوم بتنفيذ تلك المشروعات لصالح بلدنا وتعزيز قدرتها في حركة التجارة الداخلية.
وقال "أريد أن أقول إننا ننفذ ذلك من أجل صالح بلدنا، ونعزز قدرتها في حركة التجارة الداخلية، واحنا عملنا وهناك مشروعات كثيرة هنفتتحها".
وتابع "إن القطار المكهرب الذي كان سيستغرق تشييده في أي مكان آخر فترة زمنية من 10 إلى 15 سنة ، سيتم تنفيذه خلال عامين في مصر.. معربا عن تقديره للمصريين والمشروعات التي يتم تنفيذها بشركات وعمالة ومهندسين مصريين.
وفيما يخص بالهيئة الاقتصادية لقناة السويس، قال الرئيس السيسي انه يرغب في تنفيذ كافة المشروعات بأفضل مستوى ممكن وفي أسرع وقت وبأقل تكلفة .. وقد يكون ذلك جيدا بالنسبة للتطور الطبيعي للهيئة الاقتصادية، مشيرا إلى أن المشروع كان قد بدأ من 20 سنة إلا أنه لم يحدث تطور حقيقي" ، وقال "عايزين 100 ألف مشروع في مصر ..إحنا 100 مليون و عايزين الناس كلها تشتغل".

ع ج /م م ف/أ م ف/ه م غ/ط ر ق/ع د ل
يتبع


الرئيس السيسي يقوم بجولة بالمجرى الملاحي لقناة السويس
الإسماعلية في 30 مارس /أ ش أ/ قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم /الثلاثاء/، بجولة بالمجرى الملاحي لقناة السويس، على متن سفينة "سينا".
رافق الرئيس السيسي، في جولته بالمجرى: رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من القيادات والوفد المرافق له.
جاء ذلك على هامش زيارته مقر هيئة قناة السويس لحضور احتفالية الهيئة بنجاح إعادة تعويم السفينة الجانحة.
ع ج - ك ف
/أ ش أ/


الرئيس السيسي: حضورنا اليوم لقناة السويس رسالة واضحة للعالم أن الأمور عادت لحالتها الطبيعية
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن دلالة وجودنا اليوم في قناة السويس يعد رسالة واضحة للعالم أن الأمور عادت لطبيعتها كما كانت، مشيرا إلى مرور أكثر من 100 سفينة أمس بالقناة، واليوم سيمر تقريبا أكثر من 90 سفينة أخرى، موضحا أننا سنتأكد من أن الـ 400 سفينة التي كانت عالقة ستتحرك خلال الثلاثة أيام، وعودة الحركة الطبيعية للملاحة" .
كما أكد الرئيس السيسي أن كل شيء عاد مثلما كان وأفضل، لافتا إلى أن قناة السويس قوية باقية قادرة على تلبية متطلبات حركة التجارة العالمية.. مشيرا إلى أننا نحتاج إلى توجيه رسالة حاسمة خلال الفترة القادمة من خلال الإعلام والإجراءات التي سنتخذها.
وأضاف الرئيس أن المصريين صابرون وصامدون وخائفون على بلدهم، لذا سيساعدهم الله ويحفظ بلدهم من كل شر، وأضاف أن رد فعل المصرين لم يكن مفاجئا له، مشيرا إلى أن رد الفعل بدا واضحا من خلال تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام، موجها الشكر للمصريين، وداعيا إلى الاطمئنان وعدم الخوف على مصر المحمية من الله ثم الشعب.
وأشاد الرئيس السيسي بنوايا وحب المصريين لبلدهم وحرصهم على أن تكبر وتنمو وتستقر، قائلا "ربنا ما يحرمنيش منكم".

