• السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي
    السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي

أديس أبابا في 14 أكتوبر /أ ش أ/ قالت السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، المشرف العام على إدارة انتخابات الاتحاد الإفريقي اليوم /الخميس/ إن اجتماعات المجلس التنفيذي للوزراء الخارجية الأفارقة، التي انطلقت اليوم بأديس أبابا ستشهد انتخاب وتعيين مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار ومفوض الصحة والشئون الإنسانية والتنمية الإجتماعية.

وأضافت نجم - في تصريحات اليوم بمناسبة انطلاق أعمال المجلس التنفيذي - أنه بعد أن استبعدت لجنة الأفارقة المرموقين المختصة بتقييم المرشحين المتقدمين سبعة مرشحين من أصل ثمانية على المنصب الأول، بينما لم تتقدم دول الغرب إلا بمرشح واحد فقط جرى قبوله على المنصب الثاني؛ أصبح المرشح الوحيد المؤهل مسبقًا لمنصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار هو بلحسين محمد من الجزائر عن إقليم الشمال، والمرشح الوحيد المؤهل مسبقًا لمنصب مفوض الصحة والشئون الإنسانية والتنمية الإجتماعية هو ميناتا سامات سيسوما من بوركينا فاسو عن إقليم الغرب.

وأشارت إلى أن المرشحين المتقدمين بالتزكية لن يفوزا تلقائيا نظرا لعدم وجود متنافسين معهما؛ لكن الأمر يستلزم الحصول على أصوات ثلثي الدول حتى الجولة الثالثة من الاقتراع، وفي حالة الفشل في الحصول على هذه الأغلبية تعلق الانتخابات على المنصين، ويعاد فتح باب الترشح لهما في انتخابات جديدة .

من جانبه، قال محمد خليل بخاري المحامي من مكتب المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي إن انتخاب وتعيين أربعة أعضاء لعضوية المجلس الاتحاد الإفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد، سيشهد تنافس كل من مارث دوركاجوم بولارانجر من تشاد عن إقليم الوسط ،طارق مصطفى محمد الحطاب من ليبيا عن إقليم الشمال ،نانديتا ديفي سونيشور من موريشويس عن إقليم الشرق ، والمرشحون لشغل المنصب العائم سلمى الشويرف من ليبيا عن إقليم الشمال ، سمويل مبيثي كيميو من كينيا عن إقليم الشرق.

وانطلقت اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة في الدورة العادية الـ 39 - في وقت سابق اليوم - بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أباباـ لأول مرة حضوريا منذ جائحة كورونا.

ويبحث المجلس التنفيذي عددا من التقارير والموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقرير المتعلق بتشغيل مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، والنظر في مذكرة المفهوم وخريطة الطريق لموضوع عام 2022 بشأن التغذية والأمن الغذائي .

ومن المنتظر أن تعقد القمة الإفريقية العادية المصغرة بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الإفريقية الاقتصادية، التي تعقب اجتماعات المجلس التنفيذي بعد غد /السبت/، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ استمرارا للإجراءات الاحترازية للوقائية من جائحة كورونا.

ك ف
/أ ش أ/