بورسعيد في 14 يونيو /أ ش أ/ أعرب رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عن سعادته بحجم الإنجاز الملموس على أرض الواقع الذي تحققه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمنطقة شرق بورسعيد الصناعية والميناء.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم /الثلاثاء/، مع عدد من المستثمرين ومشغلي المحطات العالمية العاملين بالمنطقة الاقتصادية بشرق بورسعيد، لمتابعة آخر المستجدات بالمشروعات القائمة، والجاري تنفيذها، والمتعاقد عليها، بحضور وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، والتخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، وقطاع الأعمال العام هشام توفيق، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، والنقل المهندس كامل الوزير.
كما حضر الللقاء كل من: محافظ بورسعيد عادل الغضبان، ورئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، والمهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، و أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.
وفي مستهل اللقاء، قدم رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عرضاً تفصيلياً حول ارتفاع مؤشرات الأعمال والتداول في ميناء شرق بورسعيد، وكذلك استعراض حجم الأعمال والموقف التنفيذي للساحات الخلفية للأرصفة البحرية، سواء الشرقية أو الغربية منها، والتي تبلغ 10 أرصفة بحرية بإجمالي طول 5 كم للأرصفة بالكامل، فضلاً عن تكريك حوض ميناء شرق بورسعيد الجديد بطول 4.8 كم، وعرض 550 متراً، بالاضافة إلى إنشاء القناة الجانبية بطول 9.5 كم بالميناء.
كما استعرض موقف المفاوضات الجارية مع كبرى محطات التشغيل ومتعددة الأغراض لتنفيذ مشروعات بالميناء خلال الفترة المقبلة ضمن مساعي تعظيم الاستفادة من موقع الميناء بشرق البحر المتوسط، ورفع القدرة التنافسية للميناء، ومن ثم العمل على استغلال المناطق اللوجستية المتاخمة للميناء الاستغلال الأمثل لتعزيز القيمة المضافة.
وأكد أن المنطقة تشهد عمليات تطوير كبرى وإنشاء مشروعات وجذب استثمارات متنوعة كان لها أبلغ الأثر في تعزيز القدرة التنافسية للمنطقة، مشيرا إلى إن ذلك لم يكن له أن يتحقق إلا بالتنسيق والتعاون مع جميع مؤسسات الدولة وتحت رعاية من الحكومة، التي لا تألوا جهداً في دعم المنطقة الاقتصادية، خاصة بعد إصدار القرارات الداعمة لمناخ الأعمال، وجذب الاستثمارات للمنطقة، سواء في المناطق الصناعية او الموانئ التابعة.
وعقب العرض التقديمي لرئيس المنطقة الاقتصادية، قدم ستيفن يوجالينجام المدير التنفيذي لشركة قناة السويس لتداول الحاويات (SCCT) المشغل الرئيسي لمحطة الحاويات بميناء شرق بورسعيد عرضاً عن أعمال المحطة والاستثمارات التي تم ضخها خلال الفترة الماضية لرفع كفاءة تشغيل الميناء.
وأشار إلى قيام الشركة بضخ استثمارات بنحو 60 مليون دولار خلال عام 2020 لتعلية قدرات أوناش الرصيف وتحديث أوناش الساحة، ورفع كفاءة الأرصفة لاستيعاب سفينتين عملاقتين من طراز تريبل (EEE) على رصيف واحد في الوقت نفسه، كما تستكمل الشركة خطتها بتعلية 6 أوناش رصيف أخرى، تمهيدًا لاستيعاب سفن السوبربوست بنامكس العملاقة بنحو 12 ونش رصيف مطور كليا، مما ساهم في تحقيق أعلى معدل لتداول الحاويات في تاريخ الميناء بلغ 3.8 مليون حاوية عام 2021.
كما استعرض المدير التنفيذي لـ"قناة السويس لتداول الحاويات" المفاوضات الجارية مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بشأن إدارة وتشغيل رصيف جديد بطول 1000 متر لتداول البضائع العامة بإجمالي مساحة للمحطة 475 ألف مترا مربعا بحجم تداول مستهدف يصل إلى مليوني حاوية مكافئة باستثمارات تراكمية تقدر بحوالي 500 مليون دولار.
وأكد أن هذه المفاوضات تأتي في إطار استراتيجية الدولة الهادفة إلى جذب الكيانات الخاصة والأجنبية للمشروعات المهمة، وضمن التكليفات التي أصدرتها القيادة السياسية بمشاركة القطاع الخاص في هذه المشروعات.
وعلى جانب آخر، استعرض كلينت كارميشيل الممثل الإقليمي للتحالف الفرنسي الياباني تويوتا تسوشو /بولوريه أفريكا لوجيستكس /إن واي كيه جروب مستجدات أعمال محطة قناة السويس لتداول السيارات (الرورو) بميناء شرق بورسعيد بطول 600 متر، وبإجمالي مساحة للمحطة 225 ألف متر مربع، وساحة لوجستية بمساحة 170 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية 180 مليون دولار، وذلك في إطار إقامة محطة دحرجة سيارات في الميناء، وتوفير أكثر من 400 فرصة عمل مباشرة و1700 فرصة عمل غير مباشرة.
