• اليوم العالمي للجبال
    اليوم العالمي للجبال

القاهرة في 10 ديسمبر / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" غدا " الثلاثاء " اليوم العالمي للجبال 2018 تحت شعار "الجبال: فؤائد في حياتنا" ، فعلى الرغم من ذكرها في جدول أعمال عام 2030، لا تزال الجبال في طيالنسيان. ونظراً إلى الدور الحاسم الذي تلعبه في توفير منافع وخدمات النظام الإيكولوجي الرئيسية إلى كوكب الأرض وقابلية ضعفها في مواجهة تغير المناخ، نحتاج إلى زيادة الاهتمام بالجبال ولفت الانتباه إليها. كما سيكون اليوم الدولي للجبال 2018 مناسبة لإنشاء حركة اجتماعية واسعة يمكن أن تجلب قضايا الجبال على طاولات السياسيين.و من خلال حملة عالمية ، واستراتيجية لوسائل الإعلام الاجتماعية والأحداث في جميع أنحاء العالم ، تخطط منظمة الأغذية والزراعة لإخبار العالم بالتوقف عن الإهمال الحالي للجبال والشعوب الجبلية. لذا نطلب من الجميع استخدام هاشتاج # #MountainsMatter في جميع اتصالاتهم لتحديد سبب أهمية الجبال بالنسبة لهم.
وتشير تقارير الفاو ، إلي أن الجبال تغطي 22 % من مساحة اليابسة على الأرض، كما أنها موطن لـ 13% من سكان العالم. ويعتمد 915 مليون شخص على الجبال في معايشهم، كما أنها تفيد إفادة غير مباشرة مليارات الناس ممن يعيشون في نهايات جداولها. وأن 90 % من سكان الجبال يعيشون في الدول النامية، ويعيش معظمهم تحت خط الفقر، في حين يواجه 1 من كل 3 منهم مخاطر غياب الأمن الغذائي. وللجبال أهمية خاصة في إتاحة الطاقة المتجددة، وبخاصة الطاقة المائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الغاز الحيوي.
وجاء الاحتفال باليوم العالمي للجبال ، في أثناء الاحتفال بالسنة الدولية للجبال في عام 2002، التي عززت الالتزامات والإرادة للدفع قدما بهذه المسألة. وأكتسبت الجبال اكتسابا مطردا مكانة رفيعة على جداول الأعمال على جميع المستويات. وأدت السنة الدولية للجبال إلى أن تتخذ الجمعية العامة القرار 245/57 ، الذي حددت فيه يوم 11 ديسمبر يوما دوليا للجبال، اعتبار من عام 2003، وشجعت المجتمع الدولي على أن ينظم في ذلك اليوم مناسبات على جميع المستويات لإبراز أهمية التنمية المستدامة للجبال.

أ ش أ