القاهرة فى ١٨ سبتمبر/أ ش أ/ بحث السفير الدكتور جمال عبد الرحيم متولي سفير مصر بأوسلو مع آن بيث تفينيريم وزيرة التنمية الدولية في مملكة النرويج، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة.
وقدم السفير متولي التهنئة للوزيرة تفينيريم بمناسبة إطلاق النرويج لاستراتيجيتها تجاه الدول الإفريقية والتي تفتح مزيداً من الآفاق لتعزيز التعاون بين مصر والنرويج على المستويين الثنائي والمتعدد، مشيراً إلى الخبرة المصرية الطويلة في العمل في مجال المساعدات والتنمية في القارة الإفريقية .
ومن جانبها، وجهت الوزيرة النرويجية الشكر للسفير متولي، وأعربت عن تطلعها للتعاون مع الجانب المصري فيما يتعلق بتنفيذ الإستراتيجية النرويجية تجاه إفريقيا والتي تعتمد على الاستثمارات بديلاً عن المساعدات والمنح، بما يحقق المنفعة المشتركة لجميع الأطراف.
وأكدت في الوقت ذاته على استمرار الجانب النرويجي في الاهتمام بتقديم المساعدات الإنسانية .. مشيرة إلى أن النرويج لديها الاستعداد للتعاون مع مصر في مجال الأمن الغذائي.
وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الاربعاء أن السفير استعرض خلال اللقاء آخر تطورات التعاون بين الجانبين خاصة في مجال الطاقة الجديدة، وآخرها توقيع شركة سكاتك النرويجية إتفاقية جديدةً مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة وبطاريات تخزين الطاقة في مصر بقدرة 1 جيجاوات.
وقال إن هذا المشروع يأتي استمراراً لمساعي مصر للتحول لمركز إقليمي ودولي للطاقة المتجددة والنظيفة والتزاماً بتعهداتها لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.
وتطرق الحديث إلى الأزمات الدولية الحالية وما تسببه من معاناة إنسانية في عدة مناطق، وخاصة منطقة جوار مصر، حيث أشارت الوزيرة النرويجية إلى أنها في إطار مسئوليتها عن ملف المساعدات الإنسانية النرويجية ترغب في تعزيز العمل مع مصر لمواجهة الاحتياجات اللازمة لسكان غزة والسودان المتأثرين بالصراعات والحروب في مناطقهم، مشددةً على أن النرويج جاهزة للتجاوب مع أي مبادرة تراها مصر في هذا السياق.
من جانبه، وجه السفير متولي الشكر للوزيرة على موقفها والذي يأتي في سياق الموقف النرويجي المتميز تجاه قضايا المنطقة وخاصة القضية الفلسطينية والحرب في غزة، منوهاً بالقرار التاريخي للحكومة النرويجية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في هذا الوقت الحرج لإعادة إحياء الأمل لدى الفلسطينيين بإمكانية الحصول على حقهم في دولتهم المستقلة كباقي الشعوب.
في نهاية اللقاء اتفق الطرفان على ضرورة استمرار التواصل والتعاون وتنسيق المواقف بين البلدين على المستوى الثنائي بينهما لاسيما في مجال الطاقة النظيفة والأمن الغذائي والعمل سوياً لإحلال السلام وتخفيف آثار الحروب على المتضررين منها.

م س ع
أ ش أ