• مدبولي يتابع توافر السلع في الأسواق والاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المعظم
    مدبولي يتابع توافر السلع في الأسواق والاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المعظم

القاهرة في 20 ديسمبر /أ ش أ/ أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن اهتمام الدولة الأول يتمثل في توافر السلع، مع وجود سعر عادل ومُعلَن لكل سلعة، على أن يتم تحديد ذلك من خلال اللجنة المُشكّلة من الجهات المختصة بالغرف التجارية والمُصنّعين، وهي المسئولة عن إعلان الأسعار وتحديثها.
جاء ذلك خلال ترؤس الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعًا، اليوم الثلاثاء؛ لمتابعة موقف توافر السلع في الأسواق والاستعدادات الجارية لاستقبال شهر رمضان المعظم.
ووجه رئيس الوزراء الجهات المعنية بمتابعة تنفيذ قرار الإلزام بالإعلان عن أسعار السلع، مع قيام اتحاد الغرف التجارية بالتنسيق مع اتحاد الصناعات والإعلان عن أسعار المستهلك للسلع الأساسية والاستراتيجية، وكذلك البدء الفوري في إعداد منافذ بيع السلع بأسعار تقل عن السوق، ومعارض "أهلاً رمضان"، مع ضمان أن تغطي كافة مناطق الجمهورية، لا سيما المناطق النائية والأكثر احتياجًا.
كما أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي في ضوء المتابعة المستمرة لتداعيات الأزمة العالمية، خاصة على أسعار السلع، وكذلك الوقوف على استعدادات الدولة للتأهب لشهر رمضان الكريم، من خلال توفير احتياجات المواطنين في المنافذ بالأسعار المناسبة.
بينما تطرق رئيس اتحاد الصناعات، المهندس محمد السويدي، ونائبه المهندس طارق توفيق، خلال الاجتماع، إلى عدد من الموضوعات التي يجب العمل على سرعة حلها؛ للاستفادة من حالة الزخم الإيجابي الناجم عن اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، إذ من المهم تسريع وتيرة الإفراج عن السلع الموجودة في الموانئ، من أجل زيادة حركة الإنتاج، وبالتالي زيادة المعروض من السلع وتخفيض الأسعار.
وأكد نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، محمد المصري، أهمية ما ذكره رئيس الوزراء بشأن ضرورة توافر السلع بسعر عادل، مشددًا على استعداد الغرف التجارية للبدء فورًا في الإعداد لمنافذ بيع السلع بأسعار مخفضة "معارض أهلًا رمضان" في كافة المحافظات، مع التأكيد على الالتزام التام من جانب التجار بالإعلان عن الأسعار لجميع السلع المبيعة، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء في هذا الشأن.
وفي ذات السياق، أكد الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، الدكتور علاء عز، على التنسيقات الجارية بشأن منافذ بيع السلع بأسعار مخفضة، على غرار ما تم في العام الماضي، مع أهمية البدء في إعداد عدة ملايين من "صناديق رمضان"، التي تتضمن سلة من السلع الأساسية التي يتزايد استهلاكها في الشهر الكريم.
من جهة أخرى، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أن الدولة تعمل على إتاحة المزيد من خلال استمرارية الإنتاج دون انقطاع، وتوفير المواد الخام اللازمة لهذا الغرض، مشددا على البدء الفوري في تحديد أماكن المنافذ التي سوف تبيع السلع بأسعار تقل عن سعر السوق.
شهد الاجتماع حضور كلٍ من وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، ووزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ورئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدي، ومدير إدارة التخطيط بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية خالد الجزار، ونائب مساعد وزير الداخلية للأمن الاقتصادي اللواء عصام عزب، ونائب رئيس اتحاد الصناعات المهندس طارق توفيق، ورئيس جهاز حماية المستهلك المهندس أيمن حسام، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الدكتور محمود ممتاز، ونائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية محمد المصري، ونائب رئيس اتحاد الغرف التجارية رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، عادل ناصر، والأمين العام لاتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز، ونائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات الدكتورة رنا جمال، ومسئولي الجهات المعنية.

أ م ق/ أ غ أ/ج أ ش
/أ ش أ/