• رئيس الهيئة العربية للتصنيع لـ /أ ش أ/:
    رئيس الهيئة العربية للتصنيع لـ /أ ش أ/: "حارس" منظومة جديدة لاكتشاف وتتبع ومجابهة الطائرات المسيرة

العلمين في 4 سبتمبر /أ ش أ/ كشف اللواء أ.ح مهندس مختار عبداللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن الهيئة تعمل حاليا على إنتاج منظومة جديدة في طور تسمى منظومة "حارس" لاكتشاف وتتبع ومجابهة الطائرات المسيرة .. مشيرا إلى أن هذه المنظومة الجديدة ستمثل طفرة كبيرة في مواجهة الطائرات المسيرة حيث يتم مجابتها بنظم تكنولوجية متطورة وذلك من خلال الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية.
وأوضح رئيس الهيئة العربية للتصنيع - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش فاعليات اليوم الثاني لمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 - أن مصنع الإلكترونيات التابع للهيئة يقوم حاليا بعمل نظام محاكيات مصري بنسبة 100% لأنظمة الملاحة الجوية وأبراج المراقبة وتتبع حركة المقاتلات.. مشيرا إلى أن هذا النظام يستخدم للأغراض المدنية والعسكرية.
وأشار اللواء أركان حرب مختار عبداللطيف إلى أن الهيئة تشارك في المعرض الدولي بـ17 منتجا من إنتاج مصانع الهيئة المتخصصة بصناعة الطائرات ومصنع المحركات ومصنع عمرة الطائرات..قائلا : إن الهيئة تملك 3 مصانع هي مصنع الطائرات والمحركات وحلوان للصناعات المتطورة.
وأوضح أن مصانع الهيئة تعمل على انتاج طائرة التدريب K8E والتي يعتمد عليها فريق النجوم الفضية في سلاح الجو المصري في تنفيذ كافة العروض الجوية بكفاءة عالية..مشيرا إلى أن مصانع الهيئة تقوم أيضا بعمل عمرات لمحركات تلك الطائرات، كما يقوم مصنع المحركات بعمل "عمرة" لمحركات 16 نوعا مختلفا من الطائرات التي تخدم بالقوات الجوية المصرية.
وثمن رئيس الهيئة العربية للتصنيع اعتماد شركة سافران الفرنسية للمصنع كمركز عمرة دولي وحيد لمحرك الطائرة "ألفا جيت"، وهو ما تم عرضه أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وقال : إن مصنع المحركات تم اعتماده من شركة "هاني ويل" الأمريكية بالقيام بعمل عمرة محرك الدبابة M1A1 .. مشيراً إلى أن هناك تعاونا بين مصانع الهيئة وشركة داسو الفرنسية لتصنيع بعض أجزاء من هياكل الطائرات الرافال والفالكون وتم عرضها في المعرض.. مشيرا إلى أن الشركة الفرنسية قامت بعرض الأجزاء المصنعة في مصر بمعارض في باريس مما يؤكد كفاءة المنتج المصري.
وشدد على أنه في إطار توجه الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي نحو توطين الصناعات، تم إنشاء مدرسة لصناعة الطائرات بحلوان بالتعاون مع شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات.. مشيرا إلى أن هذه المدرسة تعد نقلة نوعية في مجال التعليم الفني بمصر وتؤكد توجه الدولة نحو منح الأولوية للتعليم الفني باعتباره جزءا مهما من الصناعة التي تعد قاطرة الاقتصاد المصري.. مشيرا إلى أن أوائل الطلاب سوف يتم إرسالهم لفرنسا للتدريب بمصانع شركة داسو الفرنسية ثم العمل هناك بعد ذلك.
وقال رئيس الهيئة العربية للتصنيع : إن الدولة المصرية نجحت في نقل أهمية التعليم الفني داخل الأسر المصرية وتغيير الصورة النمطية القديمة عنه..معربا عن إعجابه بتغير الفكر المجتمعي تجاه التعليم الفني..مشيرا إلى أن ذلك ظهرا جليا في العدد الكبير من الطلاب المتقدمين لمدرسة الطائرات بحلوان.
وأشار إلى أن مصانع الهيئة تقوم بعمل "عمرات" المواتير الخاصة بطائرات المعسكر الشرقي والغربي التي تخدم في القوات الجوية المصرية..موضحا أن روسيا اعتمدت مصنع عمرة للطائرات الجازيل.
وقال اللواء مختار عبداللطيف : إن الهيئة نجحت أيضا في إنتاج القنابل بطرزها المختلفة..مشيرا إلى أنه تم انتاج القنابل حافظ 3 القادرة على اختراق الخرسانة المسلحة بسمك 180 سم ما يؤكد على حجم التطوير الذي تشهد الصناعات العسكرية بالهيئة العربية للتصنيع.

ا ج
/أ ش أ/