السادات (المنوفية) في 3 أغسطس /أ ش أ/ شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم /الثلاثاء/ افتتاح المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.
واستمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل من رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات اللواء أركان حرب كرم سالم محمد، الذي أوضح أن المدينة الغذائية في المنطقة الصناعية تقع على مسطح 135 فدانا، وتشمل المرحلة الأولى منها 102 فدان بنسبة بنائية 50%، وتضم مصنعا لإنتاج البسكويت (5 خطوط)، طاقة انتاجية (240 طنا) للبسكوت في اليوم وملحق به مخزنان تجميعيان وطاقة تخزينية (24 ألف بلته)، بالإضافة إلى مطحن ملحق به 14 صومعة بطاقة تخزينية 70 ألف طن قمح وطاقة إنتاجية 800 طن دقيق في اليوم مزود بأنبوب لنقل الدقيق لكل من مصنع البسكوت ومصنع المكرونة ومصنع المخبوزات.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات اللواء أركان حرب كرم سالم محمد إن مصنع المكرونة به 5 خطوط بطاقة إنتاجية 500 طن للمكرونة في اليوم، ومصنع المخبوزات به 5 خطوط بطاقة إنتاجية 20 طنا في اليوم.
وأضاف رئيس الشركة - في شرحه أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي - أن منظومة الطباعة تشتمل على مصنع (الروتو) لإنتاج المصنوعات المرنة لتعبئة منتجات البسكوت والمكرونة والمخبوزات، ومصنع "الدوبلكس" لإنتاج العلب ومصنع الكرتون، بالإضافة إلى ساحة لتخزين انتظار الشاحنات بسعة 250 شاحنة ملحق بها مجموعة من الورش لإجراء الصيانة والإصلاحات للشاحنات.
وأشار إلى أن المنشآت الخدمية للمنشآت الصناعية تشتمل على محطة معالجة صرف صناعي، ومحطة تسليم مركزية، ومحطة تنقية مياه ومحطة تكييف مركزي بقدرة 8 آلاف طن للتبريد.
ولفت رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات إلى أن المنشآت الإدارية تشمل مسجدا بسعة 250 مصليا ومبنى إداريا وفندقا لإقامة المستثمرين والأجانب بالإضافة إلى 8 مبان لإقامة العاملين بالمدينة .
وأضاف - في شرحه أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي - أن المدينة مؤمنة بالكهرباء من خلال 3 مصادر منها مصدران خارجيان قدرة 29 ميجا وات، بالإضافة إلى محطة كهرباء طوارئ احتياطي قدرة 15 ميجا وات.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات أن المدينة مؤمنة بالغاز الطبيعي بإجمالي 6 آلاف متر مكعب غاز طبيعي في اليوم، مشيرا إلى أنه لتأمين المدينة بالمياه جرى إنشاء خزانين بطاقة تخزينية 6 آلاف متر مكعب من المياه .
وأشار إلى أنه جرى تنفيذ منظومة التأمين الإطفائي لجميع المنشآت الصناعية، كما جرى تأمين المدينة من الخارج بإنشاء سور خرساني بارتفاع 3 أمتار ونصف المتر، بالإضافة إلى 13 برج حراسة و8 بوابات لإحكام السيطرة.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات إنه جرى تنفيذ منظومة المراقبة بالكاميرات للصور وجميع المنشآت الصناعية بإجمالي 1200 كاميرا، مضيفا أنه جرى تنفيذ المشروع العملاق بإجمالي 20 شركة وطنية بحجم عمالة متوسطة 2000 عامل فني ومهندس.
وكانت فعاليات افتتاح المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) بمدينة السادات في محافظة المنوفية قد بدأت بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ أيمن عقل.
وعقب ذلك، قال مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية اللواء أركان حرب وليد أبو المجد - في كلمة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي - "نقف اليوم في إحدى القلاع الصناعية الجديدة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.. وندرك هذه الأيام بأن مصر تولد من جديد، وإن حلم بناء الجمهورية الجديدة يفرض علينا إعطاء أولوية مطلقة لكل ما يدعم زيادة عجلة الإنتاج والأمن والاستقرار".
