القاهرة في 20 سبتمبر /أ ش أ/ قام السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام بتسليم إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، نسخة من استخلاصات النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، وذلك قبل أيام من انطلاق فعاليات قمة المستقبل بعد غد الأحد وتستمر لمدة يومين في نيويورك.
وتعد قمة المستقبل حدثاً رفيع المستوى يسعى إلى تعزيز النظام متعدد الأطراف في مواجهة التحديات غير المسبوقة والمتشابكة التي يموج بها العالم.
وأوضح مدير مركز القاهرة الدولي أن النسخة الرابعة من منتدى أسوان، والتي عقدت 2-3 يوليو الماضي، استهدفت إعلاء صوت إفريقيا وخاصة في إطار انعقاد قمة المستقبل.
وفي هذا الصدد، أشار إلى أن استخلاصات هذه النسخة تضمنت العديد من التوصيات حول الموضوعات المقرر مناقشتها في القمة، ومنها على سبيل المثال، إصلاح النظام متعدد الأطراف، وأطر الحوكمة العالمية، بما في ذلك هيكل النظام المالي العالمي، فضلاً عن إعادة تنشيط الأجندة العالمية للوقاية من النزاعات واستدامة السلام، وتعزيز العلاقة بين السلام والتنمية، وإعادة تصور مستقبل عمليات السلام، ودعم دور الشباب في الدفع بالحلول المبتكرة لبناء السلام، بالإضافة إلى تنشيط الشراكات من أجل دعم جهود السلام والتنمية المستدامين.
وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم /الجمعة/ أن السفير أحمد نهاد عبد اللطيف أعرب - خلال اللقاء - عن التقدير لدعم الأمم المتحدة للمنتدى ومشاركتها رفيعة المستوى فيه؛ حيث يعد المنتدى أحد محاور التعاون المشار إليها في "إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة مع الحكومة المصرية ٢٠٢٣-٢٠٢٧ ".
وأضاف أن المنتدى ليس مجرد حدثاً بل هو منصة فريدة للتعاون وتبادل الخبرات وسد الفجوات بين السياسات والممارسات من خلال الدفع بالحلول المتكاملة وطرح المبادرات لتحقيق ذلك.
ك ف
/أ ش أ/