• مدبولي: زيارة الرئيس لتركيا تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتكامل بين البلدين
    مدبولي: زيارة الرئيس لتركيا تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتكامل بين البلدين

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا خلال الأيام الماضية، والتي تعد أول زيارة له لأنقرة، تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتكامل بين البلدين، مؤكدًا أن هناك رغبة صادقة لمصر وتركيا في إحداث المزيد من تطوير العلاقات والتعاون بينهما خلال المرحلة المقبلة .
وأضاف مدبولي - خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء اليوم /الأربعاء/ بالعاصمة الإدارية - أن هذه الزيارة سيكون لها أثر إيجابي في إرساء وتوطيد التعاون بمختلف المجالات ولا سيما على الصعيد الاقتصادي والتبادل التجاري.
وأوضح أن هذه الزيارة ستعمل أيضًا على تعزيز الاستثمارات المشتركة خاصة بعد توقيع عدد من مذكرات التفاهم التي تهدف إلى وضع إطار مؤسسي جديد للتعاون بين البلدين، وهو ما يدعونا كحكومة للبناء على ذلك، والمضي قدمًا في سبيل تحقيق مستهدفات الدولة في هذا الشأن.
وهنأ رئيس مجلس الوزراء - خلال الاجتماع - الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ بمناسبة قرب حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، كما هنأ أعضاء هيئة الوزارة وجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة والشعب المصري العظيم بهذه المناسبة الجليلة، داعيًا الله أن يعيدها على الرئيس وجميع المواطنين بالخير واليُمن البركات .
وبمناسبة عيد الفلاح الذي تحتفل به مصر هذه الأيام، هنأ الدكتور مصطفى مدبولي، نيابة عن مجلس الوزراء، الفلاح المصري على مستوى الجمهورية بعيده، مؤكدًا أن الدولة تبذل كل الجهود الممكنة من خلال وزاراتها وأجهزتها المعنية؛ لدعم الفلاح المصري؛ إيمانا منها بالدور الكبير الذي يقوم به في سبيل تحقيق الأمن الغذائي .
وفي السياق، هنأ رئيس الوزراء أيضًا أبطال مصر من ذوي الهمم؛ لما حققوه من إنجازات في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، والتي أسهمت في رفع اسم مصر عاليًا في المحافل الدولية، مؤكدًا أن الشعب المصري لديه ثقة كبيرة في أن هؤلاء الأبطال قادرون دومًا على تحقيق بطولات عظيمة ومشرفة.
وحول أهمية تطوير العلاقات بين مصر ومختلف دول العالم، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى مشاركته، نيابة عن الرئيس السيسي، في منتدى التعاون الصيني - الإفريقي، الذي استضافته العاصمة الصينية بكين خلال الفترة (4 - 6) سبتمبر الجاري.
وتابع أن هذه الزيارة كان لها نتائج إيجابية بفضل ما تم توقيعه من عقود لعدد من المشروعات التي ستقام داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك توقيع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين مصر والصين، بالإضافة إلى المقابلات المهمة التي أجراها مع عدد من رؤساء وممثلي الشركات الصينية الكبرى، والتي أكدت تطلعها لضخ استثمارات جديدة في مصر في مختلف المجالات مثل: الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوطين صناعة السيارات، والاتصالات وتقنية المعلومات وغيرها من المجالات الأخرى.
وأكد مدبولي أن هذه التعاقدات والرغبة القوية لدى الشركات الصينية في ضخ استثمارات كبيرة في مصر تعكس نجاح توجه الدولة وإجراءات الحكومة نحو تهيئة مناخ أكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما يؤكد ثقة المستثمرين الأجانب في أهمية السوق المصرية كسوق واعدة تتمتع بفرص استثمارية كبيرة.
وخلال الاجتماع، لفت رئيس الوزراء إلى أهمية الاستمرار في بذل كل الجهود الممكنة التي من شأنها أن تسهم في الحفاظ على زخم تعافي أنشطة القطاع الخاص غير النفطي وفق المؤشرات الأخيرة التي تشير إلى نشاط أعمال شركات القطاع الخاص في العديد من القطاعات.
وأكد أهمية مواصلة تقديم مختلف أوجه الدعم لمؤسسات القطاع الخاص، وإتاحة المقومات والاحتياجات اللازمة التي تضمن استمرار عمل مختلف الشركات والمصانع، وذلك في إطار الإيمان القوي بالدور المحوري لهذا القطاع في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المنشودة.
وحول جهود تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، ثمن الدكتور مصطفى مدبولي ما يتم بذله بهذا الصدد من جهود بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية؛ بما يؤكد حرص الدولة على التخارج من عدد من القطاعات وإتاحة الفرصة بشكل أكبر للقطاع الخاص.
وأشار إلى ما تم مؤخرًا بشأن إبرام صفقة لطرح شركة "تمويلي" الخاصة بتمويل أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.