• الرئيس السيسي يشهد جلسة حوارية حول أهمية التعاون في مجال الطاقة وتغير المناخ
    الرئيس السيسي يشهد جلسة حوارية حول أهمية التعاون في مجال الطاقة وتغير المناخ

(إعادة مطلوبة)
ــــــــــــــــــــــــ
القاهرة في 12 فبراير /أ ش أ/ شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي جلسة حوارية حول أهمية التعاون في مجال الطاقة وتغير المناخ، وذلك ضمن فعاليات الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023".
وأدار الجلسة الحوارية جون ديفتريوس محرر الأسواق الناشئة سابقا لوكالة (سي إن إن) وأستاذ الأعمال بجامعة نيويورك ـ أبوظبي، مؤكدا أن عام 2022 كان مليئا بالتحديات، حيث واجهنا الكثير من المشكلات في أسعار الطاقة، مشيرا إلى أنه تم التأكيد في مؤتمر المناخ (كوب 27) الحاجة إلى ضرورة الاستدامة ودعم إفريقيا للحصول على الطاقة.. معربا عن تقديره لما قامت به وزارة البترول في مصر من إنجازات خلال العام الماضي.
من جهته.. قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إنه كانت هناك تحديات عالمية كبيرة خلال الفترة الماضية؛ على خلفية جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) والأزمة الروسية الأوكرانية، وكل ذلك أثر على إمدادات الطاقة وتأمينها.
وأضاف الملا أن هذه الفترة شهدت قلة الاستثمارات الموجهة للتحول الطاقي وتقليل الانبعاثات، وكان لابد من التعاون بين الدول؛ لاستكمال ما ينقص من إمدادات للطاقة من الدول الأخرى لسد الفجوة.. كما ظهرت أهمية وضع استثمارات كبيرة في التكنولوجيا من أجل التحول الطاقي والاستدامة وكل ذلك لابد أن يتم بالتواز.. لذا كان من الضروري تحرك الحكومات مع كبرى شركات الطاقة من مؤسسات التمويل الدولية؛ لتوفير التمويل المطلوب والتكنولوجيا اللازمة لهذا التطوير والعمل على الطاقة الانتقالية وهي الغاز الطبيعي مع بعض الوقود الأحفوري الخالي من الكربون".
من جانبه.. أكد الأمين العام لمنتدى الطاقة جون ماكمونيل أن هناك إشارات وبيانات من صندوق النقد الدولي وغيره من المؤسسات توضح بأن الطلب على الطاقة عاد إلى مستويات ما قبل الجائحة.
وأضاف ماكمونيل أن البعض يظن أن الفجوة ما بين العرض والطلب بسبب (أوبك)، وأنه لا ينتج المزيد، لكن فجوة العرض والطلب موجودة في الولايات المتحدة أيضا.
وقال "سنواجه تقلبا في أسعار الطاقة، ولكننا ملتزمون تجاه قضية تغير المناخ، وسنراعي جميعا خطة انتقال الطاقة".

أ د ه / همس
/أ ش أ/