ا ى م/ ه م غ
أ ش أ


السيسي: سنفتتح قريبا عدة موان ضمن خطة الدولة للتطوير
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إننا سنفتتح قريبا عدة موان ضمن خطة التطوير التي تنتهجها الدولة من بينها ميناء برنيس والسخنة بالإضافة إلى تطوير موانئ الاسكندرية وأبوقير ودمياط ، لافتا إلى أن مصر حريصة على ربط البحرين المتوسط والأحمر بشبكة موانئ حديثة ومتقدمة.
وأضاف الرئيس خلال مؤتمر صحفي بمقر الهيئة بمحافظة الإسماعيلية أن الدولة اتخذت عدة خطوات وإجراءات فعلية لتطوير قناة السويس، مشيرا إلى أن القطار السريع سيربط ميناء السخنة بالعلمين خلال أربع ساعات.
وأكد أن الدولة تسابق الزمن لتنفيذ خططها للتطوير بأيد مصرية، مبديا تقديره لكافة المصريين شركات وعمالة ومهندسين.
وأضاف الرئيس "أنا بطبيعتي صعب إرضائي ، فما تحقق للهيئة الاقتصادية لقناة السويس قد يكون جيدا ولكن ما زال الطريق طويلا".. منوها إلى أننا "نحتاج إلى 100 ألف مشروع في مصر لتوفير فرص عمل للمصريين".
ه م غ
أ ش أ


الرئيس السيسي: المساس بحصة مصر من المياه خط أحمر سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن المساس بحصة مصر من مياه النيل "خط أحمر، لا يستطيع أحد تجاوزه"، محذرا من أن أي تجاوز في هذا الإطار؛ سيؤثر على استقرار المنطقة بكاملها.
وأكد الرئيس السيسي - في مؤتمر صحفي عالمي بمقر هيئة قناة السويس بالإسماعيلية اليوم /الثلاثاء/ - أنه لا أحد يستطيع أن يقدم على هذه الخطوة، ومن يريد أن يفعل؛ فليرنا ماذا يمكنه أن يفعل، وهذا ليس تهديد لأحد وإنما تأكيد على حقنا في المياه".
وقال الرئيس إن "معركتنا هي معركة تفاوض والاسابيع القادمة؛ ستشهد تحركات في هذا الاتجاه، والأمور تحكمها القوانين الدولية ذات الصلة بالمياه العابرة للحدود، ونتمني أن نصل إلى اتفاق قانوني ملزم ومنصف".
ك ف
/أ ش أ/

السيسي: كل الظروف المحيطة بحادث السفينة محل تحقيق من جانب هيئة قناة السويس
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن كافة الظروف المحيطة بحادث السفينة البنمية "إيفر جيفين" سيكون محل تحقيق من جانب هيئة قناة السويس بهدف الوصول إلى ملابسات الواقعة، لافتا إلى أن الأمر متروك للهيئة باعتباره أمرا فنيا وقانونيا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش زيارة الرئيس لمقر هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية اليوم احتفاء بعودة حركة السفن في القناة عقب انتهاء أزمة السفينة الجانحة "إيفرجيفين".
ودعا إلى "عدم القفز على الأحداث فيما يخص التحقيقات" لأن هذا أمر متروك لهيئة قناة السويس والجهات المعنية" وأنه لن يتدخل فيه.
وأضاف الرئيس السيسي أن المد والجزر كان عاملا حاسما في نجاح جهود تعويم السفينة "إيفرجيفين"، مشيرا إلى أنه أخبر رئيس هيئة قناة السويس عقب الحادث أن "سمعة مصر في رقبته"، مشيرا إلى أن الأزمة تصدرت اهتمامات الفضائيات ووكالات الأنباء العالمية فور وقعها.
حيث قال الرئيس السيسي " أنا كنت أعلم أن موضوع المد والجزر سيكون عاملا حاسما في نجاح جهودهم في موضوع التكريك على الجانب الغربي والشرقي حتى تصل المياه لجسم السفينة بالكامل ويتم تعويمها".
واستطرد الرئيس السيسي "كنت على تواصل دائم مع رئيس الهيئة وكان هناك 3 سيناريوهات للتعامل مع الأزمة، وكان السيناريو الثالث هو الأصعب لأته يتعلق بتخفيف الحمولة وإزالة جزء من الـ 18 ألف حاوية "وارتفاعهم كان 55 مترا" .. وأبلغتهم بضرورة "الاستعداد حتى لهذا السيناريو الصعب مهما كانت التكلفة".
وتابع الرئيس السيسي انه كان يجري اتصالاته برئيس الهيئة كل يوم لمعرفة النتائج، وأنه اتصل به اليوم الأخير للأزمة الساعة 5 صباحا ، حيث قام رئيس الهيئة بطمأنته وقال "إنه تم تعويم السفينة.. وطبعا كنت سعيدا جدا أن بلدي بخير وسلامة والمرفق عاد للعمل مجددا بإيد مصرية». "
وحول شعوره تجاه أزمة السفينة الجانحة ، قال الرئيس إن أي أزمة تتعرض لها مصر يكون لها وقع صعب ، موجها حديثه للمصريين :" لا تخافوا على مصر لأنها محفوظة من الخالق وشعبها".
ه م غ
أ ش أ


