القاهرة في 9 يوليو ( أ ش أ- نشرة الاقتصاد والأعمال )
قال عضو مجلس إدارة غرفة صناعات مواد البناء الدكتور طه زيدان، إن التشكيل الجديد للحكومة يؤشر إلى هناك إصرارا وتشجيعا من الدولة المصرية على مواصلة برنامجها للإصلاح الاقتصادي والدفع قدما بجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى السوق المصري فضلا عن تذليل كافة العقبات أمام رجال الأعمال المصريين عبر سن مزيد من التشريعات والقوانين التي تتيح لهم البيئة المثلى للقيام بأعمالهم، منوها إلى أن وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب كان من رواد الأعمال وكان رئيسا سابقا لجمعية شباب الأعمال ويعرف مشكلات رجال الأعمال والعمل وسيعمل على حلها.
ولفت زيدان، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى وجود فائض كبير في جميع الصناعات في الفترة الحالية ولهذا بدأ الجميع في دراسة خفض الأسعار إلى جانب وفرة الخامات وتيسيرات في جميع الموانيء تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ومجلس الوزراء.
وأضاف: أن السوق المصرية تشهد حاليا انخفاضا كبيرا في أسعار السلع والمنتجات لا سيما الأدوات الصحية والسيراميك مع توقع استمرار انخفاض الأسعار لنسب كبيرة خلال الفترة المقبلة.
ولفت إلى أن تراجع الأسعار في السوق في هذه الفترة يرجع إلى جهود الدولة في توفير الدولار والإفراج عن الخامات ومستلزمات الإنتاج بجانب تسهيلات في الجمارك ما أدى الي تلافي غرامات التأخير والارضيات.
ووجه زيدان الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية على اهتمامه بالصناعة المحلية حيث بدأت الحكومة تلتفت إليها والاستماع لمشاكل المنتجين قائلا : " الصناعة في السنوات الماضية لم يكن لها محامي واليوم أصبحت في بؤرة اهتمام القيادة السياسية والدليل على ذلك اختيار كامل الوزير وزيرا للصناعة"، مشيرا إلى الدور الكبير لهيئة الرقابة الإدارية في التواصل مع المصنعين لبحث مشكلاتهم والوقوف على حركة الاسعار وابرز التحديات الراهنة والحلول المقترحة.
وأوضح انخفاض أسعار السيراميك بوتيرة أكثر من الأدوات الصحية لنسبة المكون المحلي في السيراميك الأعلى عن الأدوات الصحية حيث تصل في السيراميك ل 70% بينما في الادوات الصحية 50% حيث تحتاج لاستيراد خامات ومواصفات أوروبية عالية في حالة التصدير وهي الأصعب في صناعات مواد البناء.
وأشاد الدكتور طه زيدان بتصريحات رئيس مجلس الوزراء حيث اكد ان الحكومة تدرس زيادة دعم المساندة التصديرية وبصدد عقد لقاءات مع المجالس التصديرية في هذا الشأن لتحديد الصناعات التي لها دعم تصديرى.
وقال زيدان إن الأسعار تراجعت بعد انخفاض سعر الدولار وتوافره بالتوازي مع إعطاء الدولة أولوية لتوفير الدولار لسرعة الإفراج عن الخامات والبضائع وتسهيلات في الجمارك وهي خطوة إيجابية من الدولة نثمنها حيث أدت لتوافر معظم الخامات وخفضت التكلفة على جميع الصناعات.

ياسين
/أ ش أ/