• محافظ أسيوط، الدكتور هشام أبو النصر
    محافظ أسيوط، الدكتور هشام أبو النصر

أسيوط في 26 سبتمبر/أ ش أ/أعلن محافظ أسيوط، الدكتور هشام أبو النصر، أن مديرية الصحة والسكان بالمحافظة نظمت قافلة طبية بقرية بني محمديات بمركز أبنوب، للكشف على المواطنين وتقديم العلاج لهم بالمجان بمشاركة نخبة متميزة من الأطباء المتخصصين على رأسهم الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، والتي أسفرت عن توقيع الكشف الطبي علي 1000 مواطن، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان " .

وأوضح المحافظ ، في بيان اليوم /الخميس/ أن لقافلة ضمت مختلف التخصصات الطبية،منها الرمد، والجلدية، والنساء والتوليد، والأسنان، والباطنة، الصدرية ،والأطفال، والجراحة العامة، والمسالك البولية، وتنظيم الأسرة، والأمراض المزمنة،مثل السكري وضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، بالإضافة إلى خدمات التحاليل، والفحوصات المعملية،والتثقيف الصحي، وتم صرف الأدوية بالمجان..كما تم عمل تحويلات لعدد من الحالات لإستكمال الفحوصات وعمل تدخلات طبية بمستشفيات وزارة الصحة بأسيوط.

وأضاف أن فعاليات القافلة الطبية لم تقتصرعلى تقديم الخدمات العلاجية فحسب، بل تضمنت أيضاً فعاليات توعوية شاملة هدفت إلى نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع،وتعريفهم بأهمية الوقاية من الأمراض وطرق العيش الصحي، بالإضافة إلى تقديم فحوصات المبادرات الصحية ومبادرة بداية، تم اتباع أحدث الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة جميع المشاركين.

ونوه المحافظ إلى أن مديرية الشباب والرياضة واصلت تقديم أنشطتها الرياضية بكافة مراكز الشباب على مستوى المحافظة ضمن مبادرة "بداية" وفي إطار خطة الدولة لجعل ممارسة الرياضة أسلوب حياة وقد أجرى أحمد سويفي وكيل وزارة الشباب والرياضة جولة تفقد فيها الأنشطة الرياضية المقدمة بمركز شباب ناصر بالوليدية حيث تفقد تدريبات الملاكمة والجودو ضمن المشروعات القومية التي تنفذها الوزارة بالمشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي وذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، بضرورة متابعة الهيئات الشبابية والرياضية للوقوف على أى ملاحظات والعمل على تلافيها أولًا بأول لضمان تفعيل دور مراكز الشباب كمراكز خدمة مجتمعية.

وتابع أبو النصر أن إدارة الغنايم التعليمية نظمت ورشة عمل داخل قاعة التدريب بمشاركة منسقي وحدة دعم المعلمين والتواصل بمدارس إدارة الغنايم ورؤساء الأقسام ،والتي تناولت تعريف المتدربين عن المبادرة الرئاسية "بداية" وأهدافها ومجالاتها لإتاحة نوع من الوعي لدى المعلم والطالب والمواطن المصري، كما تم خلال الورشة الشرح والتطبيق على بعض المشكلات وطرح الحلول الممكنة والمناسبة.

ولفت المحافظ إلى جهود مديرية التضامن الإجتماعي المستمرة من خلال مراكز إعداد الأسرة المنتجة وتأهيل الفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة لبناء كوادر قادرة، موضحا أن وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، محمد حسين،تابع مركز إعداد الأسر المنتجة بدار الصفا ومركز تأهيل الفتيات ذوي الهمم بأسيوط ، من خلال تفقد الدورات التدريبية المقدمة للتدريب على التفصيل والخياطة والتطريز والتي يتم المشاركة بها في معارض الأسر المنتجة التي يتم تنظيمها على مستوى المحافظة لتسويق هذه المنتجات ودفع عجلة الإنتاج بالمحافظة وذلك تحت إشراف الشيماء عبد المعطي وكيل المديرية وجيهان حفني مدير إدارة الأسر المنتجة.