الرئيس السيسي خلال زيارته مقر قناة السويس لحضور احتفالية الهيئة بنجاح تعويم السفينة البنمية الجانحة:

- أشكر العاملين بقناة السويس بعد نجاح إعادة تعويم السفينة الجانحة
- قناة السويس ترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية
- أشكر الدول التي عرضت المساعدة في أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس
- عبرنا أزمة "كبيرة جدا" خلال الـ 8 أعوام الماضية بفضل وعي وحب المصريين لبلادهم
- وعي المصريين وحرصهم يجلعنا أن نتجاوز التحديات والأزمات
- قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة رغم ما تردد بشأن وجود بدائل
- قناة السويس مرفق عالمي ينقل ما بين 12 إلى 13 % من حجم التجارة العالمية
- رغم أن حجم الأزمة كبير.. لم تقع خسائر في الأرواح ولا في "جسم" السفينة أو حمولتها
- رد فعل المصريين تجاه الأزمة "لافت ويعكس مدى حبهم لبلدهم"
- ضرورة استيعاب الدروس والعبر من الأزمة
- ضرورة توفير المعدات والمستلزمات لمواكبة حركة السفن العملاقة في ظل التطور الحادث على مستوى العالم

الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ إعداد: طارق عبد الغفار وعادل عبد اللطيف

