• أبو العينين: نتضامن مع الشعب السوري ولابد من إنهاء التدخلات الخارجية في شؤونه
    أبو العينين: نتضامن مع الشعب السوري ولابد من إنهاء التدخلات الخارجية في شؤونه

دمشق في 17 يوليو / أ ش أ / أعرب نائب رئيس مجلس النواب الرئيس الشرفي لبرلمان دول البحرالمتوسط محمد أبو العينين، عن تضامنه ودعمه الكامل مع الشعب السوري، مشددا على أهمية نقل معاناة السوريين جراء العقوبات الاقتصادية إلى العالم عبر برلمان المتوسط وبرلمانات العالم الأخرى.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وفد برلمان البحر المتوسط رفيع المستوى، برئاسة النائب محمد أبو العينين، حيث تم عقد سلسلة اجتماعات في العاصمة السورية دمشق بهدف الإطلاع على الأوضاع في سوريا وبحث سبل تعزيز التعاون البرلماني مع مجلس الشعب السوري.. والتقي الوفد خلال الزيارة، رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ، وأعضاء هيئة مكتب المجلس وأعضاء لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين.
وأكد النائب محمد أبو العينين قوة ومتانة العلاقات بين الشعبين المصري والسوري على مر التاريخ.. وأشاد بموقف الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم للدولة السورية، والحفاظ على وحدتها ودعم مؤسساتها بهدف التوصل إلى حل سياسي يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويلبي طموحات شعبها، ويخلصها من الإرهاب، وينهي كل مظاهر التدخلات الخارجية في شؤونها.
وشدد على ضرورة رفع العقوبات التي تضر بالشعب السوري الذي تعرض للظلم والمعاناة خلال السنوات العشر الماضية.. وطالب بانهاء الاحتلال الأجنبي غير الشرعي لبعض الأراضي السورية، مؤكدا حق الشعب السوري في العيش حرًا على أرضه وبناء مستقبله بإرادته الحرة المستقلة ودون تدخل خارجي.
وأعرب عن رفضه التام لأي تدخل خارجي في الشأن السوري، مشددًا على ضرورة إنهاء التلاعب بمعاناة الشعب السوري والقضية السورية في صراعات الدول الكبرى، ووفاء المجتمع الدولي بتعهداته لمساعدة الشعب السوري على إعادة إعمار بلده.
وفي سياق آخر، قدم النائب محمد أبو العينين شرحاً وافياً للتحديات الأمنية والاقتصادية التي واجهت مصر بعد عام 2011، مؤكدًا أن الشعب المصري نجح في الحفاظ على دولته واستعادة هويته وتعزيز مؤسساته الوطنية من خلال تضافر جهوده حول قيادته وقواته المسلحة.. مشيرا إلى أن تجربة مصر في التنمية والبناء ومكافحة الإرهاب والحفاظ على الدولة تعتبر قدوة لكثير من دول المنطقة.
وختم أبو العينين بتأكيده أن برلمان البحر المتوسط سيعمل على نقل الصورة الحقيقية لما يشهده الشعب السوري إلى جميع برلمانات العالم.
من جانبه أكد رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صباغ أهمية دور برلمان البحر المتوسط في تعزيز التفاهم بين البرلمانات ونقل الواقع السوري لباقي برلمانات العالم.. وأعرب عن حرص المجلس على المشاركة في المؤتمرات البرلمانية الدولية، والتعاون المشترك لخدمة شعوب المنطقة والعالم.
وخلال الاجتماع، ناقش رئيس مجلس الشعب السوري مع الوفد القضايا التي تعرضت لها سوريا خلال السنوات الماضية من حرب إرهابية، تهدف إلى تقسيم البلاد والسيطرة على مقدراتها.
وطالب كل الجيوش والقوات المتواجدة على الأراضي السورية بشكل غير شرعي من الخروج الفوري والتوقف عن استغلال ثروات المنطقة الشرقية في سوريا، وعدم قطع مياه الشرب عن أكثر من مليون مواطن في محافظة الحسكة، واستهداف المدنيين والبنى التحتية في سوريا من قوات الإحتلال الإسرائيلي.
من جانبهم، أعرب أعضاء وفد برلمان المتوسط عن تضامنهم مع سوريا في حربها ضد الإرهاب، وأكدوا أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات بين الدول.. وشددوا على أهمية مشاركة سوريا في الاجتماعات المقبلة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، والعمل المشترك في الدول المتوسطية لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري وأكدوا أن سوريا ستعود أقوى وأنها ستستعيد مكانتها الطبيعية في المحافل الدولية.

إ س
/أ ش أ/