• "منتدى الطاقة العالمي"

القاهرة في 7 يناير / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

فى مستهل " أسبوع أبوظبي للاستدامة" ، تنطلق يوم الجمعة المقبل فاعليات الدورة السنوية الرابعة لمنتدى الطاقة العالمي الذي تستضيفه العاصمة الأماراتية أبو ظبى ، وينظمه المجلس الأطلسي، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة٠
يجمع الحدث الذى يستمر لمدة ثلاثة أيام أبرز الشخصيات بقطاع الطاقة فى العالم ، ومن المقرر أن تركز مناقشات الدورة الرابعة من المنتدى على التحول في مجالي النفط والغاز بقطاع الطاقة، وتوفير التمويلات لتأمين مستقبل القطاع، والعلاقات المتداخلة في عصر التطورات الجيوسياسية الجديد. وسيواصل المنتدى التركيز على القضايا التي أثيرت في دورة العام الماضي والمتعلقة بالطاقة في دول جنوب وشرق آسيا بصفتها مركزاً متنامياً للطلب على منتجات الطاقة.
ويقام المنتدى بالشراكة مع كلٍ من وزارة الطاقة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة "مبادلة للاستثمار"، وشركة "نفط الهلال" ومقرها في الشارقة بصفتها رئيساً بلاتينياً مشاركاً.
ويشيرالتقرير الصادر عن وكالة الطاقة الدولية لعام 2019، أن أسواق النفط العالمية لا تزال شهد فائض في المعروض خلال العام المقبل على الرغم من جهود الأوبك وشركائها التي تهدف إلى خفض مستويات الإنتاج. وذكر التقرير الشهري الصادر عن الوكالة أن مخزونات النفط قد تتراكم بواقع 700 ألف برميل يومياً في الربع الأول من العام حتى على الرغم من الجهود التي تقوم بها الأوبك ، والتي تهدف إلى خفض الإنتاج بواقع 2.1 مليون برميل يومياً .
أما عن الإمدادات النفطية خارج مجموعة الأوبك، وعلى رأسها الإنتاج الأمريكي فلاتزال تشهد ارتفاعات بصورة أقوى من مستويات الطلب العالمي. فعلى الرغم من ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوياتها منذ 12 أسبوع بسبب قرار الأوبك الذي فاجئ المتداولين إلا أن الأسعار لا تزال دون مستويات 60 دولار أمريكي للبرميل ، وذلك بسبب المخاوف الخاصة بأن هذا الخفض قد لا يكون كافي في مواجهة ارتفاع الإنتاج المنتظر في الربع الأول من 2020. والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أصبحت تصدر النفط في الثلاثة أشهر الماضية مما يعزز التحديات التي تواجه الأوبك في ظل ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي.
وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن الطلب العالمي على النفط ارتفع بمقدار 900 ألف برميل يومياً في الربع الثالث من عام 2019، وهو أعلى نمو سنوي في عام، وهبط المعروض العالمي من النفط إلى 1.2 مليون برميل في اليوم في نوفمبر على أساس سنوي إلى 101 مليون برميل في اليوم. وسيكون معدل الإنتاج للربع الرابع من عام 2019 ثابتا على أساس سنوي، وقد تم تنقيح تقدير نمو الإنتاجية لعام 2020 وصولًا إلى 1 مليون برميل يومياً.
وأضافت الوكالة أن المعروض العالمي من النفط استقر في نوفمبر مع ارتفاع الإنتاج الأمريكي وبحر الشمال وكندا بسبب التخفيضات السعودية. ومن المقرر أن تضخ أوبك حوالي 29.3 مليون برميل يوميا في يناير بناء على الامتثال الكامل للاتفاق الجديد. ومن المتوقع أن يزداد حجم الإمدادات من خارج أوبك بنسبة 2.1 مليون برميل في اليوم نتيجة انخفاض الإنتاج من حلفاء أوبك والبرازيل وغانا والولايات المتحدة. والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية، أكبر أعضاء منظمة الأوبك، قامت بإحراز تقدم ملموس في الالتزام بمخرجات الإنتاج فقد قامت الدولة بإنتاج 9.9 مليون برميل يومياً في نوفمبر.

أ ش أ