حيا الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم /الثلاثاء/، موقف المصريين تجاه بلادهم أثناء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، مثمنا وقوفهم إلى جانب بلدهم وقيادتها، وقال إن المصريين أثبتوا أنهم يقفون بجانب بلدهم، رغم الظروف والتحديات، مشددا على أن "وعي المصريين وحرصهم يجلعنا أن نتجاوز التحديات والأزمات".
ووجه الرئيس السيسي الشكر للعاملين بهيئة قناة السويس، بعد نجاح إعادة تعويم السفينة الجانحة، وذلك فور وصوله إلى مقر الهيئة بمحافظة الإسماعيلية، مشيرا إلى أن قناة السويس أحد العناصر الأساسية للتجارة العالمية، حيث تمر بها ما بين 12 إلى 13 % من حجم التجارة العالمية.
وكان في استقبال الرئيس السيسي - فور وصوله إلى مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع لهيئة قناة السويس - رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من قيادات هيئة قناة السويس.
وقال الرئيس إن قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة رغم ما يتردد من آن لآخر عن البحث عن بدائل لها، مضيفا أن قناة السويس مرفق عالمي للتجارة الدولية.
وأكد السيسي أن قناة السويس ترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية، وقال إن أداء هيئة قناة السويس خلال أزمة السفينة الجانحة كان "أكثر من مشرف".
ولفت الرئيس إلى أنه كان يتابع الأمر مع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، "في توقيتات يمكن يستغرب لها الجميع في الرابعة صباحا"، لافتا إلى أنه كان مطمئنا أن الأمور ستنتهي بسلام وخير.
وتابع: إن شئنا أن نسميها أزمة.. لم نكن نتمنى أن يحدث ذلك"، غير أنه قال إن تلك الأزمة أظهرت "الدور الكبير والأهمية الكبيرة لواقع يتراوح ما بين 150 إلى 160 عاما، أي منذ 1869".
وشدد الرئيس على أن قناة السويس مرفق عالمي للتجارة الدولية، رغم ما يتردد عن وجود بدائل لها، حيث تنقل من خلالها ما بين 12 % إلى 13 % من حجم التجارة العالمية .
ووصف الرئيس السيسي، أزمة السفينة الجانحة بقوله "رب ضارة نافعة".. مشددا على أن قناة السويس "قادرة وباقية ومنافسة جدا"، وأن الدولة تبذل قصارى جهدها في أمور أخرى وصفها بـ"الجبارة"، وقال إن الدولة تقوم بربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتابع "نمضي وفق الأفعال وليس الأقوال". وقال الرئيس "لا نقول سنفعل إنما سنفتتح إن شاء الله".
ووجه الرئيس السيسي، الشكر للدول التي عرضت المساعدة في التعامل مع أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس. وقال "إن كل الأصدقاء أو الأشقاء، سواء في الخليج أو العالم، كانوا داعمين للجهود المصرية في التعامل مع الأزمة".
وثمن الرئيس، وقوف المصريين إلى جانب بلدهم أثناء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، قائلا: إن المصريين أثبتوا أنهم يقفون بجانب بلدهم، رغم الظروف والتحديات، مشددا على أن "وعي المصريين وحرصهم؛ يجلعنا أن نتجاوز التحديات والأزمات".
وأضاف الرئيس السيسي - في كلمة خلال احتفالية هيئة قناة السويس، بمناسبة نجاح تعويم السفينة البنمية الجانحة - أن رد فعل المصريين "يطمئنني"، حيث إنهم كانوا يساندون ويتابعون الأزمة "بصمت" وبالدعاء، وكأن "الأمر يتعلق بأحد أبناءهم أو شأن من شئونهم الخاصة"، لافتا إلى أنه بمجرد انتهاء الأزمة - بفضل الله وجهودكم - كان رد الفعل لافتا ويعكس مدى حب المصريين لبلدهم، رغم الظروف والمشاكل، كانوا محبين لوطنهم وحريصين على أن تكون في خير وسلام"
كما جدد الرئيس السيسي، شكره لكل العاملين بهيئة قناة السويس، وجميع الجهات التي شاركت في إنهاء هذه الأزمة؛ بشكل كلله الله - سبحانه وتعالى - بالنجاح والتوفيق.
وأكد الرئيس أنه رغم أن حجم الأزمة كبير، لم تقع خسائر في الأرواح ولا في "جسم" السفينة أو حمولتها؛ "لذا نحيي الهيئة - بكل عناصرها - من أول رئيس الهيئة حتى أصغر من شارك من العاملين في هذا الموضوع".
كما أكد الرئيس أن مصر عبرت أزمة "كبيرة جدا" خلال الـ (7 - 8) أعوام السابقة، بفضل الله (تعالى)، ووعي وحرص وحب المصريين لبلادهم، مشيرا إلى أنه لا يتحدث فقط عن أزمة السفينة الجانحة.
ووصف الرئيس، رد فعل المصريين تجاه أزمة السفينة بأنه "لافت" وهو ما بدا على وسائل الإعلام، حيث ظهر مدى حب المصريين البسطاء لبلادهم رغم الظروف الصعبة والمشكلات الموجودة في البلد .
وقال الرئيس إن المصريين كانوا - دائما - بجانب بلادهم وقياداتهم خلال الأزمة، متحلين بالصبر حتى انتهاء الأزمة؛ ليعبرون عن فرحتهم عقب النجاح في تخطي الأزمة، وهو ما لفت نظره منذ فترة مبكرة.
وتابع: "من أجل هذا، ربنا - سبحانه وتعالى - خلال السنوات الماضية، ورغم الظروف القاسية التي مرت علينا في مصر والتحديات التي تواجهنا وواجهناها وسنواجهها، إلا وكان المصريون دائما واقفين إلى جوار بلدهم، وقيادتهم.. يتحملون ويصبرون؛ حتى تنتهي بخير، ويعبرون عن فرحتهم ويسجلوها.. وهو أمر لم يلفت نظري - الآن - لكن كنت أتباعه ومنتبه له (من بدري قوي)".
واستشهد الرئيس السيسي بما قاله رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع بأن بضرورة استيعاب الدروس والعبر وتحويلها إلى استيفاء احيتجاتنا من المستلزمات والمعدات اللازمة والتي يجب أن تتوافر لدينا بشكل مستمر".
كما وجه السيسي، رئيس الهيئة بتوفير كل المعدات والمستلزمات لمواكبة حركة السفن العملاقة في ظل التطور الحادث على مستوى العالم، وقال "حال حاجتنا لمعدات جديدة سنتعاقد فورا ونحضرها".
وقال: "كان يعرض علينا قبل 3 - 4 سنوات كراكات كبيرة للتكريك أو قاطرات كبيرة التي كانوا يحتاجون تدبيرها كنا نقول طالما إن هذه حاجة في صالح العمل؛ تدبر بغض النظر عن التكلفة أو الظروف".
وفي ختام كلمته، وجه الرئيس السيسي التحية والشكر والتقدير والاعتزاز لكل العاملين في قناة السويس، قائلا "ربنا يوفقكم دائما ويحفظ القناة ويحفظكم من كل مكروه وسوء".

