• دار القضاء العالي
    دار القضاء العالي

القاهرة في 21 أبريل /أ ش أ/ قضت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، بمعاقبة النائب البرلماني السابق علاء حسانين و 4 متهمين آخرين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات لكل منهم، ومعاقبة رجل الأعمال حسن راتب و 17 متهما آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات مع تغريمهم مليون جنيه وذلك لإدانتهم بتهريب الآثار إلى خارج البلاد.

وتضمن حكم محكمة جنايات القاهرة تغريم المتهمين جميعا مبلغ مليون جنيه لكل منهم على حدة.

والمتهمون الذين قضت المحكمة بمعاقبتهم بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات هم كل من: النائب البرلماني السابق علاء حسانين، وأكمل ربيع معوض جاد، وعز الدين محمد حسانين، ومحمد كامل ناجي حسانين، وناجح حسانين طه حسانين وشهرته "ناجح زعبرة".

والمتهمون الذين قُضي بمعاقبتهم بالسجن لمدة 5 سنوات هم كل من: رجل الأعمال حسن راتب، وعاطف عبد الحميد محمد مبارك، وأحمد عبد الرؤوف محمود علي، وأسامة علي محمد حسنين السيد، واسحاق حليم حبيب خليل، وميلاد حليم حبيب خليل، وعبد العظيم عبد الكريم مخيمر سيد، وأحمد عبد العظيم عبد الكريم مخيمر، وشعبان مرسي خليفه علي، ومحمود رفعت بيومي أحمد، ومحمود عبد الفتاح أحمد، ومحمد عبد الرحيم عبد النعيم عبد الرحيم، وأحمد صبري أحمد إبراهيم، وأحمد علي محمد حسين وشهرته "أحمد جزيرة" ، وأشرف محمد صلاح حسن علي الخربوطلي، ومحمد السيد عبد الرحمن علي البغدادي، ورمضان إبراهيم مصطفى حسن (هارب) ، ومحمد عبد العظيم عبد الكريم مخيمر (هارب).

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى علاء حسانين الاتهام بتشكيل وإدارة عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

كما أسندت النيابة إلى حسن راتب الاشتراك مع المتهم علاء حسانين في العصابة التي يديرها، بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وكذا اشتراكه معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في 4 مواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص والاتجار فيها.

واتهمت النيابة العامة باقي المتهمين بالانضمام إلى العصابة المشار إليها، وإخفاء البعض منهم آثار بقصد التهريب، وإجرائهم أعمال حفر في المواقع الأربعة المذكورة بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص.

وأقامت النيابة العامة الدليل قِبل المتهمين من واقع شهادة 15 شاهدا منهم مُجري التحريات والقائمون على ضبط المتهمين نفاذا لإذن النيابة العامة، وتعرف بعضهم على عدد من المتهمين خلال عرضهم عليهم عرضا قانونيا في التحقيقات، وما ثبت للنيابة العامة من معاينتها مواقع الحفر الأربعة.

كما تضمنت الأدلة التي شملتها تحقيقات النيابة، فحص ومشاهدة هواتف بعض المتهمين وما تضمنته من مقاطع مرئية وصور لقطع أثرية ومواقع للحفر ومحادثات جرت بينهم بشأنها، إلى جانب ما انتهت إليه اللجنة الفنية المشكلة من المجلس الأعلى للآثار من فحص القطع الأثرية المضبوطة، ومشاهدة المقاطع المرئية والصور المشار إليها بهواتف المتهمين، وما ثبت بتقرير اللجنة المشكلة من منطقة آثار مصر القديمة من معاينتها مواقع الحفر وفحص الأدوات والآلات المضبوطة.