القاهرة في 29 مارس /أ ش أ/ ارتفعت حصيلة ثلاث شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية هي البنك الأهلي المصرى " الأهلي للصرافة " ، وبنك مصر " مصر للصرافة " ، وبنك القاهرة " كايرو للصرافة " من النقد الأجنبي إلي نحو 7 مليارات و555 مليون جنيه ، منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الجارى .
من جانبه ، قال عبد المجيد محيي الدين - رئيس شركة الأهلي للصرافة في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت حتى نهاية عمل يوم امس ما قيمته 4 مليارات و 200 مليون جنيه .
وأوضح ان حصيلة التنازلات أمس فقط بلغت ما قيمته 224 مليون جنيه ، منوها أن 65% من اجمالي المتحصلات كان من تنازل الدولار ، وتأتى عملات آخرى في المرتبة الثانية مثل عملات " الريال السعودى والدرهم الإماراتى والعملة الأوروبية اليورو " والباقى من عملات اقل تداولا.
وأكد رئيس شركة الأهلي للصرافة ، أن هناك اقبالا شديدا من جانب الجمهور في التنازل عن العملات اجنبية والعربية ، لصالح الجنيه المصري ، وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله ، وبالتالي يعمل على استقرار سوق صرف العملات والقضاء على السوق الموازية .
في السياق ذاته - كشف عادل فوزى رئيس شركة مصر للصرافة " - عن حصيلة شركته من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري ، بلغت ما قيمته 3 مليارات جنيه بنهاية عمل امس ، وذلك منذ قرارات البنك المركزي الأخيرة في 6 مارس ، وذلك من خلال 71 فرعا تتواجد في أنحاء الجمهورية .
وأوضح فوزى في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط – أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبه 62% ، يليه العملة الأوروبية اليورو بنسبه 17٪ ، ثم الريال السعودي بنسبه 15 ٪ ، ثم الجنيه الاسترلينى بنسبه 1.4٪ ، ثم الدرهم الاماراتى بنسبه 1٪ ، ثم باقى العملات الاخرى بنسبه 1.5٪ .
وأكد عادل فوزى - أن هناك اقبالا شديدا من جانب الجمهور للتنازل لبيع العملة الأجنبية من خلال القنوات الشرعية في البنوك وشركات الصرافة ، وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله .
وفي السياق ذاته – أكد محمد رجائي – رئيس شركة " كايرو للصرافة " - أن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري ، بلغت ما قيمته 355 مليون جنيه ، وذلك من خلال عدد 12 فرعا على مستوى الجمهورية .
وأوضح أن وجود سعر موحد ساعد في القضاء على السوق الموازية ، وزيادة التنازلات عن العملة الأجنبية لصالح الجنيه المصرى .
وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى قد قررت فى اجتماعها الاستثنائى يوم 6 مارس ، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

مرتضى/ن و ر
أ ش أ