• "المرأة والشباب".. كلمة السر في الانتخابات النيابية المرتقبة بالأردن

عمان في 7 سبتمبر /أ ش أ/ تقرير.. خالد العيسوي

منذ أن مُنحت المرأة الأردنية عام 1974 حق الترشح لانتخابات المجالس النيابية، لم يسبق لها أن حصلت على أعلى نسبة في التمثيل في مجلس النواب إلا في الانتخابات النيابية 2024 والمقرر لها /الثلاثاء/ القادم.. حيث شهد قانون الانتخابات الجديد في الأردن تغييرات جذرية لمصلحة المرأة، من بينها ارتفاع نسبة المرشحات إلى 24% حاليا مقارنة مع 21 % في الانتخابات الماضية 2020.
المرأة والكوتا
ومن المقرر أن يتوجه الأردنيون في الـ10 من سبتمبر الجاري لخوض تجربة انتخابية فريدة من نوعها، حيث خُصصت للأحزاب 41 مقعدا من مقاعد مجلس النواب 2024، وفقا لرؤية التحديث السياسي التي أطلقها العاهل الأردني الملك عبد الله بن الثاني منذ عامين وبدأت في جني ثمارها مع هذه الانتخابات البرلمانية، التي يشارك فيها 36 حزبا من أصل 38، وبعدد ناخبين يزيد على 5 ملايين مقترع، وسط ظروف محلية وإقليمية غير طبيعية .
وقد جرت أول انتخابات برلمانية في الأردن عام 1947، وذلك بعد عام من استقلال المملكة عن بريطانيا؛ لنصل إلى البرلمان رقم 20 في تاريخ الحياة النيابية في الأردن، فيما تعد هذه الانتخابات فرصة غير مسبوقة للمرأة الأردنية وكلمة سر جديدة في الحياة النيابية الأردنية إثر زيادة نسبة تمثيل المرأة بتخصيص 18 مقعدا على نظام "الكوتا"، علاوة على إلزام الأحزاب تخصيص مقعدين على الأقل ضمن المقاعد الستة الأولى في قوائمها، الأمر الذي توقع المراقبون بأن تحصد المرأة أكثر من 20 % من مقاعد البرلمان الجديد وبنحو 27 مقعدا.
الشباب قادمون
إذ كانت المرأة قد وجدت دورها في الانتخابات المرتقبة وبنسبة كبيرة عن الانتخابات السابقة، فإن الشباب في هذه الدورة من الانتخابات والبرلمان، يخُوضون فرصة جديدة سواء كانوا مرشحين أو ناخبين، وذلك بحسب بيانات الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية، والتي كشفت أن طلبات الترشح للانتخابات النيابية 2024 بلغ عددها 199 قائمة توزعت على شكل 174 قائمة على مستوى الدوائر المحلية، و25 قائمة على مستوى الدائرة العامة.
الفئة العمرية التي ظهرت في هذه القوائم ما بين 46 و55 سنة الأعلى بـ485 مرشحا ومرشحة، بنسبة وصلت 29 %، بينما كانت الفئة العمرية ما بين 25 و35 سنة بنسبة 14 % بـ233 مرشحا ومرشحة، أما متوسط أعمار المرشحين فيتراوح بين 51 و52 سنة، لكن في المقابل ثمة 82 نائبا من مجلس النواب الـ19 تقدموا بطلبات ترشح لانتخابات مجلس الـ 20.
وقال مرشح الشباب "عبدالله الفاغوري" عن حزب المستقبل والحياة في نيابية 2024، في تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، "إن فرصة الشباب في هذه الانتخابات قد تكون قليلة ولكنها كبيرة بمقياس الانتخابات السابقة" مشيرا إلى أن هناك عددا لا بأس به من الشباب قد تقدم للترشح وقد يكون أمله في النجاح قليلا ولكن التجربة من المؤكد ستكون مفيدة وخبرة للانتخابات في السنوات القادمة.
وأضاف الفاغوري، أن تشجيع الشباب في الانتخابات الراهنة هو تأكيد على توجيهات الملك عبدالله الثاني بضرورة الاهتمام بالشباب، مشيرا إلى أن نظام القائمة ومدى نجاحها، هو الأمر الصعب في تجربة الشباب في هذه المرحلة.
وتوقع أن يكون للشباب دور في التصويت وبنسبة كبيرة في هذه الانتخابات نظرا لكثرة المترشحين من الشباب في القوائم الحزبية، مشددا على ضرورة أن يشارك الشباب في الانتخابات سواء عبر الترشح أو التصويت ليكونوا رقما في المعادلة الانتخابية يحسب لها في المستقبل ولكننا على يقين أن الشباب قادمون.
ونوه الفاغوري إلى أن التخوفات الموجودة بشأن عزوف الشباب عن التصويت قد تكون خاطئة لأن الشباب متواجد في الساحة ويرغب أن يمارس حقه الدستوري والوطني، مؤكدا أنه من بين الشباب الذين ترشحوا إيمانا بأن الفرصة قائمة وقادمة.
برامج حزبية
بدوره، فند رئيس مركز الحياة - راصد لمراقبة الانتخابات بالأردن الدكتور عامر بني عامر، كافة الشكوك والمخاوف بشأن كثرة المترشحين في الانتخابات الراهنة، مشيرا إلى أن كثرة عدد المترشحين هو أمر صحي وإيجابي في ظل خطة التحديث السياسي بالأردن.
وأعرب عامر، في تصريح لـ/أ ش أ/ عن ثقته في قدرة المرأة والشباب الأردني في تحقيق نقلة نوعية في الانتخابات النيابية 2024، لافتا إلى أن المجتمع الأردني شبابي وهناك نسبة كبيرة من الشباب ستشارك كناخبين لأول مرة في هذه الانتخابات.
ودعا الأحزاب الأردنية إلى أن تعمل على تقديم برامح تجذب لها الشباب خلال المرحلة القادمة وخصوصا أن هذه الانتخابات 2024 تمثل بداية حقيقة لفكرة الانتخابات الحزبية حتى نصل إلى 65% من مقاعد مجلس النواب للأحزاب وتكون لدينا حكومة حزبية، مشددا على ضرورة العمل من الآن للانتخابات 2028 ويكون الشباب والمرأة رقما صعبا فيها.
وفي 10 سبتمبر الجاري، سيتوجه الأردنيون إلى مراكز الاقتراع ويصوتون إلى من يرغبون من القوائم سواء الحزبية أو التحالفات أو غير ذلك، فيما سيكون إعلان النتائج يتماشى مع عمليات الفرز، والتي ستتم في مركز الاقتراع الفرعي عقب غلق الصناديق ثم التوجه إلى اللجان الرئيسية الخاصة بكل محافظة أو دائرة انتخابية، على أن تعلن في غضون 3 أيام من انتهاء الاقتراع بشكل رسمي هو يوم 13 سبتمبر الجاري.
ونشرت الهيئة المستقلة للانتخابات تفاصيل مراكز الاقتراع والفرز للانتخابات النيابية 2024، والتي تشمل 18 دائرة انتخابية، فيما أوضحت أن إجمالي عدد مراكز الاقتراع والفرز بلغ 1649 مركزا، حيث ستتوزع فيها 5843 صندوق اقتراعٍ وفرز.
ت م ش/م ش ا
/أ ش أ/