• وزير التربية والتعليم: بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامة 10 يوليو المقبل
    وزير التربية والتعليم: بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامة 10 يوليو المقبل

القاهرة في 5 يونيو /أ ش أ/ أعلن وزير التربية والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي بدء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022 يوم 10 يوليو المقبل على أن تنتهي الامتحانات يوم 2 أغسطس من الشهر المقبل.. مشيرا الى أن طلاب القسم العلمي بشعبتيه "رياضة وعلوم" يبدأون الامتحانات يوم 10 يوليو حتى 2 أغسطس ، وطلاب الشعبة الأدبية سيبدأون يوم 11 يوليو حتى 29 يوليو .
وقال الوزير - خلال مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر اليوم بمقر وزارة التربية والتعليم - أن الهدف من تأجيل موعد الامتحانات لمدة أسبوع، هو مساعدة الطلاب على الانتهاء من مراجعة الدروس والاستفادة من المنصات الرقمية التي أتاحتها الوزارة والتي تتمثل في منصة إدارة التعلم على بنك المعرفة ومنصة حصص مصر وقناة مدرستنا 2 والبث المباشر من موقع الوزارة، لافتا إلى أن المدة بين كل امتحان ستكون يوم بالاضافة إلى إجازة عيد الأضحى.
وأشار الوزير الى أنه سيتم إعلان نتيجة الثانوية العامة بعد أسبوعين من انتهاء الامتحان على أن تعقد بعد ذلك امتحانات الدور الثاني، وتابع "سيكون هناك دور أول ودور ثاني فقط للثانوية العامة، وبالنسبة لأي طالب ثبت إصابته بـ كورونا يمكنه دخول الدور الثاني بالعلامة الكاملة".
وحول نظام التشعيب فى الثانوية العامة، أعلن شوقي أن العام المقبل هو آخر عام بالنسبة لنظام التشعيب "علوم ورياضة" على أن يتم إلغاء هذا النظام فى خريف 2022، بعد الانتهاء من المناهج الجديد التي ستشهد انخفاضا فى المحتوى الدراسي
وحول الامتحان التجريبي الثالث، أوضح الوزير أن الامتحان سيعقد يوم 21 يونيو للقسم العلمي و22 يونيو للشعبة الأدبية، وسيكون الحضور ليوم واحد فقطـ وباقي الامتحانات ستكون من المنزل ، على أن تنتهي الامتحانات يوم 18 يونيو، مشيرا إلى أن الهدف من هذا الامتحان التعرف على النظام الجديد الورقي والالكتروني وأيضا معرفة نوعية الأسئلة .
وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي إن "هناك منظومة كبيرة لتصحيح الأسئلة، بشكل يضمن العدالة الكاملة للطلاب ويقلل التظلمات وأيضا الأخطاء البشرية في الجمع التي كانت مصدر كبير للتظلمات".
وأضاف شوقي - في مؤتمر صحفي اليوم /السبت/ - أنه "سيتم وضع أسئلة تقيس الفهم ، كما أن التصحيح سيكون إلكترونيا".
وأشار إلى أن أساس النظام لامتحانات الثانوية العامة هو محور التطوير، وطريقة التقييم الجديدة، منوها بأن الهدف من طريقة التقييم الجديدة هو مقدار فهم كل طالب لنواتج التعلم أو مخرجات التعلم.
وأكد أنه تمت إتاحة جهاز التابلت للطلاب، للوصول إلى المحتوى الإضافي الذي تم تحضيره لمساعدة الأولاد على الفهم، لكي نرد على الأسئلة الجديدة، وإتاحة مواد تعليمية رقميا عن طريق محتوى تفاعلي من مصادر متعددة.
ولفت إلى أنه لكي تتم مساعدة الأولاد على التحضير لهذه الأنواع من الأسئلة بالإضافة إلى كتاب الوزارة الموجود قبل ذلك أضفنا مصادر تعلم جديدة لمساعدتهم بطرق متنوعة على فهم المطلوب من الطالب.
وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي "أتحنا مواد تعليمية رقميا عن طريق محتوى تفاعلي من مصادر كثيرة، ونصحنا بالاعتماد عليها من أى شىء آخر"، مستعرضا في الوقت ذاته مصادر المراجعة على غرار منصة إدارة التعلم الموجودة على بنك المعرفة في صورة فيديوهات ونصوص وتدريبات ونماذج استرشادية ومقاطع صوتية، علاوة على مصادر كبيرة مثل بريتانيكا ونهضة مصر ونجوى وغيرها وذلك للمساعدة .
ورأى أنه سيتم المذاكرة عبر ما يفهمه الطالب سواء من الكتاب أو من بنك المعرفة.
واعتبر أن الأشياء المتواجدة على منصة إدارة التعلم، تم بناؤها لخدمة الشعبة العلمية والأدبية وبلغات متعددة، منوها بأن هذا المحتوى يساعد على فهم كل درس.
وأشار إلى منصة حصص مصر، التي تحوي أفضل الأساتذة ومراجعات ونماذج استرشادية، فضلا عن تعاون مؤلفي "المعاصر والامتحان والأضواء والنجوى"، مع المركز القومي للامتحانات لإنشاء منصة حصص مصر، مقدما في الوقت ذاته الشكر للبنك الأهلي والمصري على تقديمهما التكلفة لتقديم الخدمة مجانية للطلبة قبل الامتحانات.
وأضاف: "جرى عمل قنوات تلفزيونية (مدرستنا 2)، وهي تخدم - بجانب المصادر المذكورة أعلاه - الأسئلة وهو محور التطوير، مطالبا بعدم اللجوء الى أى مصدر آخر غير الذى تم ذكره .
ا ى م / ع ج - م د ن ي - ك ف