وأشار إلى أن هذه المحطة تعد نقلة نوعية لمحطات سفن دحرجة السيارات في شرق بورسعيد، لاسيما وأن هناك حاجة لميناء متخصص في "الرورو"، مع تنامي الطلب لاحتياج تداول هذا النوع من السفن، فضلا عن اتساع المساحة بالميناء والمقومات التي يمتلكها وتوافر أماكن كافية للتخزين، معلناً أن المحطة ستدخل الخدمة خلال الربع الأول من عام 2023 وتستهدف العمل في تداول السيارات الترانزيت بجانب الصادر والوارد المحلي، حيث تعد محطة قناة السويس للحاويات أول محطة كاملة ومتخصصة فى مصر لاستقبال سفن (الرورو).
وفي ذات السياق، عرض المهندس هيثم نوح، ممثلاً عن تحالف شركتي "روتس كوموديتيز وروزا جرينز" المستجدات الخاصة بمشروع محطة تداول وتخزين صب جاف (الحبوب) بميناء شرق بورسعيد بعد موافقة مجلس الوزراء على مشروع تخصيص رصيف بطول 500 متر وساحة تبلغ 267 ألفا و500 متر مربع بتكلفة استثمارية تقدر بـ2.2 مليار جنيه، والذي يعد خطوة مهمة ضمن مشروعات شرق بورسعيد.
ويوفر المشروع فرص عمل ما بين مباشرة وغير مباشرة بنحو 400 فرصة عمل، فضلاً عن إنشاء منطقة لوجستية متكاملة لصناعات القيمة المضافة، ومن المتوقع أن يبلغ حجم التداول المتوقع بالمحطة ليتراوح من 1.5 إلى 7.2 مليون طن سنوياً، حيث جاهزية منطقة شرق بورسعيد المتكاملة لإقامة مناطق لوجستية عالمية.
أما تحالف شركتي "سكاي لوجستيكس وريلاينس لوجستيكس" فقدم ممثله طارق حسين عرضاً يتم التفاوض عليه حالياً مع الهيئة الاقتصادية بخصوص إقامة مشروع محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، ليتم تخصيص رصيف بطول 900 متر على مساحة 375 ألف متر مربع.
كما قدم أحمد فكري عبدالوهاب العضو المنتدب لشركة شرق بورسعيد للتنمية "نيرك" عرضا تناول خلاله مشروع المجمع الصناعي للسيارات، موضحاً أنه سيتم تنفيذ المجمع الصناعي للسيارات بشرق بورسعيد (EPAZ) على مساحة مليون متر مربع، ويتضمن 3 مصنعي سيارات بإجمالي طاقة إنتاجية مستهدفة 240 ألف سيارة سنويا و400 ألف متر مربع.
وأوضح العضو المنتدب للشركة أنه تم تأسيس "نيرك" لتصنيع الوحدات المتحركة لوحدات السكك الحديدية، وتم تلقي دعم من وزارة النقل والصندوق السيادي، حيث لديها فرصة في مصر لقيادة صناعة السيارات في إفريقيا والشرق الأوسط، قائلا "إن المنطقة الاقتصادية تتمتع بمزايا تتمثل في الإعفاء من الجمارك وضريبة القيمة المضافة، وهي فرصة لمن يرغب في تصدير منتجاته، كما أن عناصر الإنتاج تنافسية، ونلقى الكثير من الهيئة الاقتصادية".
واٌختتمت كلمات مستثمري المنطقة الاقتصادية بكلمة مسجلة من مايك وايتفيلد المدير التنفيذي لشركة "نيسان" إفريقيا، والذي أكد خلالها أن إعلان الاستراتيجية الوطنية لتنمية صناعة السيارات في مصر اليوم يجعل منه علامة فارقة وتتويجاً للمجهودات المبذولة لتحقيق الاستفادة المرجوة من قطاع صناعة السيارات في مصر.
وأشار إلى أن مصر لديها العديد من الفرص والمقومات لأن تكون مركزاً اقليمياً لصناعة السيارات يكون بمثابة بوابة للنفاذ إلى البلدان الإفريقية، منوها بتقدير الشركة لما تقوم به الحكومة المصرية من مجهودات وسياسات لدعم صناعة السيارات.
وأوضح أن المنطقة الصناعية لقناة السويس تعد مركزا اقتصادياً على مستوى عالمي، ويعدُ خطوة محورية لتحويل مصر لمركز صناعي ومحور تجاري بين الشرق والغرب والجنوب والشمال، حيث أن المنطقة الصناعية في ميناء شرق بورسعيد مركز متكامل قادر على تقديم الخدمات للقارة الإفريقية من خلال ما يوفره من خدمات فريدة وموقع جغرافي متميز، بالإضافة إلى المصانع المشتركة لفروع الشركات العالمية المخطط تنفيذها.
ومن جهته، قال الدكتور مصطفي مدبولي "إن ما تم عرضه اليوم هو خطوة على طريق توطين الصناعات المستهدفة وتنمية الموانئ وفقاً لما يتماشى مع تطلعات الدولة المصرية فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية".
أ م ق/م ن ى/ ف ط م
/أ ش أ/
مدبولي: حجم الإنجاز في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خطوة على طريق توطين الصناعات المستهدفة
مصر/مجلس الوزراء/قناة السويس/سياسة
You have unlimited quota for this service