القاهرة في 5 ديسمبر (أ ش أ-الاقتصاد والأعمال ) قال محمد الدماطى الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة دومتى ، إن الشركات المصرية لديها فرص كبيرة للتواجد في السوق الإفريقي ، وبصفة خاصة المنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية ، وهو الأمر الذي يتطلب مزيدا من الترويج والتسويق للمنتجات المصرية في مختلف الأسواق الخارجية .
جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية على هامش فعاليات المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات " فوود افريكا " في دورته التاسعة الذي تنتهي فعالياته اليوم /الخميس/، حيث عقدت جلسة نقاشية تحت عنوان " صادرات الغذاء... الطريق إلى المستقبل "

وقال محمد الدماطى إن تواجد كبريات الشركات الغذائية العالمية فى السوق المصرية ، يمثل فرصة كبيرة لزيادة معدلات التصدير ، وبصفة خاصة قطاع الألبان ، منوهاً إلى أن تواجد هذه الشركات جاء لقناعتهم بأن مصر تمثل محور تصنيعي وتصديري رئيسي للأسواق الإفريقية والعربية ، خاصة فى ظل ارتباط مصر بالعديد من اتفاقيات التجارة مع العديد من الدول والتكتلات الإقليمية والدولية .
ومن جانبه لفت إريك منصور، الرئيس التنفيذي لشركة جيفركس للصناعات الغذائية ،الى أهمية مواصلة الجهود المتعلقة بالارتقاء بجودة المنتجات المصرية وذلك للحفاظ على سمعة ومكانة المنتج المصري فى الأسواق الخارجية ، مع الالتزام بأسعار بيع تنافسية تتوافق والأسعار العالمية.
ونوه الى أهمية إتاحة المعلومات المتعلقة بالقطاعات الإنتاجية والسلعية ، لمساعدة الشركات على إجراء دراسات جدوى دورية لتطوير منتجاتهم واستكشاف الفرص المتاحة ، لزيادة معدلات الإنتاجية والتصدير ، وخلق المزيد من فرص العمل ، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالمدارس الفنية سواء الصناعية أوالزراعية لتخريج عمالة فنية مؤهلة وقادرة على تلبية احتياجات سوق العمل .
ومن جانبه، أكد أحمد فندي رئيس مجلس إدارة شركة سيما للصناعات الغذائية ، أهمية بدء حملات مكثفة للترويج لشعار " صنع فى مصر " بهدف تعزيز ثقة الأسواق الخارجية فى المنتج المصري ، وذلك من خلال وزارات الخارجية والاعلام والتجارة الخارجية وبالتعاون مع كافة منظمات الأعمال المصرية .
وطالب كريم أبو غالي، رئيس مجلس إدارة شركة ريجينا للصناعات الغذائية ، بالارتقاء بإدارات التصدير بالمصانع باعتبارها الواجهة الرئيسية للشركات فى التواصل مع العملاء فى كافة الأسواق الخارجية ، مع التركيز على تحقيق 4 محددات رئيسية لضمان تحقيق أهداف الشركة التصديرية وتشمل الاتصال الفعال ، وتوافر المعلومات والمعرفة ، وتحقيق الاستدامة ، واكتساب رضاء العملاء .
كما تحدث كريم حسن، الرئيس التنفيذي لشركة ايفكو مصر للصناعات الغذائية ، عن أهمية مواكبة الشركات للتطورات التكنولوجية المتلاحقة فى عملية التصدير ، وبصفة خاصة ما يتعلق بمنظومة تتبع الشحنات المصدرة والتي أصبحت نظام عمل مطبق فى العديد من الدول الأوروبية - وهي السوق الرئيسية للمنتجات الغذائية والزراعية المصرية - حيث تتيح هذه المنظومة تتبع الشحنة منذ خروجها من المصنع وحتى وصولها .
ونوه إلى أن السوق المصرية أحد أهم الأسواق التنافسية فى المنطقة ، وهو ما يتطلب ضرورة تفعيل كافة الاتفاقيات التجارية الموقعة مع مختلف الدول والتكتلات لفتح المزيد من الأسواق الخارجية أمام المنتج المصدر ، فضلا عن أهمية إضافة المزيد من الخطوط الملاحية المباشرة لتيسير وصول البضائع الى الأسواق الخارجية فى اسرع وقت ممكن.

م ك
/أ ش أ/