ومن جهة أخرى.. أشاد المحافظ ،بجهود الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في القطاعات المختلفة والنهوض بسبل العيش الكريم خاصة في القرى الأكثر احتياجا وتوفير أسس ومتطلبات الحياة الكريمة لكل مواطن وفقاً لرؤية واستراتيجية مصر 2030 وخطط التنمية الشاملة.

جاء ذلك خلال تفقده،التشغيل التجريبي لمحطة رفع ومعالجة صرف صحي قرية المسعودي التابعة لمركز أبوتيج نموذج " ج" بطاقة استيعابية تبلغ 1000 م3/يوم وشبكة انحدار بطول 8 كيلو لخدمة قرية المسعودي وتوابعها وذلك ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والمشروع القومي لتطوير الريف المصري،والتي تخدم أكثر من 2500 مستفيد وبلغت تكلفتها الإجمالية 65 مليون جنيه.

وذكرت المحافظة في بيان صادر اليوم أنه رافق المحافظ خلال الجولة المهندس علي الشرقاوي رئيس مجلس إدارة شركة مياة الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد والمهندس عصام عبدالظاهر وكيل وزارة الإسكان بالمحافظة ومحمد حسن عبدالكريم رئيس مركز ومدينة أبوتيج، والمهندسة منى فرغلى مدير المشروعات بمديرية الإسكان..

واستمع المحافظ إلى شرح عن مراحل التنفيذ حيث أن المشروع يعمل بنظام المعالجة الثنائية المطابقة لقانون الصرف على المصارف الصناعية، موضحا أنه سيتم الإعلان قريباً عن تشغيلها ودخولها الخدمة لتعود بالنفع على المواطنين.

وأضاف المحافظ أنه يجري تنفيذ ما يقرب من 150 مشروعا للصرف الصحي بجميع أنحاء المحافظة منها 9 محطات معالجة،لافتاً إلى أن قطاع مياة الشرب والصرف الصحي شهد تطوراً كبيراً وزيادة غير مسبوقة في معدلات تغطية خدمات مياة الشرب والصرف الصحي بكافة مراكز وقرى المحافظة، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات وجار استكمال تحقيق تلك الإنجازات لتصبح واقعاً ملموساً للمواطنين،ومؤكداً حرصه على الإنتهاء من المشروعات لدخولها الخدمة واستفادة المواطنين منها.

وأشار أبو النصر إلى متابعته المستمرة لأعمال تنفيذ المشروعات بالقرى والنجوع سواء عن طريق الجولات الميدانية أو عن طريق عقد الإجتماعات للتأكد من نسب التنفيذ ومراحل العمل وتوجيه رؤساء المراكز والقرى وقيادات المحافظة بالنزول إلى أرض الواقع للمرور على المشروعات،لافتاً إلى تقديمه كافة سبل الدعم وتذليل العقبات للإسراع في معدلات التنفيذ بمشروعات مياة الشرب والصرف الصحي بمراكز المحافظة والانتهاء منها في أسرع وقت ممكن.

يذكر أن المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" يستهدف 7 مراكز بالمحافظة خلال المرحلة الأولى بإجمالي 149 قرية و894 تابعا ويتولى جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بعدد 5 مراكز هي "ساحل سليم وأبوتيج وأبنوب وصدفا والفتح"ويتولى جهاز تعمير الوادى الجديد تنفيذ المشروعات بمركزى "منفلوط وديروط" وذلك لتطوير شامل للبنية الأساسية والخدمات الإجتماعية والأوضاع الإقتصادية فضلاً عن تحسين أوضاع الفئات الأولي بالرعاية بتلك القرى والنجوع.
م ح ا /م ح و
/أ ش أ/