القاهرة في 18 أبريل /أ ش ا/ أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن عام 2024 سيشهد التعافي الكامل من كل تبعات الأزمة الاقتصادية التي نشهدها، ويتم حاليًا اتخاذ الإجراءات الإصلاحية للتحسن، مشيرًا إلى وجود متابعة لأسعار السلع وأن المسار الأسعار نزولي وسيستمر خلال الفترة القادمة، ويتم متابعته في ظل استقرار الأوضاع والسياسية النقدية بجانب توافر للعملة الصعبة وعمل المصانع بكامل طاقتها.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، اليوم الخميس، رئيس مجلس الوزراء بحضور العديد من الوزراء والجهات المعنية والغرف التجارية.
وأوضح مدبولي، وجود رصد كامل ومتابعة لأسعار 300 سلعة وسيتم الوصول إلى ألف سلعة خلال الفترة القادمة، ورصد على مستوى كل محافظة، مشيرًا إلى أن بعض المحافظات النائية لازال الأسعار بها أعلى من متوسطات بعض المحافظات الأخرى، وهذا الأمر طبيعي نتيجة لنقل البضائع بالإضافة إلى قلة المنافسة بتلك المحافظات النائية.
وأشار إلى أن النقاش ليس فقط على السلع الأساسية، ولكن أيضًا عن السلع المنزلية والمعمرة، وسيتم الاجتماع مع أعضاء الغرف المعنية لكي يكون هناك انخفاض في أسعار جميع المنتجات، كما سيتم اتخاذ الإجراءات خطوة خطوة لتحقيق هذا الهدف.
وأكد رئيس الوزراء، أهمية دور المواطن في الإبلاغ عن الأماكن التي تبيع السلع بأعلى من المتوسطات المعلنة، ليتم اتخاذ الإجراءات فورًا ضدتها، ويستطيع الإبلاغ عن طريق وزارات التموين والتنمية المحلية جهاز حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة.
وأهاب مدبولي، بالمواطن إذا وجد أسعار السلع أعلى من المتعارف عليه يقوم بإبلاغ جهاز حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة ومجلس الوزراء وجميع الوزرات لاتخاذ الإجراء فورًا.
وأوضح أن أحد المواطنين قام أمس، بالإبلاغ عن أحد السلاسل والتى وضعت أسعارًا مخالفة لأسعار المبادرة التي أعلنتها الحكومة وتم إبلاغ اتحاد الغرف والذي قام بدوره بعمل توجيه إليهم إذا لم يقوموا بتغير الأسعار سيتم إغلاق جميع السلاسل التابعة لهم وتم التعامل بالفعل وتراجع الأسعار.
وأشاد رئيس الوزراء، بالمنافذ الكبيرة التي أقامتها القوات المسلحة والداخلية خلال شهر رمضان والجمعيات التعاونية التابعة لوزارة التموين بجانب منافذ التابعة للمحافظات، مشيرًا إلى التوجيه للمحافظات أن يتم استمرار المنافذ التابعة لها على مدار العام.

م ن ى/ر ح م ن
/أ ش أ/