القاهرة في 4 سبتمبر (أ ش أ-الاقتصاد والأعمال)
أكدت عبير عصام رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال أن اهتمام مصر بعمقها الإفريقي خلق فرصا ضخمة ودورا كبيرا للشركات والكيانات المصرية لتصبح أحد أهم أذرع الدولة في ترجمة التقارب السياسي والثقافي والعلاقات التاريخية إلى مشروعات وفرص عمل للشباب الإفريقي من أجل تنمية القارة.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال مع بامي كازيلا رئيس الغرفة التجارية الكونغو-مصر، حيث تم استعراض فرص ومجالات التعاون المشترك في مجالات التجارة والتطوير العقاري والتشييد والبنية التحتية ومواد البناء وتصدير الحاصلات الزراعية وفي النقل والتنقيب والخامات.
وحضر اللقاء، المستشار إسماعيل أبو ضباب مستشار الاستثمار بسفارة إفريقيا الوسطى، وممثلي سفارتي توجو والكونغو الديمقراطية وعدد من الشركات المصرية أعضاء الغرفة التجارية الكونغو-مصر.
وقالت عبير عصام "إن توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو تنمية إفريقيا والعلاقات السياسية المتميزة مردوده إيجابي وله أثر كبير في تسهيل التبادل التجاري ونمو حجم التجارة والاستثمارات المصرية داخل إفريقيا في الفترة القادمة، حيث توجد العديد من فرص تنمية الأعمال، خاصة في قطاعات التشييد والبناء والبنية التحتية والمواد الغذائية والأثاث والأدوية".
وأشارت إلى أنه سيتم وضع عدد من التوصيات وآليات التحرك في التعاون الاقتصادي المصري الإفريقي خلال مؤتمر موسع لأعضاء غرفة تجارة الكونغو - مصر الذي يتم الإعداد له لعقده بأسوان خلال الشهر الحالي.
ومن جانبه، أكد بامي كازيلا رئيس غرفة تجارة الكونغو - مصر أن الغرفة هدفها تعزيز الأعمال التجارية، وأن يكون لدينا شراكة وتعاون استراتيجي للتمكين الاقتصادي ومستقبل أفضل للشباب الإفريقي كأحد أهداف وتوجهات القيادة السياسية في البلدين.
وأوضح أن الغرفة من خلال هذه اللقاءات تحرص علي تعريف الشركات المصرية بفرص الأعمال في إفريقيا، وخاصة بين مصر والكونغو، مشيرا أنه سيتم عمل زيارة إلى محافظة ومدينة أسوان لعمل لقاءات مع الشركات والشباب للترويج لمجالات التعاون الاقتصادي.
وأعلن المستشار إسماعيل أبو ضباب مستشار الاستثمار بسفارة لإفريقيا الوسطى أنه يتم حاليا التنسيق بين السفارات الافريقية ومحافظ أسوان للإعداد لزيارة وفد من الشركات المصرية للكونغو الديمقراطية، والتي ترغب في الاستثمار والتجارة مع إفريقيا بنهاية الشهر الجاري.
وأوضح أن الهدف من إنشاء غرفة تجارية مشتركة بين الكونغو ومصر هو العمل علي تنفيذ تطلعات وتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون الإفريقي الفكري بين الشباب ضمن توصيات مؤتمر الشباب في 2019، وكذلك تسهيل التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.
وأكد أن هناك فرصا واعدة للشراكات بين السفارات وحكومات الدول الإفريقية والشركات المصرية المنضمة للغرفة داخل أسواق إفريقيا في مجالات الاستثمار والتجارة والتطوير العقاري والبنية التحتية والنقل واستيراد الخامات وفي التنقيب وغيرها، مشيرا إلى أنه يجرى التحضير لإنشاء مقر للغرفة التجارية الكونغولية- المصرية بمحافظة أسوان التي تعد ركيزة اساسية في الربط التجاري مع إفريقيا عن طريق النقل، كما ستلعب دورا محوريا في تعزيز التعاون المصري مع مختلف دول إفريقيا، ومنها الكونغو الديمقراطية.
ياسين
/أ ش أ/
"انتهت النشرة"