وأضاف "ندرك أن التحدي القائم هو الاقتصادي بكل أشكاله"، مؤكدا أن سياسة الرئيس السيسي الحكيمة في إعادة بناء مصر على دعائم اقتصاد قوي كانت لها أكبر الأثر في نهضة مصر وانطلاقتها الجديدة نحو غد أفضل.
وتابع: إن الجهاز يقوم - بناء على تكليفات الرئيس السيسي - بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة ومراكز البحوث العلمية والمتخصصة بتنفيذ العديد من المشروعات، التي تدعم خطط التنمية الشاملة للدولة في مختلف المجالات، ومنها مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني ومنتجات الألبان ومشروعات الإنتاج الداجني والمزارع السمكية والعديد من مشروعات الصناعات الغذائية والثقيلة والمشروعات التعدينية المختلفة، بالإضافة إلى العديد من أنشطة الخدمات المتخصصة.
وأردف مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية اللواء أركان حرب وليد أبو المجد "نقدر جميعا جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي يبذلها طوعا ورغبة في الارتقاء بالأجيال القادمة من الشعب المصري العظيم"، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه بإنتاج مكونات وجبة غذائية لطلبة المدارس بقيمة غذائية عالية من أجل إعداد أجيال قادمة تتمتع بحالة صحية، جيدة إضافة إلى بعض المنتجات الغذائية الأخرى لطرحها بالسوق المحلية والإقليمية؛ وتحقيقا لمبدأ الوصول إلى الاكتفاء الذاتي النسبي من متطلبات تأمين السلع الغذائية في ضوء ما يعاني منه العالم من آثار جائحة كورونا وتبعاتها وتوقف لحركة التجارة العالمية وصعوبة التداول والنقل بين الدول.
ولفت إلى أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية قام - بناء على تكليفات الرئيس السيسي - بإنشاء شركة (سايلو فودز) للصناعات الغذائية والمكملة لها باستخدام أحدث نظم الإدارة وأعمال الميكنة الإلكترونية المتكاملة وخطوط الإنتاج الآلية على مساحة 135 فدانا .
ثم قدم عرضا عن فكرة هذا المشروع، قائلا إنه جرى التخطيط لتطوير نظام التغذية المدرسية بتقديم وجبة غذائية مثالية لإجمالي 13 مليون طالب تتضمن 3 عناصر غذائية أساسية على الأقل (كالسيوم وبروتين وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات ومعادن)، مشيرا إلى أنه بالتنسيق مع المعهد القومي للتغذية جرى حساب السعرات الحرارية، طبقا للمواصفات القياسية العالمية والمصرية.
وأوضح مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أنه جرى الحرص على تنوع الوجبات الغذائية؛ بحيث يتم تقديم وجبة مختلفة يومية لا تقل عن 400 سعر حراري، وتضم في مكوناتها جميع العناصر الغذائية المتكاملة.
وأشار إلى أن الجهاز قام بإنشاء المجمع العملاق، الذي يضم 10 مصانع مختلفة، بإجمالي طاقة 470 ألف طن سنويا من مختلف المنتجات الغذائية بإجمالي 40 منتجا، إضافة إلى المباني والمنشآت، كما جرى تجهيز هذه المصانع بـ 10 معامل للتحاليل المختلفة والبحوث والتطوير، تعمل وفقا لأعلى معايير الجودة والدقة العالمية، إضافة إلى قطاع النقل والحركة بطرق صحية لمكونات وخامات الإنتاج والمنتج النهائي من وإلى المجمع، بخلاف المباني الإدارية التي تضم فندقا للإقامة والمخازن ومجمع خدمات العاملين ونقطة طبية مجهزة.
وقال مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية اللواء أركان حرب وليد أبو المجد إنه جرى إنشاء هذه المصانع بواسطة الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، إحدى شركات الجهاز وبالتعاون مع أفضل الشركات العربية والأوروبية وشركات القطاع الخاص المصرية المتخصصة في إنشاء خطوط الإنتاج؛ وفقا لأحدث المعايير العلمية في هذا المجال.
