• كامل الوزير يشهد انطلاق التشغيل التجريبي لقطار خط الفردان - بئر العبد بطول 100 كم
    كامل الوزير يشهد انطلاق التشغيل التجريبي لقطار خط الفردان - بئر العبد بطول 100 كم

بئر العبد في 7 أكتوبر /أ ش أ/ شارك نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، أهالي سيناء، الاحتفال بانطلاق التشغيل التجريبي لقطار التنمية من جديد في ربوع سيناء، وهو خط الفردان/ بئر العبد للسكك الحديدية، والذي يمتد بطول 100 كم، حيث تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل واستعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا، بطول إجمالي حوالي 500 كم، والذي يعد أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجستي العريش/ طابا، والذي سيسهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء.
يأتي ذلك تزامنا مع احتفالات الشعب المصري بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتنفيذ الاستراتيجية الشاملة لتنمية سيناء، وأن تكون في مقدمة أولويات عمل الوزارات بالحكومة المصرية.
واستقل الوزير، قطار التنمية من محطة الشيخ زايد، حتى محطة بئر العبد، مرورا بمحطات القنطرة شرق وجلبانة وبالوظة ورمانة ونجيلة، حيث رافقه محافظ شمال سيناء اللواء الدكتور خالد مجاور، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، بالإضافة إلى القيادات التنفيذية والشعبية ومشايخ القبائل.
وخلال هذه الجولة، تفقد الوزير تلك المحطات، كما التقى بأهالي وطلبة المدارس بسيناء، والذين استقبلوا القطار في جميع المحطات بالأعلام وهتافات تحيا مصر، ويحيا الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث نقل نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لأهالي سيناء تحيات الرئيس السيسي، مؤكدا أن انطلاق قطار التنمية من جديد في سيناء هو هدية الرئيس السيسي، لأهالي سيناء الحبيبة.
وأشار إلى أن هناك توجيهات من الرئيس السيسي بتحقيق جميع مطالب أهالي سيناء وتنفيذ جميع المشروعات التي تخدم المواطن بها، موضحا أن إعادة تشغيل هذا الخط يعتبر إضافة قوية لوسائل النقل والمواصلات في ربوع سيناء، خاصة وأن قطار التنمية سيقدم للركاب مستويات خدمة مميزة ونظيفة وسريعة.
من جانبهم، قدم أهالي سيناء الشكر للرئيس السيسي، على تشغيل قطار التنمية في سيناء وتنفيذ مشروعات تحقق التنمية الشاملة، مؤكدين أن اليوم يعد يوما تاريخيا لأهالي سيناء، وأن ما يتحقق على أرض الواقع من إنجازات يدعو للفخر، وأن كل أهالي سيناء يد واحدة خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لاستكمال مسيرة الإنجازات والبناء التي تتحقق على أرض الواقع في أرض الفيروز.
كما شهد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، عبور أحد قطارات البضائع عبر الخط باتجاه ميناء شرق بورسعيد، وذلك في إطار منظومة نقل البضائع من ميناء شرق بورسعيد إلى كافة أنحاء الجمهورية عبر خطوط شبكة السكك الحديدية، حيث سبق وتم عبور أول قطار لنقل حاويات الترانزيت من ساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بميناء الدخيلة إلى ميناء شرق بورسعيد عبر المحطة التبادلية بالكيلو 8 (محطة لتبادل البضائع).
وقال الوزير، في تصريحات صحفية على هامش انطلاق قطار التنمية بمحطة بئر العبد، إن هذا اليوم يعد يوما هاما جدا لأهالي سيناء الحبيبة والشعب المصري العظيم، حيث يتزامن التشغيل التجريبي لقطارات الركاب بخط الفردان بئر العبد مع ذكرى عزيزة على قلب كل مصري، وهي الذكرى الـ51 لانتصار أكتوبر المجيد.
وأضاف أن تشغيل هذا الخط سيسهم في تسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع من سيناء إلى كافة المحافظات، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة ومناطق صناعية متعددة، ودعم مشروعات التنمية الاقتصادية بمحافظة شمال سيناء، فضلا عن خفض تكلفة نقل البضائع والأفراد عن وسائل النقل الأخرى وكذلك دعم حركة السياحة داخل المدن السياحية بشمال سيناء.
وأفادت وزارة النقل - في بيان لها - بأنه تقرر، بدءا من يوم السبت المقبل الموافق 12 أكتوبر، وحتى الجمعة 18 أكتوبر، أن يكون تشغيل القطارات مجانا للركاب؛ هدية من الرئيس السيسي.

إ س
/أ ش أ/