ع د ل - ط ر ق - ن ص ر/ م د ن ي - ك ف
/أ ش أ/


السيسي: عبرنا أزمة "كبيرة جدا" خلال الـ 8 أعوام الماضية بفضل وعي وحب المصريين لبلادهم
الإسماعيلية في 30 مارس /أ ش أ/ أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر عبرت أزمة "كبيرة جدا" خلال الـ (7 - 8) أعوام السابقة، بفضل الله (تعالى)، ووعي وحرص وحب المصريين لبلادهم، مشيرا إلى أنه لا يتحدث فقط عن أزمة السفينة الجانحة.
ووصف الرئيس السيسي - في كلمة خلال احتفالية هيئة قناة السويس، بمناسبة نجاح تعويم السفينة البنمية الجانحة - رد فعل المصريين تجاه أزمة السفينة بأنه "لافت" وهو ما بدا على وسائل الإعلام، حيث ظهر مدى حب المصريين البسطاء لبلادهم رغم الظروف الصعبة والمشكلات الموجودة في البلد .
وقال الرئيس إن المصريين كانوا - دائما - بجانب بلادهم وقياداتهم خلال الأزمة، متحلين بالصبر حتى انتهاء الأزمة؛ ليعبرون عن فرحتهم عقب النجاح في تخطي الأزمة، وهو ما لفت نظره منذ فترة مبكرة.
وتابع: "من أجل هذا، ربنا - سبحانه وتعالى - خلال السنوات الماضية، ورغم الظروف القاسية التي مرت علينا في مصر والتحديات التي تواجهنا وواجهنها وسنواجهها، الا وكان المصريون دائما واقفين إلى جوار بلدهم، وقيادتهم.. يتحملون ويصبرون؛ حتى تنتهي بخير، ويعبرون عن فرحتهم ويسجلوها.. وهو أمر لم يلفت نظري - الآن - لكن كنت أتباعه ومنتبه له (من بدري قوي)".
واستشهد الرئيس السيسي بما قاله رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسماة ربيع بأن بضرورة استيعاب الدروس والعبر وتحويلها إلى استيفاء احتياجاتنا من المستلزمات والمعدات اللازمة، والتي يجب أن تتوافر لدينا بشكل مستمر".
ووجه السيسي، رئيس الهيئة بتوفير كل المعدات والمستلزمات لمواكبة حركة السفن العملاقة في ظل التطور الحادث على مستوى العالم، وقال "حال حاجتنا لمعدات جديدة سنتعاقد فورا ونحضرها".
وقال: "كان يعرض علينا قبل 3 - 4 سنوات كراكات كبيرة للتكريك أو قاطرات كبيرة التي كانوا يحتاجون تدبيرها كنا نقول طالما إن هذه حاجة في صالح العمل؛ تدبر بغض النظر عن التكلفة أو الظروف".
وفي ختام كلمته، وجه الرئيس السيسي التحية والشكر والتقدير والاعتزاز لكل العاملين في قناة السويس، قائلا "ربنا يوفقكم دائما ويحفظ القناة ويحفظكم من كل مكروه وسوء".
ن ح ع - ع د ل - ط ر ق - ك ف
/ أ ش أ/

السيسي: نؤكد للعالم أن الأمور عادت لطبيعتها بقناة السويس وستشهد مزيدا من التطور
الإسماعيلية في ٣٠ مارس/أ ش أ/ أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في رسالة واضحة للعالم أن كل شئ في قناة السويس عاد إلى طبيعته بعد إنهاء أزمة السفينة الجانحة، وأن قناة السويس ستشهد المزيد من التطور لتظل قوية وقادرة على تلبية احتياجات التجارة العالمية في مختلف الظروف.
وقال الرئيس السيسي - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في ختام زيارته لمقر هيئة قناة السويس بالإسماعيلية - إن ١٠٣ سفن عبرت أمس قناة السويس واليوم عبرت 90 سفينة أخرى، وبالتالي فإن الـ٤٠٠ سفينة التي كانت منتظرة على مدى الستة أيام الماضية ستنتهي من عبور القناة خلال 3 أيام.
وأضاف الرئيس السيسي أن المصريين كانوا خلال الأزمة صابرين وصامتين وحريصين على بلدهم والله سيساعدهم وسيحافظ على بلدهم من كل شر، ووجه الشكر للمصريين، قائلا "لا تخافوا أبدا على مصر، بفضل الله ثم بإرادة المصريين وإصرارهم على مواصلة التنمية والاستقرار لبلدهم".

ن ه ل
أ ش أ

-------------------
يتبع