"طلعت مصطفى" خلال المنتدى الحضري: عائدات الدولة من "مدينتي" تجاوزت 100 مليار جنيه

القاهرة في 7 نوفمبر (أ ش أ - الاقتصاد والأعمال)
أكد المهندس هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة«TMG» الرائدة في مجال التطوير العقاري، أهمية الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة على كافة المستويات، بالإضافة لتحقيق عائدات استثمارية متجددة للدولة وبقيمة أكبر، لافتًا إلى أن مشروع مدينتي والعائدات التي حققتها الدولة ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فاقت بكثير عائدات بيع أرض المشروع بشكل مباشر، ما يجعل هذا المشروع نموذجًا رفيع المستوى على نجاح الشراكة الإستراتيجية بين الدولة والقطاع الخاص.
جاء ذلك في كلمة هشام طلعت مصطفي اليوم/الخميس/ خلال جلسة رئيسية بعنوان "تعزيز الصادرات العقارية لدى صناديق الاستثمار" ضمن فعاليات الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي «WUF12» .
شارك في الجلسة المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية.
وأشار طلعت مصطفى خلال الجلسة، إلى أنه عند توقيع عقد مشروع مدينتي عام 2010 كانت قيمة الأرض وفقا لهذا العقد 9.9 مليار جنيه، مع إلزام الشركة بإعطاء هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حصة عينية من المشروع عبارة عن وحدات سكنية، وبلغت قيمة عائدات الدولة من هذا المشروع أكثر من 100 مليار جنيه، ما يعني تضاعف القيمة لنحو 10 مرات عن قيمة الأرض.
ولفت إلى أن هناك مشروعا آخر تنفذه المجموعة بنظام الشراكة مع الدولة وهو مشروع "ساوث ميد" بالساحل الشمالي، والذي قامت فيه المجموعة بدراسة احتياجات الطلب المحلي والعالمي، وحققت الشركة أرقامًا قياسية في مبيعات هذا المشروع وصلت إلى بيع 12 ألف وحدة في المشروع حتى الآن، وهو ما يعكس حجم الطلب القوي محليا وعالميا على المشروعات المتميزة.
وتابع أن المجموعة تركز على التطوير وفق مفاهيم تكنولوجية حديثة قائمة على الرقمنة والذكاء الاصطناعي، وهو ما ساهم في توفير الطاقة والعناصر البشرية التي يتم الاعتماد عليها لإدارة المدن، حيث يقطن مشروعات مجموعة طلعت مصطفى حاليا 1.2 مليون مواطن مصري، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد لـ2 مليون مواطن خلال السنوات السبع المقبلة مع إضافة مشروعي "نور" و"ساوث ميد" .
وأكد أن هذه المشروعات تتم إدارتها بطريقة ذكية وباستخدام الذكاء الاصطناعي، وهناك بالفعل شراكات مع كيانات عالمية لنجاح هذا الأمر ومنها شركة هواوي العالمية لتحقيق الإدارة الذكية لمدن ومشروعات مجموعة طلعت مصطفى، حيث تركز المجموعة على عناصر الإدارة والتطوير وفق مفاهيم تكنولوجية ذكية.
ولفت إلى نجاح المجموعة في تحقيق مبيعات قوية لعام 2024، وهو ما يعكس الدراسة القوية لاحتياجات السوق المصرية، فقد حققت المجموعة مبيعات تزيد عن 470 مليار جنيه، وهو ما يعادل إجمالي مبيعات 9 شركات مجتمعة تأتي في الترتيب ضمن مبيعات أكبر 10 شركات في السوق المصرية، ما يجعل المجموعة هي الشركة الأولى في الشرق الأوسط متعدية كل الشركات الكبيرة في الشرق الأوسط.
وأضاف: "كل هذه النجاحات لم تكن تتم بدون دعم حكومي قوي، ومن خلال شراكات قوية وناجحة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فلأول مرة تحقق شركة مصرية أكثر من 20% من مبيعاتها للسوق العالمية من خلال أنظمة تم استحداثها من خلال المجموعة، ليتم خلق منظومة بيع متكاملة قائمة على التكنولوجيا بالكامل، منوها إلى أن هذه المنظومة تتيح للعميل الأجنبي التعرف على مشروعات المجموعة واختيار الوحدة المناسبة له والتعاقد عليها والسداد من خلال أنظمة تكنولوجية كاملة.

إسلام
/أ ش أ/