القاهرة في 3 يوليو /أ ش أ/ اختتمت، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين والتي عقدت على مدى يومين بالقاهرة تحت عنوان "إفريقيا في عالم متغير.. إعادة تصور الحوكمة العالمية من اجل السلام والتنمية".
ووجه السفير أحمد نهاد عبد اللطيف المدير التنفيذى للمنتدى مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام - خلال الجلسة الختامية - الشكر لجميع المشاركين الذين ساهموا في إثراء النقاشات التي استمرت لمدة يومين، لافتًا إلى أن النسخة الرابعة شهدت مشاركة متميزة، حيث وصل عدد الحاضرين في الجلسة الافتتاحية حوالي 600 من كبار المسئولين والوزراء والخبراء وممثلي المنظمات الدولية والاقليمية والافريقية.
وقال إن نسبة المشاركة في النسخة الحالية تعكس أهمية المنتدى باعتباره منصة للعمل المشترك من أجل تبادل الرؤى بغية إيجاد حلول للتحديات والمشكلات التي تواجهها القارة، بما في ذلك ما يتعلق بالعمل المناخي والسلام والتغيرات المناخية، موضحًا أن السلام المستدام كان في قلب المناقشات.
وأكد السفير عبد اللطيف، أن النسخة الرابعة من المنتدى شهدت لأول مرة مشاركة جامعة الدول العربية في إطار الاهتمام بالتعاون بين الجامعة والاتحاد الإفريقي.
واستعرض أبرز النقاط التي تم التركيز عليها خلال المناقشات والجلسات التفاعلية بما في ذلك تبنى الحلول المتكاملة في إطار دعم العلاقة بين السلم والأمن والتنمية، ومنع نشوب النزاعات من خلال معالجة أسبابها الجذربة، ودور الدول في بناء مؤسسات قادرة على الصمود من أجل تحقيق السلام المستدام، ومحورية دور المرأة والشباب في جهود السلم والأمن، والمنظور الأفريقي إزاء أجندة المناخ والسلم والأمن.
وكان المنتدى قد شهد قبيل اختتامه جلسة بعنوان "الشباب في القيادة: حوار مع الحكماء حول تشكيل مستقبل السلام والتقدم والازدهار"، أكد خلالها السيد عمرو موسى رئيس المجلس الاستشاري الدولي لمركز القاهرة، وعضو لجنة الحكماء بالاتحاد الأفريقي، أهمية توقيت انعقاد المنتدى في هذا التوقيت، حيث يسبق قمة المستقبل التي ستعقد بنيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة في سبتمبر القادم، قائلاً: "إننا سنقدم توصياتنا للقمة من أجل أفريقيا والشباب، ومن أجل تعزيز واقامة السلام".
ووجه السيد عمرو موسى، التهنئة للعمل الكبير الذي قام به السفير عيد اللطيف مدير المركز، وتعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة من خلال المركز.
وشدد موسى، على أهمية عقد لقاءات مع الشباب الأفريقي لتحقيق وترسيخ السلام والتنمية في أفريقيا، لافتًا إلى أن الشباب يمثل حوالي 75 بالمائة من تعداد السكان في القارة، وأن الشباب الأفريقي يشكل ما يقرب من 40 بالمائة من شباب العالم.
ر ح م ن
/أ ش أ/