شادية محمود
" تربية الأمل " نموذج لتنشئة الطفل العربى تتسع دوائره من القاهرة لعمان الأردنية
القاهرة فى ٣ فبراير أ ش أ //٠٠٠٠٠٠ تقرير شادية محمود ( مركز دراسات وأبحاث الشرق الأوسط )
تكاملت لدى المجلس العربي للطفولة والتنمية برئاسة الأمير عبد العزيز بن طلال مكونات نموذج تنشئة الطفل العربي "تربية الأمل" التي شملت نهج حقوق الطفل، ونهج تنمية القدرة التي من دونها لا يستطيع الطفل إنفاذ حقوقه في التعليم والصحة والحماية، ونهج إيقاظ الذات وتربية الأمل وتحرير الطفل من التخلف الثقافي والاجتماعي، ومن ثم أصبح المجلس نموذجا عربيا لتنشئة الأطفال من منظور عصري متكامل، يفضى إلى عقل جديد لإنسان جديد يتناسب مع مفردات عصر جديد يجتاح العالم بتحدياته المختلفة ٠
ويتكون نموذج تربية الأمل فكريا من ثلاث دوائر عبر مراحل تاريخية فى مسيرة عمل المجلس التى استمرت على مدى ٣٠ عاما برئاسة ودعم الامير الراحل طلال بن عبد العزيز مؤسس المجلس وصاحب مبادرة أنشائه ، وتبلورت لدى المجلس من خلال ممارساته وانجازاته فى الخطط الإستراتيجية السابقة ، و تتكامل هذه الدوائر مستهدفة تحرير عقل الطفل ورفع قدراته المهارية حتى يكتسب القدرة على المشاركة فى بناء مجتمعه وينعم بطفولته فى ضوء أمل قادم من المستقبل ٠
ويسعى المجلس العربى للطفولة من خلال تنفيذ برنامج دعم بناء قدرات مؤسسات الطفولة للتعريف والدعوة إلى تطبيق نموذج "تربية الأمل" في الدول العربية، بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، بما يعمل على تغيير نمط التنشئة التقليدية للطفل العربي من أجل الارتقاء بثقافته وقيمه ومفاهيميه واتجاهاته للتفاعل مع مجتمع المعرفة وعصر الثورة الصناعية الرابعة ، ذلك لأن رقى الأمم وتقدمها يقاس عبر أهتمامها بأطفالها ورعايتهم ، وكلما اتسعت المساحة المخصصة للأطفال فى الأفق الفكرى للمجتمع العربى ، فإن ذلك يعنى أن المجتمع قد وضع عينيه على المستقبل الذى تعبر إليه المجتمعات باستثمارها فى الإنسان وتنميته ٠
"نموذج الأمل " نموذج لتنشئة الطفل العربى تتسع دوائره من القاهرة لعمان الأردنية
مصر/عربى/متنوع
You have unlimited quota for this service