• الرئيس عبد الفتاح السيسي
    الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم /الثلاثاء/ فعاليات الندوة التثقيفية الـ36 للقوات المسلحة (أكتوبر..إرادة وطن)، وذلك بمناسبة الذكرى الـ49 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

حضر الندوة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.


وبدأت فعاليات الندوة التثقيفية الـ 36 للقوات المسلحة (أكتوبر..إرادة وطن)، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارىء الشيخ "أيمن عقل".

وعقب ذلك قدمت الممثلة هبة مجدي فقرة تحت عنوان (شعلة النصر) حيث قالت إنه بمناسبة مرور 49 عامًا على انتصارات أكتوبر المجيدة نطلق (شعلة النصر) ليتم تسليمها من جيل إلى جيل، وتتحرك الشعلة حتى تصل إلى قناة السويس في منطقة النصب التذكاري بالإسماعيلية، أول مكان تم رفع فيه العلم المصري على الضفة الشرقية من القناة في حرب أكتوبر.

وأضافت أن شعلة النصر ستظل مضاءة حتى العام المقبل، وذلك احتفالًا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر .

وعقب ذلك، قدم الفنان أحمد عبد العزيز عرضا لفيلم تسجيلي عن أبطال حرب أكتوبر المجيدة تحت عنوان "أبطال من ذهب".. حيث عرض الفيلم إنجازات هؤلاء الأبطال الذين صنعوا المستحيل وعبروا الحد الفاصل بين اليأس والرجاء، ومن بينهم رجال الصاعقة المصرية، حيث أنهم أول من عبروا القناة وأول من أطلقوا النيران وآخر من أوقفها .

وتناول الفيلم قصة أبطال المجموعة "139" صاعقة الذين شكلوا بأجسادهم الصلبة حائط صد ضد دبابات القوات الإسرائيلية فمنعتها من التدخل في مراحل العبور وإقامة رؤوس الكباري .

وتحدث اللواء أركان حرب أحمد أسامة قائد المجموعة 139 صاعقة، قائلًا "إنه في بداية حرب أكتوبر صدرت الأوامر لإحدى كتائب المجموعة للإبرار جوا على مسافة 2 كيلو متر شرق قناة السويس".

من جانبه، تحدث اللواء أركان حرب مصطفى سليمان رئيس استطلاع المجموعة 139 صاعقة، قائلًا "إنه صدرت الأوامر لكتيبة من المجموعة للإبرار بشرق القناة عند الطاسة على المحو الأوسط وعند "تل الفرما" على المحور الساحلي في مهمة تبدو مستحيلة".

ونجح رجال المجموعة "139" صاعقة في القضاء على الأمل الأخير للقوات الإسرائيلية في دخول مدينة الإسماعيلية في معركة مفصلية دارت وقائعها بين يومي 19 و23 من أكتوبر وسجلتها أدبيات الحرب الإسرائيلية بمعركة "حقول المانجو" وعرفها المصريون بمعركة "أبو عطوة".

ثم تحدث اللواء أركان حرب على أمين قائد كتيبة 33 صاعقة، قائلًا "إنه نظم مجموعة من الكمائن على مشارف مدينة الإسماعيلية آخرها كمين "أبو عطوة" .

وتحدث عقيد ماجد شحاتة أحد ضباط المجموعة قائلًا "إنه مساء يوم 20 أكتوبر وبعد تنظيم 2 كمين في مشارف "أبو عطوة" فوجئت المجموعة بمجموعة أشخاص تتحدث العبرية وتم فتح النيران عليهم والقضاء على أكبر عدد منهم" .

وعقب ذلك تم عرض أغنية "وإنت ماشي" في سيناء بصوت الفنانة شيرين عبد الوهاب والطفل محمد أسامة والتي سلطت الضوء على أرض سيناء التي ارتوت بدماء الأبطال الذين بذلوا الغالي والنفيس، وجادوا بأرواحهم في سبيل رفعة الوطن والدفاع عن كل شبر منه .

واستعرض فيلم تمثيلي آخر، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر، من خلال الممثلين أحمد بدير وإسلام جمال الحياة الاجتماعية والصعوبات التي كان يعيشها الشعب المصري خلال حرب أكتوبر ووقوفه خلف الجيش رغم الحياه الاقتصادية الصعبة .

وأشار أحمد بدير إلى أن الحال الآن أصبح أفضل من أعوام سابقة لما تمر به مصر من أمن وأمان ومشروعات كثيرة على غرار المستشفيات والمدن والكباري وتطوير كبير في البلاد، مضيفًا أنه مر هو وجيله بظروف صعبة ولم ييأسوا أبدا وتكاتفوا مع بعضهم البعض لحل مشاكلهم.

عقب ذلك، قال الفنان كمال أبو رية "إن كل المؤشرات في الماضي كانت تشير إلى أن هناك حالة من الإحباط واليأس والانكسار عند كل المصريين في مدن القناة وفي كل محافظات مصر"، وجاء نصر أكتوبر نتيجة صبر وصمود الأبطال والتكاتف بين الشعب والجيش الذي لا يقبل الهزيمة ولا يرضى باليأس .

من جانبها، قالت الفنانة سميرة عبد العزيز "إننا عشنا الأمل، ولم يكن هناك غير الصبر والتحمل لاسترجاع الأرض ولم الشمل وأن الوحدة لم تكن اختيارًا ولكن كانت مسارًا لتحقيق النصر"، وأضافت أننا حاولنا وجيشنا حارب وانتصر وحقق إرادتنا ورجع أرضنا، لأن الكنانة لو لم يكن فيها سهام، كان سيطمع فيها اللئام، لكن هذا الجيل حاول وانتصر .

