المشروعات الصغيرة بجمعية رجال الأعمال: الدولة تولي اهتماما متزايدا بملف الصناعة

القاهرة في 12 أغسطس (أ ش أ- الاقتصاد والأعمال)
أكدت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الدولة المصرية تولي اهتماما متزايدا بملف الصناعة وبدأت فعليا اتخاذ خطوات فاعلة لتنشيط التصنيع المحلي والارتقاء به كمنطلق أساسي للوصول إلى حلم ال ١٠٠ دولار صادرات.
وقالت الدكتورة داليا السواح نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين
جاء ذلك على هامش اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، حيث أكدت أن قرار الدولة بتشغيل المصانع المتوقفة، هي خطوة جيدة تعكس اهتمام الدولة بإنعاش الاقتصاد، لافتة إلى أن تشغيل المصانع المتوقفة يسهم في تحسين مستوى المعيشة للمواطنين لأنه يعزز الإنتاج المحلي ويخلق فرص عمل.
وقالت إن الهيئة العامة للاستثمار تعمل على تسهيل الإجراءات وتحسين بيئة العمل للمستثمرين، موضحة أن ذلك من شأنه تقليل البيروقراطية التي تقف عائقا أمام تحقيق أهداف جذب الاستثمارات المباشرة إلى السوق المصري.
وشددت السواح على أهمية ضرورة تفعيل نظام الشكاوى من خلال إنشاء قنوات مباشرة للمستثمرين لتقديم شكاوى حول التعطيل أو التأخير في الإجراءات مع التأكد أن تكون هذه القنوات شفافة وسريعة في التعامل مع الشكاوى.
كما أكدت على أهمية تكريم الموظفين الملتزمين والمتميزين في أداء واجباتهم، ومعاقبة المتقاعسين عن العمل أو المتسببين في تعطيل الإجراءات.
واقترحت نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الاعمال المصريين عدد من الآليات للحد من البيروقراطية الوظيفية منها تطبيق نظام رقابة داخلي صارم بوضع آليات رقابة داخلية لمراقبة أداء الموظفين ومتابعة تنفيذ الإجراءات بدقة باستخدام تقنيات حديثة مثل الأنظمة الإلكترونية لتتبع سير العمل وتحديد أية تأخيرات أو مخالفات.
وقالت إن هناك دولا رائدة عالميا في التصدي للبيروقراطية مثل دولة سنغافورة التي تمكنت خلال وقت قصير في أن تصبح دولة في مصاف الدول المتقدمة حيث تعتمد الحكومة هناك على استخدام التكنولوجيا والأنظمة الإلكترونية لتبسيط الإجراءات وتسهيل الحصول على الخدمات، كما تطبق الدولة هناك نظاماً صارماً لمراقبة الأداء وتقديم الحوافز للمتميزين ونجحت بالفعل في تقليل البيروقراطية من خلال تحسين الشفافية والمساءلة وتعتمد الحكومة على نظام إلكتروني لتقديم الخدمات الحكومية، مما يسهل على المواطنين والمستثمرين الحصول على الخدمات بسرعة وفعالية.

ياسين
/أ ش أ/