وأكد أن هذا المجمع أتاح - حتى الآن - أكثر من 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة من مختلف التخصصات؛ طبقا لمستويات التأهيل العلمي، كما جرى ربط آليات العمل في جميع مصانع المجمع بمنظومة (أي.آر.بي) الرقمية (ساب)، التي تحقق أعلى درجات الحوكمة والضبط الداخلي لمختلف مراحل الإنتاج من أجل الاستغلال الأمثل للموارد والاستثمارات المتاحة، بالإضافة إلى منظومة صيانة مستديمة لجميع خطوط الإنتاج بواسطة الشركات القائمة على بناء هذه القلعة الصناعية .
وأضاف: نجحنا في تنفيذ هذا المجمع الصناعي بتوفيق من الله - عز وجل - ثم دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمر والقيادة العامة للقوات المسلحة وتعاون الوزارات وأجهزة الدولة وفي مقدمتها وزارات الكهرباء والطاقة والتموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة.
وتابع أبو المجد قائلا: "إيماننا بأمتنا وبقيادتها الوطنية الرشيدة إيمانا عميقا يبعث على المزيد من العمل الجاد والعطاء اللامحدود الذي يسهم في بناء الحاضر ويشيد دعائم المستقبل لبناء هذا الوطن.. ولقد أقسمت - وجميع من يعملون في جهاز مشروعات الخدمة الوطنية - على البذل والعطاء والتضحية والفداء، وأن نحافظ على ما تحقق من إنجازات، وأن نبذل قصاري جهدنا لتحقيق المزيد من الكفاءة والقدرة على تحقيق التميز لكي نبقى أقوياء أعزاء".
كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا من إعداد إدارة الشؤون المعنوية بعنوان (بكرة أحلى)، والذي عرض ما جرى إنجازه في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة الداخلية والخارجية والثروة الحيوانية والإنشاء والتعمير، من أجل التطوير وأن تصبح مصر الجمهورية الجديدة التي "نحلم بها".
وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن الهدف ليس تصدير المنتجات، لكن الهدف الأول هو توفير عرض ضخم من المنتجات يتكافأ مع الطلب؛ حتى يتم تنظيم الأسعار وآلا يكون هناك عبء كبير على المواطنين، حيث لن يتم التصدير قبل اكتفاء السوق المحلية.
وأوضح الفيلم أن هذه الصناعات المتطورة تمت في وقت قياسي لإنشاء أكبر مدينة للصناعات الغذائية في العالم العربي (سايلو فودز) للصناعات الغذائية على مساحة 135 فدان، بإجمالي 567 ألف متر مربع، حيث جرى إنشاء أحد روافد جهاز مشروعات الخدمة الوطنية الجديد، والذي يحتوي على 10 مصانع لأكثر من منتج غذائي يليق باسم مصر.
ولفت الفيلم إلى أن هناك 14 صومعة، ومطحنا للقمح الإلكتروني بإجمالي خطين، بطاقة طحن تبلغ 234 ألف طن سنويا، ويعتبر قلب المدينة، ومصنعا للمكرونة و"النودلز"، بإجمالي 5 خطوط إنتاج، بطاقة إجمالية تبلغ 151 ألف طن سنويا لأجود أنواع المكرونة و"النودلز" في العالم.
عقب ذلك، قال اللواء أركان حرب تيمور موسى أبو المجد رئيس مجلس إدارة شركة (سايلو فودز) إنه بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير نظام التغذية المدرسية الحالي من خلال إنشاء منظومة متكاملة لتقديم وجبة غذائية مثالية لطلبة المدارس بقيمة غذائية عالية، فضلا عن إنتاج منتجات غذائية بجودة عالية من السلع الاستراتيجية وتوفيرها بالأسواق بأسعار تنافسية لتلبية متطلبات السوق المحلية والإقليمية؛ فقد جرى التخطيط لإنشاء مدينة صناعية غذائية لوجستية متكاملة تحت مسمى شركة (سايلو فودز)، باعتبارها أحد روافد جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، التي تضم 6 مصانع للأغذية يخدمها مطحن ومجموعة صوامع للقمح، بالإضافة إلى 3 مصانع للطباعة والتغليف، فضلا عن قطاع للنقل والحركة.