ثم أوضح الفنان إسلام جمال أن الجيل الذي قبلنا حقق حلمنا وأمننا، وحلمنا أن مصر تبقى أحسن بلد في الدنيا كلها، والرزق يزيد وخيرها يعم على الكل، قائلًا "هنشيل مصر في عينينا ونبنيها بأيدينا ونفديها بروحنا ونحافظ على حاضرنا وحاضر الأجيال القادمة، ويبقى عندنا قناعة أن الطريق اللي أوله أمل آخره نور، والطريق اللي أوله يأس دايمًا آخره خوف".

وعقب ذلك، قدمت فرقة استعراضية، عرضًا فنيًا على أنغام الأغاني الوطنية المرتبطة بحرب أكتوبر حيث اعتلى الفنان أحمد فؤاد سليم مسرح العرض وألقى بمقدمة تمهيدًا لعرض فيلم تسجيلي بعنوان "إرادتنا هي التاريخ"، واستعرض الفيلم المراحل الصعبة التي مرت بها البلاد منذ حرب أكتوبر والأوضاع الاقتصادية والسياسية التي شهدتها البلاد وكيف صبر المصريون وتحملوا نتائج وتبعات الحرب والظروف التي مرت على بلادهم.

واختتم الفيلم بمرحلة التطوير التي انتقلت لها البلاد بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو والإنجاز الذي وصلت له البلاد بالإرادة القوية وتحمل المصريين.

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي تحت عنوان (يقين) وهو مأخوذ عن قصة حقيقية لفتاة صغيرة تدعى يقين"بنت قيادي تكفيري كان يستخدمها كدرع بشري حين تكون هناك مداهمات للجيش.

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أنه خلال إحدى العمليات في منطقة شمال سيناء، ورد بلاغ من المخابرات الحربية أن عنصرًا بدويًا شاهد مجموعة من العناصر التكفيرية تهرب وبصحبتهم طفلة مصابة وتركوها، وحين وصلت القوات إلى الإحداثيات التي كانت تتواجد فيها الفتاة الصغيرة كانت في حالة سيئة وتم تقديم الإسعافات الأولية لها للمحافظة على حياتها، وتم نقلها إلى مستشفى العريش العسكري للعلاج .

وأوضح الفيلم التسجيلي أن الفنانة أمينة خليل زارت الفتاة في المستشفى لدعمها معنويًا، وقدمت الدولة المصرية للفتاة كل الدعم وتم إلحاقها بإحدى الحضانات.. وأكدت الفتاة، أنها سعيدة حاليًا وتشعر بالأمان.

وتم بعد ذلك عرض لقطات تسجيلية لكلمات سابقة للرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تحدث فيها عن أهمية العمل الدرامي الذي يمكن أن يسجل وقائع يتم نقلها لكل بيت في مصر، ليعلم الناس الثمن الذي دفعته أسر بعد ما ربت وكبرت وعلمت.

وعقب عرض الفيلم التسجيلي، قدمت إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة فقرة غنائية، خلال الندوة التثقيفية، لـ "كورال روح الشرق" قدمها مجموعة من الفنانين المصريين والعرب.

وقدم الفنان مدحت صالح أغنية بعنوان "يارتني جندي في جيش بلادي"، ومجموعة من الأغاني الوطنية الأخرى بمناسبة انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.. كما شاركت الفنانة العربية بلقيس والفنانة نوال الزغبي والفنان حميد الشاعري، ومحمد عساف ونداء شرارة والفنان أحمد سعد بتقديم فقرة غنائية.. وقدم مجموعة من المطربين الشباب المصريين والعرب فقرة غنائية لانتصارات حرب أكتوبر.

وألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة، عقب الانتهاء من الفقرة الغنائية التي قدمتها إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة خلال الندوة التثقيفية الـ36 للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر الـ49، أكد فيها أن حرب أكتوبر المجيدة أبرزت مقدرة الإنسان المصري وتفوقه في أصعب اللحظات التي مرت بها مصر والأمة العربية وحققت فيها مصر معجزة العبور، وقال إنه "كان يومًا مقدرًا له أن يظل خالدًا ليس فقط في وجدان مصر وشعبها، وإنما في ضمير الأمة العربية بأسرها وشعوب العالم المحبة للسلام".

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته اليوم /الثلاثاء/، أن مصر لم تحارب فقط دفاعًا عن أرضها، وإنما من أجل تحقيق السلام وهو ما نجحت فيه وحافظت على مكتسباته.

وأشار الرئيس إلى أن حرب أكتوبر المجيدة كان لها رجال سخرهم الله سبحانه وتعالى لاتخاذ القرارات المصيرية التي غيرت خريطة التوازنات الإقليمية والدولية.

وحيا الرئيس السيسي، القوات المسلحة والرئيس الراحل محمد أنور السادات، وقال "تحية إعزاز وتقدير للقوات المسلحة، المؤسسة العسكرية الوطنية التي أتشرف أن أكون ابنا من أبنائها".

وتابع "أوجه التحية للرئيس الراحل السادات بطل الحرب والسلام الذي اتخذ القرار رغم شبح الغموض واتخذ أيضًا قرار السلام الذي طوى صفحات الماضي وفتح آفاقًا جديدة بالمنطقة".

وفي ختام فعاليات الندوة التثقيفية.. تم عزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية.