القاهرة في 27 أكتوبر /أ ش أ/ أطلقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة ، اليوم الأحد ، "أسبوع القاهرة الحضري" من مقر المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ، وذلك في إطار فعاليات المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر الذي تستضيفه مصر في الفترة من ٤ - ٨ نوفمبر المقبل.
وتم إطلاق أسبوع القاهرة الحضري بالتعاون والتنسيق بين محافظة القاهرة ومكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر "الهابيتات" حول "الإستدامة في الفن من الحضارة المصرية القديمة إلى عصرنا الحديث" ، وذلك بحضور الدكتورة غادة والى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية في فيينا حالياً، ود. أيمن الشهابي محافظ دمياط ، ورانيا هدايه المدير الاقليمي لبرنامج موئل الأمم المتحدة "الهابيتات " وأحمد رزق مدير مكتب مصر" الهابيتات" وإلينا بانوفا الممثل المقيم للأمم المتحدة في مصر والسفيرة سها جندى وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السابقة، وراندا فؤاد الفنانة التشكيلية ورئيسة المنتدى الإعلامي العربي للبيئة والتنمية وعدد من المسئولين.
من جانبها، أشارت الدكتورة منال عوض، إلي أن أسبوع القاهرة الحضري يُمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الحوار حول التحضر المستدام، ويأتي في إطار استعدادات مصر لإستضافة أحداث عالمية متتالية على رأسها يوم المدن العالمي بمدينة الإسكندرية نهاية الأسبوع الجاري، والمنتدي الحضري العالمي بمدينة القاهرة.
واستعرضت وزيرة التنمية المحلية خلال كلمتها جهود الحكومة المصرية في دمج الفن المستدام بالتنمية الحضرية ومشروع الهوية البصرية للمحافظات والحفاظ على التراث الثقافي وإحياء الحرف التراثية ، وكذا تنظيم الفعاليات الثقافية بجميع المحافظات، بالتعاون مع وزارة الثقافة ، منوهة الى ما شهدته المحافظات فيما يخص الهوية البصرية من بينها أسوان والأقصر وجنوب سيناء ، حيث تم وضع تاريخ للهوية البصرية في أغلب المخالطات بالتعاون مع الجامعات المصرية والكليات المتخصصة في الفنون ليكون هناك هوية بصرية ثابتة لكل محافظة.
وأوضحت أن استضافة مدينة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي كثاني مدينة إفريقية، تحمل مدلولات عدة تعكس أهمية القاهرة ومكانتها كوجهة عالمية للنقاش حول قضايا التنمية الحضرية ، مشيرة إلي أن موضوع المنتدى "الكل يبدأ محلياً - من أجل مدن ومجتمعات مستدامة"، يتماشى تمامًا مع توجهات الحكومة المصرية، وجهودنا في القاهرة لتعزيز التنمية المستدامة وجعل الفن محور أساسي للتنمية.
من جانبه، أكد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة ، في كلمته ، أن انطلاق أسبوع القاهرة الحضري يأتي فى إطار استعدادات إقامة المنتدى الحضري العالمي على أرض محافظة القاهرة والتي تعد من أهم وأقدم المدن التراثية والثقافية والحضارية بالعالم، وتقع على ضفاف نهر النيل، مشيراً إلى أن هذا المنتدى يأتى في ذكرى الاحتفال بمرور 1055 عام على إنشاء العاصمة "القاهرة" التي تعتبر مركزًا ثقافيًا واقتصاديًا وسياسيًا هامًا.
وأكدت رانيا هدية المدير الاقليمي لبرنامج موئل الأمم المتحدة "الهابيتات أن المصريين القدماء من بين أوائل من استخدموا الفن لتوثيق قصصهم واختراعاتهم وتاريخهم ، لافتة الي الاتجاه نحو البناء المستدام.
وأشاد أحمد رزق ممثل موئل الأمم المتحدة في مصر، بالتعاون المستمر مع الحكومة المصرية في دعم التنمية الحضرية ، موضحا أن الهدف من أسبوع القاهرة الحضري والفعاليات التي ستقام خلاله لتعريف المشتركين والزوار وأهالينا بالزخم والفرص المميزة التي تحتضنها القاهرة ، وسيشهد أسبوع القاهرة الحضري أكثر من 15 فعالية في موضوعات وأماكن مختلفة تنطلق اليوم من متحف الحضارة ، وهناك فعالية كبرى هامة في أول نوفمبر بالمتحف المصري الكبير وسيتم خلالها مناقشة تاريخ العمران في مصر، والعديد من الفعاليات التفاعلية من الصناعات اليدوية بمشاركة الشباب.
م ع أ/ م رت ض ى/رأش
/أ ش أ/