ونوه بأن العمل سار - طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي - على قدم وساق بسواعد مصرية، وجرى الانتهاء - بالفعل - من هذا المشروع، الذى أقيم على مساحة 135 فدانا، بإجمالي 567 ألف متر مربع، وما يستتبعه من بنية تحتية ومرافق صناعية في أكثر مدة زمنية ممكنة في ظل جائحة كورونا والتي ألقت بظلالها على شتى مجالات التنمية في العالم بأسره.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة (سايلو فودز) أنه بدعم الرئيس السيسي المستمر، جرى التغلب على هذه المصاعب، منوها بأن شركة (سايلو فودز) تشرف بافتتاح الرئيس السيسي للمرحلة الأولى كالتالي: صوامع القمح بإجمالي 14 صومعة بطاقة تخزينية 280 ألف طن سنويا، ومطحن للقمح بإجمالي خطين بطاقة 234 ألف طن سنويا، ومصنع البسكويت بإجمالي 5 خطوط لإنتاج البسكويت بأنواعه بطاقة 68 ألف طن سنويا، منها خطان لإنتاج البسكويت "الويفر" بطاقة 25 ألف طن سنويا، وخطان لإنتاج بسكويت بالعجوة بطاقة 34 ألف طن سنويا، وخط لإنتاج البسكويت السادة بطاقة 9 آلاف طن سنويا، ومصنع المكرونة بإجمالي 5 خطوط لإنتاج المكرونة والنودلز بطاقة 151 ألف طن سنويا، منها 4 خطوط لإنتاج المكرونة القصيرة والطويلة بطاقة 147 ألف طن سنويا، علاوة على خط إنتاج النودلز بطاقة 4 آلاف طن سنويا، ومصنع للمخبوزات بطاقة 9 آلاف طن سنويا لإنتاج جميع أنواع المخبوزات، ومصنع اللورتو لانتاج جميع أنواع العبوات المرنة لتعبئة منتجات البسكويت والمكرونة والمخبوزات بإجمالي طاقة إنتاجية 8 آلاف طن سنويا، ومصنع للدبولكس لإنتاج جميع أنواع العلب بإجمالي طاقة إنتاجية 6 آلاف طن سنويا، وقطاع للنقل بإجمالي 52 شاحنة لنقل المنتجات بطاقة 200 طن على الرحلة بالإضافة إلى 70 معدة للشحن والتفريغ، وفندق لإقامة الخبراء الأجانب بطاقة استيعابية 45 غرفة، ومبان للإقامة وخدمات إدارية بطاقة استيعابية 800 موظف.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة (سايلو فودز) اللواء أركان حرب تيمور موسى أبو المجد إنه جرى إنشاء الشركة بأعلى معايير الجودة وتكنولوجيا التصنيع الغذائي أسوة بالشركات العالمية الكبرى، وذلك من خلال إعداد الهيكل الإداري للشركة بالتنسيق مع الشركات المتخصصة المحلية والعالمية، باستخدام معايير ومواصفات جمعية الموارد البشرية الأمريكية.
وأوضح اللواء أبو المجد أنه جرى اختيار وتوظيف أفضل الكوادر المؤهلة من ذوي الخبرات المحلية والعالمية في مجال الصناعات الغذائية بالتعاون مع مجموعة خبراء التوظيف بالشركات المحلية الكبرى، كما جرى تدبير أحدث المعدات وخطوط الإنتاج ذات التقنية العالية، بجميع مراحل الإنتاج بالتعاون مع الشركات العالمية الكبرى، وتطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة المهنية؛ فضلا عن تطبيق نظام الحوكمة من خلال وضع السياسات الحاكمة للإدارة طبقا للمعايير العالمية.
وأشار إلى أنه جرى استخدام أحدث نظم الإدارة والسيطرة الإلكترونية المتكاملة لمراقبة مراحل الإنتاج والسيطرة الكاملة على حركة بيع المنتجات، فضلا عن اتباع أنظمة الجودة الفنية والإدارية طبقا للمواصفات العالمية من خلال الإعداد والتأهيل للحصول على شهادات (أيزو) العالمية، وتجهيز المصانع بمعامل لاختبار المنتجات خلال مراحل الإنتاج المختلفة.
وبيّن رئيس شركة (سايلو فودز) أنه جرى العمل على الدراسة الفنية للسوق المحلية والإقليمية، وتصميم العلامات التجارية؛ بما يضاهي العلامات التجارية العالمية، بالإضافة إلى إنتاج مواد غذائية بمواصفات قياسية عالمية؛ استعدادا لتصدير منتجات الشركة لتقليل الفجوة الاستيرادية ودعم الاقتصاد القومي.
وقال اللواء أبو المجد: "نفخر دائما بما تحقق على أرض مصر من إنجازات ونجاحات، ونسعى لمواكبة التقدم والنمو، ونضع المستقبل نصب أعيننا مستندين إلى مجموعة من الركائز المبنية على الأسس السليمة للصناعات الغذائية الحديثة والتزامنا الكامل تجاه شعب مصر العظيم بتقديم منتجات غذائية طبقا للمواصفات القياسية العالمية".
وأوضح أنه خلال الاحتفال بعيد تحرير سيناء المقبل، سيتم افتتاح المرحلة الثانية من مصانع الشركة وعددها أربعة مصانع (منتجات الألبان، الجبنة، الحلاوة الطحينية، ومصنع للكرتون المضلع).
وأعرب عن شكره للعاملين بالشركة، معاهدا الله والرئيس السيسي ببذل أقصى الجهد لتوفير احتياجات الشعب من منتجات الشركة.
وقدم اللواء أبو المجد - في ختام كلمته - كتاب الله إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ليكون خير حافظ له.
وعقب تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من مصانع الإنتاج بالمدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، يرافقه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، بجانب وزراء: التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، والتربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، والصحة والسكان الدكتور هالة زايد، بالإضافة إلى كبار رجال الدولة.
وتضم المرحلة الأولى للمدينة الصناعية الغذائية، التي افتتحها الرئيس السيسي: صوامع القمح بإجمالي 14 صومعة بطاقة تخزينية 280 ألف طن سنويا، ومطحن للقمح بإجمالي خطين بطاقة 234 ألف طن سنويا، ومصنع البسكويت بإجمالي 5 خطوط لإنتاج البسكويت بأنواعه بطاقة 68 ألف طن سنويا، منها خطان لإنتاج البسكويت "الويفر" بطاقة 25 ألف طن سنويا، وخطان لإنتاج بسكويت بالعجوة بطاقة 34 ألف طن سنويا، وخط لإنتاج البسكويت السادة بطاقة 9 آلاف طن سنويا، ومصنع المكرونة بإجمالي 5 خطوط لإنتاج المكرونة والنودلز بطاقة 151 ألف طن سنويا، منها 4 خطوط لإنتاج المكرونة القصيرة والطويلة بطاقة 147 ألف طن سنويا، علاوة على خط إنتاج النودلز بطاقة 4 آلاف طن سنويا.
كما تتضمن: مصنعا للمخبوزات بطاقة 9 آلاف طن سنويا لإنتاج جميع أنواع المخبوزات، ومصنع اللورتو لانتاج جميع أنواع العبوات المرنة لتعبئة منتجات البسكويت والمكرونة والمخبوزات بإجمالي طاقة إنتاجية 8 آلاف طن سنويا، ومصنعا للدبلكس لإنتاج جميع أنواع العلب بإجمالي طاقة إنتاجية 6 آلاف طن سنويا، وقطاعا للنقل بإجمالي 52 شاحنة لنقل المنتجات بطاقة 200 طن على الرحلة، بالإضافة إلى 70 معدة للشحن والتفريغ، وفندقا لإقامة الخبراء الأجانب بطاقة استيعابية 45 غرفة، ومبان للإقامة وخدمات إدارية بطاقة استيعابية 800 موظف.
وفي ختام الجولة التفقدية، التقط الرئيس السيسي صورة تذكارية مع عدد من المسؤولين، ومن حضروا افتتاح المدينة الصناعية.

م د ن ي - ك ف - س ا م
/أ ش أ/